دراسة بعض الواسمات المناعية والكيميائية الحيوية لدى مرضى التهاب الكلية الذئبي

اسماء صلاح عيسىدراسة بعض الواسمات المناعية والكيميائية الحيوية لدى مرضى التهاب الكلية الذئبيالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصة

يحدث داء الكلية الكبيبي نتيجة تكون المعقد المناعي والذي يتطور كمضاعفات لداء الذئبة الاحمرارية الجهازية والتسبب في داء الكلية الذئبي ينطوي على مجموعة متنوعة من الاليات المسببة للمرض. تعتمد المسببات الخارجية لمرض الذئبة الاحمرارية الجهازية على مجموعات متعددة من المتغيرات الجينية التي تؤثر على تلك الاليات المسؤولة عن التحمل المناعي للمستضدات النووية الذاتية وتؤكد زيادة حدوث الفشل الكلوي بمراحله الأخيرة على أهمية التشخيص المبكر لهذا المرض.
تهدف هذه الدراسة الى التحقق من بعض الواسمات المناعية التي شملت تقدير تراكيز مستقبل انزيم الفوسفوليباز ، انزيم الجيلاتينيز للعدلات المرتبطة بالليبوكالين، الجزيئات الالتصاقية الخلوية الوعائية ، وعامل النمو البشري البولي، بالإضافة الى دراسة بعض المعايير الكيموحيوية مثل اليوريا والكرياتنين , كذلك شملت الدراسة تقدير تراكيز المستضد النووي المستخلص , الاجسام المضادة النووية , الاجسام المضادة الى الحامض النووي منقوص الاوكسجين مزدوج الشريط , وتراكيز مكونات المتمم
شملت الدراسة 85 مريضة تعاني من داء الذئبة الاحمرارية الجهازية حيث تم جمع عينات الدم والادرار من مستشفى الامام الحسن المجتبى في محافظة كربلاء من تشرين الثاني 2022 الى شهر اذار 2023
أظهرت نتائج اختبار مستقبل الفوسفوليباز على عينات الدم ان 5 عينات من النساء أعطت نتيجة موجبة وأنهن مصابات بالتهاب الكبيبات الكلى الاولي حيث تم استبعادهن من الدراسة في حين أظهرت 80 عينة المتبقية نتيجة سلبية لهذا الاختبار وأنهن مصابات بداء الذئبة الاحمرارية الجهازية قسمت عينات المرض اعتمادا على الاختبارات التقليدية الى ثلاثة مجاميع وهي المصابات بداء الكلية الذئبي الشديد 30 عينة، داء الكلية الذئبي المتوسط 20 عينة، داء الذئبة الاحمرارية الجهازية 30 عينة.
أظهرت نتائج التحاليل ارتفاعا في تركيزي الاجسام المضادة النووية، الاجسام المضادة الى الحامض النووي منقوص الاوكسجين مزدوج الشريط لدى مرضى داء التهاب الكلية الذئبي الشديد مقارنة مع مرضى داء التهاب الكلية المتوسط ومرضى داء الذئبة الاحمرارية الجهازية، بينما أظهرت نتائج مكونات المتمم انخفاضا في تراكيزها لدى مرضى داء الكلية الذئبي الشديد مقارنة بمرضى داء الكلية المتوسط ومرضى داء الذئبة الاحمرارية الجهازية.
كذلك أظهرت نتائج دراسة المستضد النووي المستخلص بان 77% من المرضى يعانون من مرض داء الكلية الذئبي لوحدها في حين 23% من المرضى يعانون من مرض داء الكلية الذئبي وامراض مناعية أخرى.
لقد أظهرت الدراسة زيادة في تركيز انزيم الجيلاتينيز للعدلات المرتبط بالليبوكالين بالنسبة لمرضى داء الكلية الذئبي الشديد مقارنة بمرضى داء الكلية الذئبي المتوسط وداء الذئبة الاحمرارية الجهازية حيث بلغ التركيز(259.01+1027.53 ,173.9+715.89 , 228.8+768.82 نانوغرام /مل) على التوالي كذلك بينت الدراسة زيادة في تركيز الجزيئات الالتصاقية الخلوية الوعائية للمجاميع الثلاثة اذ بلغت (13.56+12.28 ,13.6+2.63 ,21.43+5.83 نانوغرام /مل )على التوالي .كما أظهرت النتائج انخفاضا ملحوظا بتراكيز عامل النمو البشري البولي لمرضى داء الكلية الذئبي الشديد مقارنة بداء الكلية الذئبي المتوسط وداء الذئبة الاحمرارية الجهازية التي بلغت (45.55+145.97 ,60.38+195.78 , 85.59 +339.59نانوغرام /مل )على التوالي .
بينت النتائج زيادة تراكيز اليوريا والكرياتيين بشكل ملحوظ لمرضى داء الكلية الذئبي الشديد مقارنة بداء الكلية الذئبي المتوسط وداء الذئبة الاحمرارية الجهازية.
كما أظهرت النتائج وجود علاقة إيجابية معنوية بين عامل النمو البشري البولي ومكونات المتمم كذلك وجود علاقة إيجابية معنوية كبير بين تركيز انزيم الجيلاتينيز للعدلات المرتبطة بالليبوكالين والجزيئات الالتصاقية الخلوية الوعائية.
ان نقصان تركيز عامل النمو البشري البولي لدى مرضى داء الكلية الذئبي المتوسط والشديد يجعله علامة جيدة للتنبؤ بالفشل الكلوي في مرحلة مبكرة.