التحري عن سم الافلاتوكسين B1 لدى مرضى السكري النوع الثاني وتأثيره على وظائف الكلى والكبد

غادة محمد كاظمالتحري عن سم الافلاتوكسين B1 لدى مرضى السكري النوع الثاني وتأثيره على وظائف الكلى والكبدالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة
الهدف من هذه الدراسة التحري عن وجود سم الافلاتوكسين B1 في عينات سيرم دم مرضى السكري من النوع الثاني ودراسة تأثيرهما على وظائف الكبد والكلى اذ تم جمع عينات الدم من المرضى الذين يراجعون مستشفى الحسيني في محافظة كربلاء وبواقع 42 عينة كذلك جمعت 44 عينة دم من افراد أصحاء.
أظهرت النتائج أن 16(38.1٪) من مرضى السكري كانت موجبة للسم Aflatoxin B1 (أي وجود السم في الدم) بينما كانت أعداد ونسب الاصحاء و الملوثة دمائهم بالسم ذاته 13 (29.5٪) وكانت الاناث اكثر حساسية من الذكور اذ بلغ عددهن 17 (19.7٪) في حين كان عدد العينات الملوثة بالسم من الذكور 12(13.9٪).
كذلك أظهرت النتائج ان تركيز السم الافلاتوكسين B1 في دم الاناث والذكور والمصابين بمرض السكري النوع الثاني 1.343) ) نانو غرام /مل و (0.684)نانو غرام /مل على التوالي وبفارق معنوي بينهما. من جانب آخر بينت نتائج حساب تركيز السم في دم الاناث والذكور الاصحاء بلغت0.133) ) نانوغرام /مل (0.135) نانوغرام /مل على التوالي واوضحت حساب معامل الارتباط r وجود علاقة بين جنس الانسان وتركيز السم الافلاتوكسين B1 اذ كانت النساء اكثر حساسية للسم مقارنة بالذكور.
واشارت نتائج الفحوصات الكيموحيوية ان مستوى اليوريا لدى الأشخاص المصابين بالسكري والحاملين لسم الافلاتوكسينB1 بلغت 42 ملغم/ديسلتر مقارنة بمستواها لدى الذكور الاصحاء والبالغة 34 ملغم/ديسلتر من ناحية اخرى بلغ مستوى الكرياتينين في دم الذكور المصابين بالسكري 1.88 ملغرام/ديسلتر مقارنة بمستواه لدى الذكور الاصحاء والبالغ 0.71 ملغرام /ديسلتر.
اما مستوى حامض اليوريك uric acid في دم الذكور المصابين فبلغ 8.3 ملغرام /ديسلتر في حين بلغ 3. 87 ملغرام /ديسلتر في الذكور الاصحاء.
و أثبتت هذه الدراسة زيادة في مستوى Alanine Aminotransferase ALT في دم مجموعة الذكور المصابين بمرض السكري والملوثة دمائهم بسم الافلاتوكسين B1 اذ بلغت 18.15 وحدة دولية /لتر و15.08 وحدة دولية /لتر على التوالي.
وسجل اعلى مستوى لأنزيم Aspartate aminotransferase AST في دم الذكور المصابين بالسكري النوع الثاني وغير الحاملين لسم Aflatoxin B1 اذ بلغ 53.38 وحدة دولية /لتر وبفارق معنوي عن مستواه في دم الأشخاص غير المصابين بالسكري النوع الثاني وغير الحاملين لسم الافلاتوكسين B1.