دراسة إمكانية تحديد بعض الدلائل الحيوية على تسمم الإنسان بسم الاوكراتوكسين A

وائل سعد حسن دراسة إمكانية تحديد بعض الدلائل الحيوية على تسمم الإنسان بسم الاوكراتوكسين Aالماجستير في التحليلات المرضية.

الخلاصة

كان الهدف من الدراسة هو الكشف عن سم الـ Ochratoxin A في عينات دم الأشخاص الّذين يعانون من مرض الاعتلال الكلوي، لقد تم جمع العينات من مستشفى غازي الحريري/ مدينة الطب/ دائرة صحة بغداد/ الرصافة. وقد تضمن عدد تلك العينات (200) عينة، (100) عينة منها هي للمرضى الذين يعانون من مرض الاعتلال الكلوي، اما الـ (100) الأخرى فهي للأشخاص الاصحاء.
وقد بينت نتائج الكشف عن وجود سم الـ Ochratoxin A بنسبة 90% في بلازما دم مرضى الاعتلال الكلوي، بينما كانت نسبة وجوده في بلازما دم الاصحاء 3% بفارق معنوي كبير، كما أوضحت النتائج ان نسبة وجود سم الـ Ochratoxin A في بلازما دم المرضى الاناث يفوق نسبتهِ لدى المرضى الذكور، اذ كانت النسبة لدى الاناث هي 44%، في حين بلغت نسبته لدى الذكور 4%.
اظهرت النتائج ايضاً تفوق واضح في معدلات تركيز سم الـ Ochratoxin A في بلازما دم المرضى نسبة الى الاصحاء، اذ يبلغ معدل تركيزه لدى الاناث والذكور من المرضى (7.015، 7.071) نانوغرام/مل على التوالي، بينما بلغت في في كل من الاناث والذكور الاصحاء (0.1، 0.09) نانوغرام/مل على التوالي.
من جانب آخر أوضحت النتائج مصاحبة وجود سم الـ Ochratoxin A ارتفاع مستوى اليوريا لدى المرضى الذكور الى 115 مل/ديسيلتر، في حين بلغ المستوى لدى الاناث (99.1) مل/ديسيلتر، بينما كانت المستويات لدى كل من الاناث والذكور الاصحاء ضمن المستوى الطبيعي.
كما ارتفع معدل مستوى الكرياتين لدى مرضى الاعتلال الكلوي لدى الاناث او الذكور على حد سواء، الى (4.645، 3.73) مل/ديسيلتر على التوالي وبفارق معنوي كبير عن مستوياتهِ لدى الافراد الاصحاء.
اما مستويات الالبومين فقد ارتفعت قليلاً لدى مرضى الاعتلال الكلوي عن مستوياتها لدى الاصحاء وبفارق غير معنوي.
كذلك فقد تأثر مستوى انزيم AST لدى المرضى الاناث اذ بلغ نسبة (19.26) وحدة دولية/ لتر، في حين بلغ مستواه (15.4) وحدة دولية/ لتر لدى الاصحاء، وبفارق معنوي عند مستوى P<0.05 .
وقد أوضحت النتائج ان مستويات انزيم ALT كانت ضمن المستوى الطبيعي لدى مرضى الاعتلال الكلوي والاصحاء.
من ناحية أخرى فقد تأثر انزيم ALP بالنسبة للإناث المرضى اذ بلغ نسبة (125.54) وحدة دولية/ لتر، في حين بلغ لدى الاناث الاصحاء نسبة (44.86)
وحدة دولية/ لتر، اما بالنسبة للمرضى الذكور فكانت النسبة مقاربة لما هو عليهِ لدى المرضى الاناث.
وقد أثبتت الفحوصات الخاصة بمعايير الدم الفسلجية وجود انخفاض بنسبة HCT لدى المرضى الذكور اذ بلغت (32.68)% وبفارق معنوي عالي عن نسبتهِ لدى الاصحاء.
وظهر انخفاض في مستوى الهيموغلوبين لدى المرضى الذكور مقارنة مع مستواه لدى الاصحاء، وبفارق معنوي بسيط P<0.05
وأشارت النتائج ايضاً الى انخفاض في عدد كريات الدم الحمر لدى المرضى مقارنةً بالاصحاء وبفارق معنوي عالي P<0.001
ولم تُظهر النتائج لمعايير الدم الفسلجية والمتمثلة بـ MCHC و MCH و WBC و PLT وجود اية فروقات معنوية على حد سواء لدى الاناث والذكور عن مستوياتها لدى الاصحاء.