العلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني والأفلاتوكسين B1 وتأثيرهما على بعض المعايير الكيموحيوية للإنسان في محافظة بغداد

علاء عيدان سرحانالعلاقة بين مرض السكري من النوع الثاني والأفلاتوكسين B1 وتأثيرهما على بعض المعايير الكيموحيوية للإنسان في محافظة بغدادالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة

مرض السكري من النوع الثاني هو نوع من الاضطرابات الايضية التي تؤدي الى ارتفاع السكر بسبب ضعف اما في انتاج الانسولين او مقاومة الانسولين او كلاهما. مقاومة الانسولين حالة تعني ان الاشخاص الذين لديهم السكري النوع الثاني ينتجون الانسولين لكن غير قادر على نقل الكلوكوز وإدخاله في خلاياهم. الانتشار العالمي لسكري يقدر في الاعمار من 20-79 سنة كان 10.5% (536.6 مليون) في سنة 2021 وربما يزداد الى 12.2% (782.2 مليون) في السنة 2045. العديد من العوامل تؤدي الى السكري النوع الثاني ومنها الاجهاد التاكسدي ، السمنة والطعام الملوث. سموم الافلاتوكسين1 B هي نواتج ثانوية ايضية من فطريات الرشاشيات بنوعيها فلافس والبراكتس هذه السموم تلوث الاغذية والأعلاف والعديد من المواد الغذائية مثل الارز والمعلبات و الفول السوداني وبعض الخضروات. الهدف من هذه الدراسة هو فحص مستويات الافلاتوكسين1 B في مصل دم مرضى السكري النوع الثاني والعلاقة بينهم في بعض المعلمات الفسلجية والكيميائية.
تصميم الدراسة كان الحالة-الضابطة وكان التبرع بالعينات من مستشفى الكندي التعليمي ومركز الغدد الصم. العدد كان 177 مشارك خضع للفحص 93 منهم مرضى السكري (44 ذكور و 49 اناث) و 84 (37 ذكور و 47 اناث) مجموعة ضابطة.
كل مشارك اخذ من وريده 10 مل من الدم وتم فصله في جهاز الطرد المركزي الى مصل. هذا المصل استخدم في تقنية الاليزا لفحص هرمونات الغدة الدرقية (T3,T4 and TSH) و تقنية (TLC,HPLC) استخدمت لقياس الكمي والنوعي لسموم الافلاتوكسين1 B بالإضافة الى استخدام جهاز صورة الدم الكاملة لقياس عدد الخلايا البيض والحمراء وأيضاً مستوى الهيموغلوبين و جهاز الفاين كير لقياس السكر التراكمي وكذالك تم فحص سكر الصائم و انزيمات الكبد (AST,ALT) و وظائف الكلى (S.Cr , B.Urea) بواسطة جهاز التحليل الذاتي الموجود في المستشفى. تم ادخال بيانات الدراسة في البرنامج الاحصائي (SPSS) اصدار 26 وتم مقارنة العديد من المجموعات باستخدام جدول انوفا (ANOVA) واختبار (Duncan) وكذالك تم المقارنة بين القيم المشاهدة والمتوقعة باختبار مربع سكوير (Chi-square) بالإضافة الى تحديد علاقة بين المجاميع باستخدام معامل الارتباط (r-Correlation).
اظهرت النتائج علاقة بين السموم الافلاتوكسين1 B وكل من مجموعات المرضى والضابطة. الذكور والإناث المرضى كان اعلى تركيز لديهم من سم الافلاتوكسين1 B (3.89 نانوغرام و 4.01 نانوغرام) على التوالي بينما الذكور والإناث في مجموعة الضابطة كان اعلى تركيز للسم (0.14 نانوغرام). الافلاتوكسين1 B اظهر علاقة ايجابية مع السكري النوع الثاني حيث سجلت الدراسة ارتفاع (AST, ALT ,B.Urea ,S.Cr , FBS and HBA1C) وكذالك ارتفاع (TSH, T4) وانخفاض (T3) بالإضافة الى زيادة في عدد الخلايا البيض ونقصان في الحمراء ومستوى الهيموغلوبين. كان هذا ناتج عن تأثير السكري النوع الثاني و الافلاتوكسين1 B على المعلمات الفسلجية والكيموحيوية.
المحصلة ان الاناث اكثر تحسس للسم من الذكور و اشارة نتائج الدراسة الى ان وجود اي نسبة من السم في الجسم ممكن ان تتراكم وتؤثر على الوظائف الحيوية للإنسان كذالك وجدت الدراسة التأثير السلبي في جميع المعلمات في التجربة وأظهرت مجموعات الدراسة التي احتوت على AFB1 كيف يؤدي AFB1 إلى ظهور مرض السكري من خلال ارتفاع مستويات FBS و HBA1C.