تقييم بعض المعايير المناعية وعديد السكر البكتيري بالتهاب المفاصل الرثوي

زهراء فلاح مهديتقييم بعض المعايير المناعية وعديد السكر البكتيري بالتهاب المفاصل الرثويالماجستير في التحليلات المرضية

ملخص الرسالة

التهاب المفاصل الرثوي هو مرض التهابي مزمن من أمراض المناعة الذاتية تؤدي بالجهاز المناعي لمهاجمة المفاصل، مسببة التهابات وتدميرًا لها ومن ثم الإعاقة وفقدان القدرة على الحركة اذا لم يعالج بصورة فعالة.
هدفت الدراسة الحالية لتقييم الأجسام المضادة الخاصة والمرتبطة بالتهاب المفاصل الرثوي وعلاقتها بالمكون البكتيري. الدراسة الحالية هي الأولى التي تتعلق بالبحث عن أجسام مضادة ذاتية خاصة ومرتبطة بالتهاب المفاصل الرثوي وعلاقتهم بمستوى عديد السكارايد الدهني ((LPS وفعالية المرض.
أجريت الدراسة بين المرضى والأصحاء في كلية العلوم الطبية التطبيقية –جامعة كربلاء. كان العدد الاجمالي للمشاركين في هذه الدراسة 82 (41 مريض بالتهاب المفاصل الرثوي و41 اشخاص أصحاء) خضعوا جميعهم للتشخيص السريري بواسطة اطباء اختصاص المفاصل والروماتيزم في مستشفيات الهندية التعليمي والإمام الحسن المجتبى (ع) \دائرة صحة كربلاء \العراق. بين الفترة من تشرين الاول\ 2022 الى شباط \2023. تم جمع العينات المأخوذة من المرضى والاصحاء وتم استخدامها بتقدير معدل ترسيب كريات الدم الحمراء و الأجسام المضادة الذاتية وعديد السكارايد الدهني.
كشفت الدراسة الحالية أن أعمار المشاركين تراوحت من 27 إلى 77 عامًا. كانت نسبة الذكور / الإناث 1: 4.8. حسب الفئات العمرية كان هناك فرق معنوي كبير في جميع الأجسام المضادة الذاتية بين المرضى والاصحاء P < 0.05)).
كشف تحليل منحنى الخصائص التشغيلية للمستقبل (ROC) عن وجود معدلات عالية من منطقة تحت المنحنى، ومعدلات الحساسية والخصوصية لجميع الأضداد الذاتية التي تم اختبارها ، وتم العثور على معدلات أقل لـعديد السكارايد الدهني. أظهرت هذه الدراسة فرق معنوي بين مجموعتي المرضى، والاصحاء في مستوى جميع الاجسام المضادة الذاتية التي تم اختبارها وأن 25 (60.97٪) من المرضى لديهم جميع الأجسام المضادة الذاتية المختبرة ، بينما 27 (65.85٪) من مجموعة السيطرة كانت سلبية.
فيما يتعلق بـعديد السكارايد الدهني (LPS) ، أظهرت النتائج زيادة معنوية في متوسط مستوى عديد السكارايد الدهني بين مجموعتي المرضى والاصحاء .(P = 0.000) كشفت الدراسة الحالية عن وجود علاقة إيجابية معنوية بين مستوى سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء مع جميع مستويات الأجسام المضادة الذاتية المختبرة ومع مستوى عديد السكارايد الدهني وبين مستوى الأجسام المضادة الذاتية مع مستوى عديد السكارايد الدهني ، ووجود علاقة سلبية بين معدل فعالية المرض (DAS28) مع الأجسام المضادة الذاتية ومستويات عديد السكارايد الدهني ولكن ليس ذات دلالة احصائية باستثناء حالة الأجسام المضادة Anti-RA33.
استنتجت الدراسة الحالية وجود فروق معنوية في جميع الأجسام المضادة التي تم اختبارها وعديد السكارايد الدهني (LPS) بين مجموعتي المرضى والاصحاء ، وقد تعكس هذه النتيجة أهمية تشخيص الأجسام المضادة الخاصة و المرتبطة بالتهاب المفاصل الرثوي في تشخيص التهاب المفاصل الرثوي. قد تعكس نتائج عديد السكارايد الدهني (LPS) دور ال (LPS) في تشخيص التهاب المفاصل الرثوي وتطوره. بالنسبة لنشاط المرض ، كانت الأجسام المضادة الذاتية و عديد السكارايد الدهني مختلفة بشكل معنوي مع معدل سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء ولكن ليس مع معدل فعالية المرض (DAS28) ، وقد تكشف هذه النتيجة عن ارتباط الأجسام المضادة الذاتية و عديد السكارايد الدهني بتطور المرض. أيضًا ، كان هناك ارتباط إيجابي كبير بين معدل سرعة ترسيب كريات الدم الحمراء مع جميع الأجسام المضادة التي تم اختبارها ومع عديد السكارايد الدهني كذلك بين جميع الأجسام المضادة الذاتية التي تم اختبارها مع عديد السكارايد الدهني ، وايضا علاقة سالبة بين معدل فعالية المرض (DAS28) مع الأجسام المضادة الذاتية ومع عديد السكارايد الدهني ولكن ليس بمستوى معنوي باستثناء حالة الأجسام المضادة Anti-RA33