دراسة طبية حيوية لمتلازمة التناظر الكلوي مع تحسين المضاد الحيوي النانوي الهجين ضد المقاومة البكتيرية

فاطمة عبد الحسن عليدراسة طبية حيوية لمتلازمة التناظر الكلوي مع تحسين المضاد الحيوي النانوي الهجين ضد المقاومة البكتيريةالماجستير في قسم التحليلات المرضية.

الخلاصه

هدفت هذه الدراسة إلى استخدام طريقة النانو لتحسين استخدام المضادات الحيوية في معالجة ضمج الدم (التهاب الدم ) لدى الأطفال المصابين بالمتلازمة الكلوية (التناذر الكلوي)، وتحديد تجرثم الدم في هذه المجموعة من الأطفال ، ودراسة البكتيريا المعزولة لنمط الحساسية بالطريقة المظهرية وكذلك الكشف عن الجينات المقاومة للمضادات الحيوية وكذلك الكشف عن العلاقة بين بعض العوامل البيولوجية والمناعية لدى مرضى التناذر الكلوي من الأطفال مع اختلاف الأعمار.
اجرى البحث في الفترة ما بين تشرين الاول 2021 ومايو 2022 في مستشفى الاطفال التعليمي بمركز امراض الكلى / مديرية صحة كربلاء. تم جمع عينات من الدم الوريدي بحجم خمسة مليلتر من 116 طفل مصاب بالمتلازمة الكلوية و 42 طفل أصحاء. اجريت العديد من الاختبارات المهمة مثل زراعة عينات الدم ، اختبارات العوامل البيوكيميائية ؛ فيتامين د 3 ، تحليل الدهون الكامل (TC ، LDL ، HDL و TG) ، اختبارات وظائف الكبد (الألبومين ، T. bilirubin ، D. البيليروبين ، TP ، ALT ، AST ، ALP ، GGT ، LDH) ، العوامل المناعية (WBC ، CRP ، IgG ) ، العوامل الدموية CBC ، العوامل الفسيولوجية (الجلوكوز ، ABO) ، المعلومات العامة (العمر ، الوزن ، الجنس) ، والفحص الميكروبي (تحديد البكتيريا واختبار الحساسية للمضادات الحيوية).
تم تحضير Zno- ceftriaxone النانوي هجين (المضاد المقترن مع Zno بطريقة هلام السليكا) ، nanohybrid LDH-ceftriaxone (المضاد المقترن مع طبقات Mg-AL-No3) ، تم اختباره بعد ذلك بواسطة تحليل FTIR ، SEM ، XRD ، AFM. كما تم فحص تأثير هذه الأدوية النانوية على البكتيريا المعزولة ، كما تم تحديد الجينات المقاومة للسيفترياكسون.
كانت النتائج للمعايير المقاسة في الأطفال المصابين بالتناذر الكلوي مقارنة بالأطفال الاصحاء كالتالي: وجد زيادة في مستوى الفيتامين د ،و زيادة في مستويات ال (الكوليسترول الكلي ، البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة ، البروتينات الدهنية عالية الكثافة ،والدهون الثلاثية ).بينما وجد هناك نقصان كان في مستويات الألبومين ، والبروتين الكلي في مصل الدم، أيضا زيادة في مستويات البيليروبين الكلي و المباشر.
كان هناك نقصان في مستويات انزيمات الكبد :ِALT ،AST ،وALP )، ايضا وجد زيادة في مستويات الGGT و LDH ، بالإضافة الى زيادة مستويات كريات الدم البيض وال CRP ،بينما وجد هناك نقصان في مستوى الاجسام المضادة G.
وجد هناك ارتباط معنوي بين بعض العوامل لدى الأطفال الذين يعانون من التناذر الكلوي مثل بين ال CRP وكريات الدم البيض WBC (0.509) ، وكذلك بين CRP و الالبومين Albumin (0.515) ، وكذلك WBC مع كل من Gran و Mid (0.856،0.727) على التوالي ، وكلها كانت ارتباط موجب كما وجدت علاقة ايجابية بين كل من: البيليروبين المباشر وال ALP بمقدار (0.566)، GGT وال LDH (0.640) ،الكوليسترول الكلي والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بمقدار (0.808) وارتباط بين الدهون الثلاثية مع كلا من الكوليسترول والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة بمقدار (0.526,0.539) على التوالي.
في الأطفال المصابين بالمتلازمة الكلوية كانت فصيلة الدم B أكثر من الأصحاء. و كانت البكتيريا المعزولة عبارة عن Acinetobacter bumanii و Staphylococcus warnerii و Bacillus cerus كما وجد لكل منهم لديه جينات المقاومة لانزيم ال β-lactamase. لم يكن سيفترياكسون النانوي المحضر مع Zno فعالاً ، بينما كان سيفترياكسون النانوي الهجين مع طبقات Mg-Al-No3 فعالاً ضد البكتريا المعزولة ونجح اقترانه.
استنتجت الدراسة أن اكثر عدوى الدم في الاطفال المصابين بالتناذر الكلوي تأتي من بكتيريا ضمج المستشفيات. ان تقنية النانو بطريقة Zno soll gell لسيفترياكسون لم تنجح ولم تكن فعالة على البكتيريا. بينما كان ترسيب سيفترياكسون مع Mg-Al-No3 فعالًا وناجحًا حيث احتوت هذه الانواع البكتيرية المعزولة على جينات بيتا لاكتاماز.