دراسة البروتينات المتفاعلة في المرحلة الحادة في مريض الإنتان

أزهار مهدي عبد الأميردراسة البروتينات المتفاعلة في المرحلة الحادة في مريض الإنتان الماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصه

تسمم الدم ، أو تعفن الدم ، هو الاسم السريري لتسمم الدم بالبكتيريا. إنها استجابة الجسم القصوى للعدوى. الإنتان الذي يتطور إلى صدمة إنتانية لديه معدل وفيات يصل إلى 50٪، اعتمادًا على نوع الكائن الحي المصاب. الإنتان هو حالة طبية طارئة ويحتاج إلى علاج طبي عاجل . بدون علاج، يمكن أن يؤدي الإنتان بسرعة إلى تلف الأنسجة وفشل الأعضاء والموت. عدة أسباب للعدوى منها الطفيليات والبكتيريا والفطريات.
تم تسجيل مائة (100) مشارك في هذه الدراسة بما في ذلك ثلاث مجموعات مشاركة في دراسة الحالة والشواهد هذه وفقًا للتشخيص السريري ، وكان يُشتبه في إصابة المرضى بتسمم الدم عن طريق العلامات والأعراض التي أخذها الطبيب الذي لاحظ معلومات المرضى تم أخذ[50 مريضًا (8 حديثي الولادة ، 42 بالغًا) [من كلا الجنسين] (14 أنثى) ، (36 ذكرًا) ]ومجموعتين مقسمتين: المجموعة الأولى تشمل المرضى الذين لديهم ثقافة دم إيجابية[ 23 (6 حديثي الولادة ، 17 بالغًا) ] المجموعة الثانية تشمل المرضى الذين يعانون من ثقافة دم سلبية[27 (2 حديثي الولادة ، 25 بالغًا) ] وتشمل المجموعة الثالثة الاصحاء [50 (10 حديثي الولادة ، 40 بالغًا)] ,[ (11 أنثى) ، (39 من الذكور) ] تم اختيار الأشخاص من عامة الناس وبدا أنهم بصحة جيدة ، وتم جمع جميع المرضى (5-15 مل) من الدم من أوردة المرضى. عينة دم لا تقل عن (9-10) مليلتر (بالغين) و (5-8) مليلتر (حديثي الولادة) ستكون مزرعة الدم هي أول عينة دم تؤخذ, 3 مل من الدم يتم ترسيبها في درجة حرارة الغرفة في أنبوب جل (3) مليلتر للاختبارات البيوكيميائية ، تم وضع عينة الدم المتبقية (2 مل) في أنبوب مانع للتخثر ورجها من أجل عمل صوره دم ووضعت عينة دم (1.8 مل) في أنبوب سترات الصوديوم للفايبرنوجين.
كان الغرض من هذه الدراسة هو معرفة تأثير بعض العلامات الحيوية على مرضى الإنتان مثل البروتينات المتفاعلة في المرحلة الحادة و. للتعرف على النوع الشائع من البكتيريا التي تصيب مرضى الإنتان، وقد أجريت هذه الدراسة في مستشفى الإمام الحسين بمركز العناية المركزة ومستشفى الإمام زين العابدين خلال الفترة من أكتوبر 2022 إلى مايو 2023.
وجدت النتائج في هذه الدراسة أن كريات الدم البيضاء في إجمالي المرضى مع نمو البكتيري ولمجموعه بدون نمو بكتيري لحديثي الولادة والبالغين أعلى معنويًا من المجموعة الضابطة عند المستوى (<0.05) ، بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البالغين وحديثي الولادة في مجموعات المختلفة مجموعه (أ-ب)مع المجموعة الضابطة عند المستوى (<0.05)في الصفيحات الدموية- العدلات-الخلايا اللمفاوية.
تم العثور على معامل كيميائي حيوي لمجموعة المرضى (أ-ب) في (البروتين المتفاعل-الفيبرونوجين- مصل اميلويد أ- غاما الغلوبولين -هبتوغلوبين-الفا1انتي تربسين)لمجموعه المرضى (أ-ب)في حديثي الولادة والبالغين حيث وجد فروقات معنويه اعلى بكثير من المجموعة الضابطة عند مستوى(<0.05)ولاتوجد فروقات ذات دلائل إحصائية بين البالغين وحديثي الولادة
اما مختلفة. ولكن في (الألبومين ، السيرولوبلازمين ،انزيم القلب) لمجموعات المرضى(أ-ب) لحديثي الولادة والبالغين وجد فروقات غير معنوي أعلى من المجموعات الضابطة عند المستوى بقيمة (<0.05) ، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البالغين و حديثي الولادة في المجموعات مختلفة.
أيضا وجدت في هذه الدراسة ان نوع البكتريا لمجموعات مرضى الإنتان لحديثي الولادة والبالغين (21.75٪) المكورات العنقودية الذهبية ، (17.40٪) المكورات العنقودية البَشْرَوية (13.04٪) المعوية الهوائية ، أعلى بكثير من الأنواع الأخرى من بكتيريا المكورات العنقودية المنذر (4.35٪) على التوالي و لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين البالغين وحديثي الولادة في مجموعات مختلفة.