تقييم مستويات بعض علامات انحلال الدم Visfatin، sVcam-1 في الحالة المستقرة والأزمات لمرضى فقر الدم المنجلي وعلاقتها بأعتلالات الاوعية الدموية

نور يحيى عبد زيدتقييم مستويات بعض علامات انحلال الدم Visfatin، sVcam-1 في الحالة المستقرة والأزمات لمرضى فقر الدم المنجلي وعلاقتها بأعتلالات الاوعية الدمويةالماجستير في قسم التحليلات المرضية

الخلاصة

فقر الدم المنجلي هو اضطراب دموي معروف ينشأ من طفرة واحدة في الكودون 6 من الجين β-globin الذي ينتج عنه استبدال حمض الجلوتاميك ب حمض الفالين , تؤدي هذه الطفرة إلى تكوين هيموجلوبين غير طبيعي يسمى HbS. الهيموجلوبين متماثل اللواقح (مرض HbSS) هو الشكل الأكثر شيوعًا لمرضى SCD. بالإضافة إلى SCD متماثل (HbSS)، توجد أيضًا أشكال أخرى مثل HbSC وHbSB-thalassemia.
اجريت الدراسة على مدى 3 اشهربين تشرين ثاني / 2022 وكانون ثاني / 2023 في مركز امراض الدم الوراثية / دائرة صحة كربلاء. عدد العينات المستخدمة في الدراسة (100) من الذكور يشمل (35) مريضاً يعانون من نوبة الألم و (35) مريضاً بحالة مستقرة، و (30) شخصا يتمتعون بصحة جيدة، ، بالإضافة إلى أعمارهم تراوحت بين (3-55).
تم الحصول على 5 مل من الدم الوريدي من المرضى و الأصحاء. بالإضافة إلى ذلك ، تم أخذ بعض المعلومات من كل شخص والتي تشمل (العمر والجنس ومدة تاريخ المرض والطول والوزن). تم قياس مستويات visfatin , vcam-1 يدويا بواسطة استخدام جهازELISA ، بينما تم قياس مستويات ferritin , CBC , CRP , D-dimer و LDH بواسطة محلل الكيمياء التلقائي.
في هذه الدراسة، نهدف إلى دراسة دور VCAM-1 كعلامة على الخلل البطاني في مرضى فقر الدم المنجلي. تقصي دور visfatinكعلامة للالتهاب في مرضى فقر الدم المنجلي. المقارنة بين تعبير visfatin و sVCAM-1 و Ferritin و D dimer في مرضى SCA مقارنة بالأفراد الأصحاء. مقارنة شدة هذه العلامات D dimer وFerritin وvisfatin وsVCAM-1 في الأطفال والبالغين. تقييم الارتباط بين مستوى visfatin، ومستوى sVCAM-1 في مرضى SCA،وتكرار أزمات انسداد الأوعية. الاستخدام المحتمل لهذه العلامات كمؤشر لحدوث نوبات الألم. دراسة الارتباطات بين علامات Visfatin وsVCAM-1 وFerritin وD dimer مع مختلف علامات التحلل والالتهاب.
أظهرت النتائج وجود فروقات معنوية في تركيزات D dimer و Ferritin و visfatin و CRP و HCT و sVCAM-1 و LDH و HB و WBC و RBC و Retic في مرضى SCA (حالة الأزمة ، حالة مستقرة ) بالمقارنة مع مجموعة الاصحاء لكل من البالغين والأطفال. كما لوحظ عدم وجود فروق معنوية في مستويات MCH بين مرضى SCA ومجموعة الاصحاء لكل من البالغين والأطفال.
أظهرت نتائج MCHC وجود فروق معنوية بين مرضى فقر الدم المنجلي والأشخاص الأصحاء عند الأطفال فقط. بينما في البالغين لا توجد فروق معنوية بين المرضى والأصحاء. أظهرت النتائج أيضًا وجود فروق معنوية في مستويات الصفائح الدموية، MCV، بين مرضى فقر الدم المنجلي والأصحاء، عند البالغين فقط، ولكن عند الأطفال، لم تكن هناك فروق معنوية بين المرضى. مع فقر الدم المنجلي ومجموعة الاصحاء.
في هذه الدراسة، مرضى SCA الذين يعانون من أزمات الم لديهم ارتباط كبير بين
VCAM-1) ، (visfatin ، LDH) ، (visfatin ، D-dimer) ، (vcam-1 ،
LDH) ، (vcam-1 ، D -dimer) (Visfatinو (vcam-1، Ferritin).
و (visfatin, ferritin).
بينما يكون مرضى SCA في حالة مستقرة لديهم ارتباطات معنوية بين (visfatin ، D-dimer) و (vcam-1 ، D-dimer) فقط.
خلصت الدراسة إلى أن مستوى الفسفاتين في الدم أعلى بشكل ملحوظ بين مرضى فقر الدم المنجلي في كل من (الحالة المستقرة وحالة نوبة الالم) مقارنة بالأفراد الأصحاء، مع وجود علاقة إيجابية بين مستوى .الفسفاتين في الدم وتكرارحدوث أزمات انسداد الاوعية الدموية
كما ان مستوى فيكام مرتفع بالمرضى مقارنة بالاصحاء مع وجود علاقة إيجابية بين مستوى فيكام والخلل البطاني