علاقة بعض العوامل الفسيولوجية والبايوكيميائية بحدوث تصلب الشرايين لدى الأشخاص البدناء وغير البدناء في محافظة كربلاء

رفل حليم نوماسعلاقة بعض العوامل الفسيولوجية والبايوكيميائية بحدوث تصلب الشرايين لدى الأشخاص البدناء وغير البدناء في محافظة كربلاءالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصه

تصلب الشرايين هو مرض التهابي مزمن و معقد يؤثر على الشرايين المتوسطة والكبيرة الحجم (التاجية، الشرايين السباتية، والشرايين الطرفية). تبدأ هذه الحالة عندما تتراكم البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة المؤكسدة في الطبقة الداخلية للشرايين. يؤدي ذلك إلى إنتاج الدهون المؤكسدة المسببة للالتهابات بواسطة الخلايا البطانية المتداخلة. وهذا يؤدي إلى تصلب وتضييق الأوعية الدموية.
هدف الدراسة: إيجاد علاقة بين السمنة وحدوث تصلب الشرايين
شملت التجربة الحالية على (100) شخص من الذكور بمتوسط أعمار (40-65) وتم تقسيمهم بالشكل التالي (60) مريض يعانون من تصلب الشرايين قسمت بالاعتماد على قيمة مؤشر الجسم إلى مجموعتين :
● مجموعة البدناء BMI= 25≥30وشملت 30 فرداً من الذكور.
● مجموعة الوزن الطبيعي BMI=18.5-24.9 وشملت 30 فرداً من الذكور
(40) فرداً أصحاء قسمت بالاعتماد على قيمة مؤشر الجسم إلى مجموعتين :
● مجموعة البدناء BMI= 25≥30وشملت 20 فرداً من الذكور.
● مجموعة الوزن الطبيعي BMI=18.5-24.9وشملت 20 فرداً من الذكور
أجريت هذه الدراسة للمدة من تشرين الثاني 2022 إلى مايو 2023 . وتم أخذ العينات من مركز كربلاء لأمراض القلب والقسطرة حيث أخذ (٥ مل) عينات الدم من المرضى والأصحاء وأجريت عليها الاختبارات الكيميائية والفسلجية اللازمة ( الاديبونكتين، اللبتين، منشط مثبط البلازمينوجين-1، مالوندايالديهايد، القدرة الكلية لمضادات الاكسدة ، تروبونين I، بروتين سي التفاعلي، الدهون)
أظهرت نتائج هذه الدراسة انخفاضاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز الاديبونيكتين في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي .
أظهرت نتائج هذه الدراسة أرتفاعاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز اللبتين في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي . أظهرت نتائج هذه الدراسة أرتفاعاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز منشط مثبط البلازمينوجين-١ في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي. أظهرت نتائج هذه الدراسة أرتفاعاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز المالوندايالديهاد في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي. أظهرت نتائج هذه الدراسة أنخفاضاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز القدرة الكلية لمضادات الاكسدة في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي. أظهرت نتائج هذه الدراسة أرتفاعاً عالي المعنوية (p≤0.001) في تركيز التروبونين I في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء مقارنة مع الأصحاء البدناء و الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي. أظهرت نتائج هذه الدراسة أرتفاعاً عالي المعنوية (p≤0.004) في تركيز بروتين سي التفاعلي في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي . لوحظ زيادة معنوية (p≤0.001، (p≤0.005)، p≤0.021)(p≤0.001) في تركيز الكولسترول الكلي، الدهون الثلاثية، البروتين الدهني منخفض الكثافة، البروتين الدهني منخفض الكثافة جداً، على التوالي في مرضى تصلب الشرايين البدناء بالمقارنة إلى (مرضى تصلب الشرايين غير البدناء، الأصحاء البدناء وغير البدناء). كما حدث انخفاض معنوي كبير (p≤0.001) في تركيز البروتين الدهني عالي الكثافة في (مجاميع مرضى تصلب الشرايين البدناء وغير البدناء ،الأصحاء البدناء) مقارنة مع الأصحاء ذوي الوزن الطبيعي .
أوضحت هذه الدراسة عدة علاقات بين المعلمات في مجموعة مرضى تصلب الشرايين البدناء كان هناك ارتباط سلبي كبير بين الاديبونيكتين والمالونديالدهيد. ويلاحظ وجود علاقة إيجابية كبيرة بين مؤشر كتلة الجسم وكل من الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية. بالإضافة إلى وجود علاقة إيجابية بين الكولسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة. ويظهر وجود علاقة إيجابية بين الدهون الثلاثية وكل من البروتين الدهني منخفض الكثافة جدا، المالونديالدهيد.
لاحظت هذه الدراسة عدة علاقات بين المتغيرات في المجموعة مرضى تصلب الشرايين غير البدناء. كان هناك ارتباط سلبي كبير بين مؤشر كتلة الجسم والقدرة الكلية لمضادات الأكسدة. يظهر وجود علاقة سلبية بين الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني عالي الكثافة. ويظهر وجود علاقة إيجابية بين الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية.
لاحظت هذه الدراسة عدة علاقات بين المتغيرات في مجموعة الأصحاء البدناء. كان هناك ارتباط إيجابي كبير بين مؤشر كتلة الجسم ومثبط منشط البلازمينوجين -1. بالإضافة إلى ذلك، هناك ارتباط سلبي بين مؤشر كتلة الجسم والبروتين الدهني عالي الكثافة، و ارتباط إيجابي بين الكوليسترول الكلي والبروتين الدهني منخفض الكثافة، و ارتباط إيجابي بين الدهون الثلاثية والبروتين الدهني منخفض الكثافة جدًا.
الاستنتاج: هناك علاقة بين (الاديبونيكتين، اللبتين، مثبط منشط البلازمينوجين-1) في تطور تصلب الشرايين لدى مرضى تصلب الشرايين البدناء. تشير زيادة تركيز المالونديالدهيد إلى أن معدل الإجهاد التأكسدي مرتفع. انخفاض تركيز القدرة الكلية لمضادات الأكسدة في جميع مجموعات السمنة. وقد وجد أن هرمون الليبتين الذي يتحكم في عملية التمثيل الغذائي في ازدياد، مما قد يكون علامة على أن المشكلة الأيضية لدى الأشخاص الذين يعانون من السمنة في هذه الدراسة