العلاقة بين التباين الوراثي لمستقبلات الدوبامين والاستجابة للعلاج بالأولانزابين امانه وسلامته في سكان محافظة كربلاء

زهراء جواد محمد علي الموسويالعلاقة بين التباين الوراثي لمستقبلات الدوبامين والاستجابة للعلاج بالأولانزابين امانه وسلامته في سكان محافظة كربلاءالماجستير  في الادوية و السموم

المستخلص

ان انفصام الشخصية هو اضطراب صحي عقلي معقد ومزمن يتميز بمجموعة من الأعراض، بما في ذلك الأوهام والهلوسة والكلام أو السلوك غير المنظم وضعف القدرة الإدراكية. إن البداية المبكرة للمرض، إلى جانب مساره المزمن، تجعله اضطرابًا معيقًا للعديد من المرضى وعائلاتهم. على الرغم من محدودية دراسات الأوبئة وانتشار اضطرابات الصحة النفسية في العراق، إلا أن معدل انتشار الاضطرابات النفسية ارتفع من 12% عام 2000 إلى 15% عام 2020، ويعتبر الفصام أكثر الاضطرابات شيوعًا.

إن أولانزابين علاج مضاد للذهان عادة ما يوصف لعلاج مرض انفصام الشخصية وقد طور بعض المرضى مقاومة له بينما عانى آخرون من العديد من الآثار الضارة مثل زيادة الوزن وارتفاع السكر في الدم وازيادة نسبة البرولاكتين الدم مما قد يزيد من خطر الإصابة بأمراض أخرى مثل داء السكري وأمراض القلب والأوعية الدموية. قد يكون تعدد الأشكال الجيني لمستقبل D2 مسؤولاً عن مقاومة عقار الأولانزابين وحدوث مثل هذه التأثيرات الضارة.