دراسة بعض المعلمات المناعية و الكيموحيوية في المصابات بالتهاب المفاصل الذئبي

محمد ربيع ناصحدراسة بعض المعلمات المناعية و الكيموحيوية في المصابات بالتهاب المفاصل الذئبيالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة

التهاب المفاصل الذئبي هو التهاب الغشاء المفصلي الذي يصيب مفصلين أو أكثر ويتميز بالتورم أو الانصباب أو الألم في مفصلين أو أكثر يستمر لمدة 30 دقيقة على الأقل في الصباح. سيعاني ما يصل إلى 90٪ من مرضى الذئبة الحمراء من الإصابة العضلية الهيكلية ، مما يجعلها واحدة من أكثر أعراض الحالة انتشارا.
بحثت دراستنا في مستوى مصل OPG و BCTX و OC و Vit-D3 في المرضى المصابين بالتهاب المفاصل الذئبي. قياس تأثير شدة المرض على مستويات مصل الدم OPG و BCTX و OC و Vit-D3. لتقييم الخصوصية والحساسية ، قطع قيمة العوامل. تقييم ارتباط هذه العوامل مع العمر ، مؤشر كتلة الجسم ، ANA ، dsDNA ، C3 ، C4 ، CBC ، ESR ، S.Ca + ، BUN وS.Cr..
أجريت دراسة الحالات والشواهد هذه على 131 امرأة من مرض الذئبة الحمراء و 50 فردا سليما على مدى 4 أشهر ، من نوفمبر 2022 حتى مارس 2023. تم جمع نساء مرض الذئبة الحمراء المدرجة في دراستنا من مستشفى بغداد في المدينة الطبية ، محافظ بغداد. حدث الجزء العملي في مختبرات الأبحاث التابعة للمركز الدولي للبحوث والتطوير الكائن بمدينة الكاظمية والمختبرات التعليمية بالمدينة الطبية.
خضعت جميع نساء المصابات بداء الذئبة الاحمراري اللائي شملتهن الدراسة للفحص البدني ، والعمر ، ومؤشر كتلة الجسم ، والفجوصات المعملية ، بما في ذلك فحص البول ، و ANA ، و ds-DNA ، و BUN ، و S.Cr ، و ESR ، و dsDNA ، و C3 ، و C4 ، و.S.Ca + تم إجراء الفحوصات السريرية اعتماداً على الطبيب الاستشاري ، وتم تصنيفها وفقًا لبرنامج Roma Helper إلى ثلاث مجموعات (غير نشطة N = 30 ، معتدلة ومتوسطة N = 49 وشديدة N = 52) وفقًا لشدة المرض.
النتائج اوضحت زيادة في مستويات OPG و β-CTX في التهاب المفاصل الذئبي بينما انخفضت مستويات OC و Vit-D3 بشكل ملحوظ. ارتبطت مستويات OPG و β-CTX ارتباطًا إيجابيًا بنشاط المرض بينما كانت مستويات OC و Vit-D3 ذات ارتباط سلبي بنشاط المرض. أظهرت β-CTX أداءً تشخيصيًا ممتازًا لالتهاب المفاصل الذئبي حيث تظهر النتائج المنطقة الواقعة تحت المنحنى (0.99) والحساسية (0.99) والنوعية (0.70) ونقاط القطع (905.78) و p < 0.001)). كان ارتباط OPG مع ANA و ESR و S و Cr و Vit-D3 ارتباطاً ايجابياً بينما كان OPG مع β-CTX ارتباطًا سلبيًا. وكان ارتباط OC مع C3 ، Age ، HB ، β-CTX ، OPG ارتباطاً موجبًا بينما OC مع مؤشر كتلة الجسم كان ارتباطًا سلبيًا. كانت نتيجة ارتباط D3 موجب مع RBC و β-CTX ، بينما كان هناك ارتباط سلبي مع C3 و HB. كانت نتيجة β-CTX علاقة إيجابية مع S.Cr و BUN و ESR و WBC و RBC و OC و Ca + و Vit-D3 ، بينما الارتباط السلبي مع OPG و ANA. في الختام ، زادت مستويات OPG و β-CTX بشكل كبير في التهاب المفاصل الذئبي بينما انخفضت مستويات OC و Vit-D3 بشكل ملحوظ.
في المحصلة ضهرت β-CTX مؤشرًا جيدًا لشدة التهاب المفاصل الذئبي.