الشخصية المتناغمة وعلاقتها بمهمات الحياة لدى طلبة الجامعة

هديل مهدي وهاب الياسريالشخصية المتناغمة وعلاقتها بمهمات الحياة لدى طلبة الجامعةالماجستير في علم النفس التربوي

المستخلص

يستهدف البحث الحالي التعرف الى : الشخصية المتناغمة لدى طلبة الجامعة , فضلاً عن مهمات الحياة لدى طلبة الجامعة , والعلاقة بينهما . وأيضا مدى إسهام مهمات الحياة في الشخصية المتناغمة لدى طلبة الجامعة . حددت الباحثة التعريفات المتبناة , والإطار النظري والدراسات السابقة ذات العلاقة.

وتحقيقا لذلك قامت الباحثة ببناء مقياس الشخصية المتناغمة والتحقق من الخصائص القياسية المتمثلة بمؤشرات التحليل الاحصائي والصدق والثبات للمقياس على وفق نظرية (Motkov.O.I) في الشخصية المتناغمة ويكون المقياس بصيغته النهائية مكوناً من (30) فقرة موزعة على نوعين هما: التناغم الإيجابي الداخلي عدد فقراته (15) فقرة. التناغم الإيجابي الخارجي وعدد فقراته (15) فقرة. وامام كل فقرة مدرج خماسي للاٌستجابة هو ( تنطبق دائماً (5) درجات, تنطبق غالباً (4) درجات, تنطبق احياناً (3) درجات, تنطبق نادراً(2) درجات, لاتنطبق ابداً (1) درجة ).لذا فإن اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المستجيب عن اجابته على فقرات المقياس هي ((150 درجة واقل درجة يمكن ان يحصل عليها هي (30) .والمتوسط الفرضي مقداره (90) درجة. ومن هنا فمن حصلوا على قيم أعلى من ((90 يتمتعون بشخصية متناغمة ,والذين يحصلون على قيم أقل من (90) فليس لديهم شخصية متناغمة .

 

وتم بناء مقياس مهمات الحياة على وفق نظرية كانتور (Cantor.N) في مهمات الحياة وتكون المقياس من (30) فقرة وامام كل فقرة مدرج خماسي للاٌستجابة هو ( تنطبق دائماً (5) درجات, تنطبق غالباً (4) درجات, تنطبق احياناً (3) درجات, تنطبق نادراً(2) درجات , لاتنطبق ابداً (1) درجة ) موزعة على ثلاث مهمات هي :

-1 مهمة التفكير لحل قيود اجتماعية وفقراته (10) . اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المستجيب عن إجابته على فقرات المقياس هي (30) درجة واقل درجة يمكن ان يحصل عليها هي (10),درجات المتوسط الفرضي للمقياس مقداره (30) درجة .

2- مهمة مشاعر التشاؤم الدفاعي لحل المشكلات وفقراته (10) . اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المستجيب عن إجابته على فقرات المقياس هي (30) درجة واقل درجة يمكن ان يحصل عليها هي (10),درجة المتوسط الفرضي للمقياس مقداره (30) درجة.

3- مهمة الجهد المبذول والمركزة على النتيجة وفقراته (10) . اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المستجيب عن إجابته على فقرات المقياس هي (30) درجة واقل درجة يمكن ان يحصل عليها هي (10),درجة المتوسط الفرضي للمقياس مقداره (30) درجة.

مقياس مهمات الحياة وفقراته (30) اعلى درجة يمكن ان يحصل عليها المستجيب عن اجابته على فقرات المقياس هي ((150 درجة واقل درجة يمكن ان يحصل عليها هي (30) .والمتوسط الفرضي مقداره (90) درجة.

 

وقامت الباحثة بنفسها بإجراء التطبيق عن طريق توزيع الاستبانات الورقية على جميع افراد العينة والمتمثلة  بطلبة جامعة كربلاء في موقعيها وتم تحليل البيانات بإستعمال الحقيبة الإحصائية  للعلوم الاجتماعية (SPSS) وقد حصلت الباحثة على مجموعة من النتائج:

-ان طلبة الجامعة لديهم شخصية متناغمة.

-ان دلائل الفروق الإحصائية تدل على ان طلبة الجامعة يميلون الى التناغم الخارجي , وان طالبات الجامعة هنَ اكثر تناغما في شخصياتهن من الطلاب, وان طلبة الجامعة من التخصص الإنساني هم اكثر تناغما في شخصياتهم من التخصص العلمي.

-ان طلبة الجامعة يمارسون مهمات للحياة.

-إن دلائل الفروق الإحصائية تدل على ان طلبة الجامعة يميلون الى مهمة التشاؤم الدفاعي في مواجهة يومياتهم, وان طلبة الجامعة هم اكثر تعاملا في مهمات الحياة من الطالبات , وان طلبة الجامعة من التخصص الإنساني هم اكثر في ممارسة المهمات من التخصص العلمي.

-هناك علاقة بين كل من الشخصية المتناغمة ومهمات الحياة .

-هناك نسبة اسهام  في مهمة المشاعر اولاً ومهمة التفكير ثانياً في الشخصية المتناغمة.