تأثير تعدد الأشكال الجيني ABCC2 على حدوث التسمم الكبدي في مرضى الثلاسيميا المعالجين بديفيراسيروكس في العراق

زهراء حسين عبدايوبتأثير تعدد الأشكال الجيني ABCC2 على حدوث التسمم الكبدي في مرضى الثلاسيميا المعالجين بديفيراسيروكس في العراق الماجستير في علم الادوية والسموم

المستخلص

الثلاسيميا بيتا هو اضطراب وراثي تؤدي فيه الطفرات الجينية التي تؤثر على جين بيتا جلوبين إلى انخفاض تخليق بروتين بيتا جلوبين الوظيفي، مما يؤدي إلى خلل بين سلاسل ألفا وبيتا جلوبين وتكون الكريات الحمر غير فعالة.فقر الدم الحاد يحتاج الى نقل دم مدى الحياه في المرضى المعتمدون على نقل الدم ,نقل الدم المنتظم يؤدي الى زياده الحديد في الجسم . يؤدي تراكم الحديد إلى خلل تدريجي في القلب والكبد والغدد الصماء. تعد عملية إزالة معدن ثقيل من الحديد في إدارة الثلاسيميا المعتمدة على نقل الدم ضرورية لمنع تلف الأعضاء وتحسين البقاء على قيد الحياة. ديفيراسيروكس هو مخلب الحديد  يعطى عن طريق الفم مرة واحدة يوميا لعلاج الحديد الزائد المرتبط بنقل الدم لدى المرضى الذين يعانون من مرض الثلاسيميا. يتم استقلاب ديفيراسيروكس بشكل أساسي في الكبد بواسطة (الجلوكورونيدات) ويطرح من خلال إفراز الكبد في البراز . يُفرز ديفيراسيروكس ومستقلباته في الغالب في الصفراء من خلال بروتين المقاومة للأدوية المتعددة 2 (MRP2، المعروف أيضًا باسم ABCC2). لبروتين المقاوم للأدوية المتعددة 2 هو ناقل تدفق أحادي الاتجاه. يتمركز بروتين المقاومة للأدوية المتعددة 2 في مجال الغشاء القمي للخلايا المستقطبة مثل خلايا الكبد وخلايا الأنابيب الكلوية القريبة والظهارة المعوية، حيث يتوسط النقل أحادي الاتجاه للركائز إلى الجانب اللمعي للعضو، وبالتالي يعمل كمضخة تدفق تعتمد على الطاقه . يبدو أن بروتين المقاومة متعدد الأدوية 2 له دور في القضاء على أنيون ديفيراسيروكس من الكبد إلى الصفراء. نتيجة لذلك ، قد يكون الأشخاص الذين لديهم تباين وراثي في ​​جين ABCC2 أكثر عرضة للإصابة بالسمية الكبدية. بروتين المقاومة متعدد الأدوية 2 قد يقلل من التخلص الصفراوي من ديفيراسيروكس ، وفقا لأشكال تعدد الأشكال ABCC2.

الهدف من الدراسة: تهدف الدراسة إلى دراسة تأثير تعدد أشكال الجين ABCC2 على التسمم الكبدي بعقار الديفيراسيروكس في مرضى الثلاسيميا.