عزل وتوصيف البكتيريا المسببة لعدوى مجرى الدم المتعلقة بالقسطرة ودور الانترلوكين-10 في مرضى الفشل الكلوي المزمن مع غسيل الكلى

ضحى حسين جيادعزل وتوصيف البكتيريا المسببة لعدوى مجرى الدم المتعلقة بالقسطرة ودور الانترلوكين-10 في مرضى الفشل الكلوي المزمن مع غسيل الكلىالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصه

تعد العدوى من المضاعفات الشائعة وهي السبب الرئيسي الثاني للوفاة بين مرضى غسيل الكلى. إن خطر تجرثم الدم لدى مرضى غسيل الكلى أعلى بـ 26 مرة من عامة السكان ومن (1/2 الى 3/4 ) من الكائنات المسببة لتجرثم الدم لدى مرضى غسيل الكلى هي البكتيريا الموجبة لصبغة كرام , ان مرضى غسيل الكلى لديهم خطر أعلى للإصابة بعدوى المكورات العنقودية حيث ان الموقع الأكثر شيوعًا للعدوى المسببة لتجرثم الدم هو الأطراف الاصطناعية الداخلية.
تهدف الدراسة إلى توصيف وتوزيع نوع العدوى البكتيرية واختبار الحساسية للمضادات الحيوية وعلاقة الإنترلوكين-10 مع عدوى مجرى الدم المرتبطة بالقسطرة.
عنيت هذه الدراسة بدراسة التهاب مجرى الدم في مرضى غسيل الكلى حيث تضمنت هذه الدراسة جمع( 100 عينه دم) لكل من المرضى والاشخاص الأصحاء حيث جمعت 70 عينة دم ( 35 من المرضى الذين ظهرت عليهم الاعراض و35 من المرضى الذين لم تظهر عليهم الاعراض) , و 30 عينه من الأشخاص الأصحاء خلال الفترة من تشرين الثاني 2022 الى نيسان 2023 من مركز الديلزه في مستشفى الامام الحسين التعليمي في مدينة كربلاء المقدسة, وتم الحصول على عينه الدم من الـ catheter بحجم 10مل من المرضى ومن الوريد بالسنبة للأشخاص الأصحاء, أجريت زراعة الدم لعزل البكتيريا والتعرف عليها وبعد ذلك تم اجراء العديد من التحليلات منها اختبار وظائف الكلى (اليوريا ، الكرياتينين، السكر) ، (اختبار حساسية البكتريا للمضادات الحيوية) ،المؤشر المناعي (إنترلوكين 10مع الدم) ،

أظهرت نتائج الدراسة الحالية أن العدوى البكتيرية تحدث في48.6% من مرضى القسطرة الوريدية المركزية، و8.6% من مرضى الناسور الشرياني الوريدي، وكانت Staphylococcus epidermidis أكثر الأنواع البكتيرية المعزولة من مرضى غسيل الكلى.
وأظهرت نتائج مقاومة المضادات الحيوية أن (85.7%) من Staphylococcus epidermidis مقاومة للأموكسيللين و (14.3%) مقاومة للمضادات الحيوية سيفوتاكسيم ، سيفترياكسون ، ميروبينيم ، كليندامايسين , و (100%) من Staphylococcus Aureus مقاومة للأموكسيللين و( 80% ) مقاومة للسيفترياكسون و (60%) مقاومة للجنتامايسين و (40%) مقاومة للسيفوتاكسيم و (20%) مقاومة ميروبينيم و (80%) من بكتيريا Staphylococcus hominis مقاومة للأموكسيللين و (60%) ، مقاومة للجنتامايسين و سيفترياكسون و(40%) مقاومة للسيفوتاكسيم و (20%) مقاومة للبيبراسيلين / تازوباكتام ، و (100%) من E. coli مقاومة لسيفوتاكسيم و للأموكسيللين و (66.7%) مقاومة لسيفترياكسون و كليندامايسين و (33.3%) مقاومة للجنتامايسين.
اظهرت النتائج وجود فرق معنوي عند المستوى P< 0.05)) بين الانترلوكين 10 والمرضى المصابين وغير المصابين ببكتيريا الدم حيث كان تركيز الانترلوكين 10 مرتفع في المرضى المصابين بالتهاب بكتيريا الدم مقارنه بالمرضى الغير مصابين بالتهاب بكتيريا الدم, واظهرت الدراسة وجود فرق معنوي بالنسبة للانترلوكين 10 بين انواع البكتيريا حيث كان مرتفع في بكتيريا E. coli وبمتوسط (62.981) ويليها بكتريا Staphylococcus aureus بمتوسط (24.977) ومن ثم Staphylococcus Hominis بمتوسط (11.054) و Staphylococcus Epidermidis بمتوسط (10.650)