تقييم بعض الهرمونات والدهون وتركيز المؤكسدات / مضادات الأكسدة في مرضى السكري من النوع الأول في محافظة كربلاء

ريام داخل محسنتقييم بعض الهرمونات والدهون وتركيز المؤكسدات / مضادات الأكسدة في مرضى السكري من النوع الأول في محافظة كربلاءالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصة
داء السكري هو مجموعة من الأمراض الأيضية التي تتميز بارتفاع سكر الدم المزمن الناتج عن عيوب في إفراز الأنسولين، أو عمل الأنسولين، أو كليهما ويمكن تصنيفه إلى داء السكري من النوع الأول (تدمير خلايا بيتا في غدة البنكرياس بواسطة الخلايا المناعية الذاتية، مما يسبب نقصًا مطلقًا في الأنسولين)، داء السكري من النوع الثاني (مزيج من انخفاض إفراز الأنسولين وانخفاض حساسية الأنسولين الى لمستقبلاته (أي مقاومة الأنسولين)، وسكري الحمل بالإضافة الى أنواع محددة أخرى من داء السكري.
اجريت الدراسة خلال ستة أشهر من تشرين الثاني/2021 الى نيسان/2022 في مركز الحسن للسكري والغدد الصم في مدينة الامام الحسين الطبية بكربلاء. العدد الكلي للمشاركين هو (240) شخصًا يشمل (150) مريضًا مصابًا بداء السكري من النوع الأول، الذكور54 (36٪)، والإناث 96 (64٪) و (90) شخص اصحاء غير مصابين بالسكري، الذكور 36 (40٪)، الإناث 54 (60٪).
تم الحصول على عينة من الدم الوريدي حجمها خمسة مل من المرضى والأصحاء. بالإضافة إلى ذلك، تم أخذ بعض المعلومات من كل شخص والتي تشمل (العمر والجنس ومدة تاريخ المرض والطول والوزن). حيث تم اجراء مجموعة من الاختبارات بواسطة مجموعة من عدة الفحص والاجهزة لقياس فصيلة الدم ونسبة الجلوكوز والدهون، بالإضافة الى المعايير الاساسية في دراستنا التي تشمل بعض من الهرمونات ومضادات الاكسدة، التي تم قياسها بجهاز الايلايزا في مختبر النقاء ماعدا اختبار السكر التراكمي الذي اجري في مركز الحسن.
في هذه الدراسة لوحظ، انه اعلى معدل من المصابين بالنوع الأول من السكري كانوا ضمن الفئات العمرية التي تتراوح أعمارهم بين (17-12) 48٪ و (23-18) 16٪ وهذا ما يؤكد أن النسبة العالية من المرضى هم من الأطفال والمراهقين. كما لوحظ أن اغلب المرضى الذين تم تسجيلهم في هذه الدراسة وتم تشخيص إصابتهم بالسكري هم من الإناث وكانت نسبتهم (64٪) بينما كانت نسبة الذكور (36٪) وهذه النتيجة أظهرت وجود علاقة بين الجنس ومرض السكري من النوع الأول.
أظهرت الدراسة وجود ارتباط معنوي بين الوزن والطول ومؤشر كتلة الجسم والجنس اما فيما يتعلق بفصيلة الدم لاحظت الدراسة الحالية أن أعلى نسبة من المصابين بالسكري من النوع الأول كانت فصيلة دمهم O + (48٪) تليها فصيلة الدم A + بنسبة (25.43٪). بينما زادت تراكيز الجلوكوز والسكر التراكمي عند المرضى وخاصة الإناث مقارنة بالمجموعة الصحية.
لوحظ في معظم المرضى زيادة في تركيز إنزيم MDA وانخفاض في تركيز إنزيم GSH. أيضا زيادة في تركيز كل من الهرمونات (Leptin, Ghrelin, Obestatin and CCK) في المرضى من فئة الاناث مقارنة بالذكور عند مقارنتها بمجموعة الاصحاء. ولوحظ أيضًا زيادة كبيرة في إجمالي مستويات CHO وTG وLDL وVLDL وانخفاض كبير في مستويات HDL في المرضى مقارنةً مع مجموعة الاصحاء، كذلك ارتفاع الدهون في الإناث الأكثر من الذكور.
بينت هذه الدراسة عدة علاقات بين المتغيرات الفسيولوجية في مجموعة المرضى، حيث كانت هناك علاقة معنوية بين العمر ومدة المرض والطول والوزن ومؤشر كتلة الجسم، كذلك علاقة معنوية بين الكوليسترول والدهون الثلاثية وLDL، وعلاقة معنوية بين TG VLDL. بالإضافة إلى الارتباط المعنوي بين CCK مع اللبتين، Ghrelin، Obestatin وMDA، أيضًا هناك ارتباط إيجابي بين اللبتين وكلا من Gharlin Obestatin وMDA.