دراسة مستويات الانترلوكينات 17 ، 23 والمستلمات الشبيهة بالتول 4 ، 7 في مصل مرضى الصدفية

عبد الله حمد عبوددراسة مستويات الانترلوكينات 17 ، 23 والمستلمات الشبيهة بالتول 4 ، 7 في مصل مرضى الصدفية الماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصه

تعتبر الصدفية مرضًا مناعيًا يؤثر على الجلد وله أساس وراثي ومناعي معقد. يمكن تحسين علاج الصدفية من خلال فهم أفضل لدور العلامات المناعية والعوامل الاجتماعية والديموغرافية المعنية. هدف هذه الدراسة هو فحص العلاقة بين العلامات المناعية (IL-17 و IL-23 و TLR-4 و TLR-7) وعدة متغيرات اجتماعية وديموغرافية، بما في ذلك العمر والجنس وشدة المرض وتصنيف كتلة الجسم في مرضى الصدفية.

أُجريت الدراسة الحالية على مرضى الصدفية في مستشفى إمام الحسين في محافظة كربلاء، العراق، من ديسمبر 2022 إلى أبريل 2023. تم استخدام عينات الدم للمشاركين من أفراد صحيين ومرضى الصدفية الذين تم تشخيصهم حديثًا ولم يعالجوا. تم استبعاد النساء الحوامل والذين يعانون من حالات مزمنة والذين يتلقون علاج الصدفية. تم إجراء دراسة مراقبة توضيحية باستخدام عينات مريحة لاختيار المشاركين. تم استخدام طريقة تقييم نظام PASI لتقييم أربع مناطق في الجسم، وتم استخدام طريقة الإليزا الساندويتش لتحليل العلامات المناعية.

أظهرت الدراسة أن مرضى الصدفية (50 (56٪)) كانوا أكثر انتشارًا من السيطرة (40 (44٪))، دون وجود فرق كبير في العمر أو الجنس. كانت الإناث (26 (56٪)) تفوق الذكور (14 (35٪)) في كلتا المجموعتين. هناك فرق كبير في مؤشر كتلة الجسم (BMI) بين السيطرة الصحية ومرضى الصدفية، ولكن متوسط مؤشر كتلة الجسم كان مختلفًا إحصائيًا. كان لدى مرضى الصدفية نسبة أعلى من المدخنين من السكان العامين. أبقى كل من السيطرة ومرضى الصدفية على نظام غذائي صحي، مع أقل نسبة لاستخدام الأطعمة الاصطناعية. أبلغ معظم المرضى عن أعراض معتدلة، مع البقية تجربة أعراض شديدة. لم تكن فروق العمر مهمة، ولكن مرضى الصدفية الذين يعانون من أعراض شديدة هم أكبر سنا في فئات العمر المعينة. كانت لدى مرضى الصدفية الذين يعانون من أعراض شديدة قيم BMI أعلى، وكانوا أكثر عرضة للتدخين، وكانوا يعانون من مستويات أعلى من التوتر، ويتناولون الطعام الاصطناعي. وجد أن العلامات المناعية (IL-17 و IL-23 و TLR-4 و TLR-7) كانت أعلى في مرضى الصدفية مقارنة بالسيطرة الصحية، مما يشير إلى إمكانية مشاركتها في نشوء المرض.