تاثير قصور الغدة الدرقية على خصوبة النساء في محافظة كربلاء

اسراء محمد ناجيتاثير قصور الغدة الدرقية على خصوبة النساء في محافظة كربلاءالماجستير في التحليلات المرضية

الخلاصة

هدفت هذه الدراسة لتحديد تاثير قصور الغدة الدرقية على خصوبة النساء ,الخصوبة هي القدرة على الحمل السريري. تعاني نسب قليلة (2-4%) من النساء من قصور الغدة الدرقية في سن الإنجاب.
أجريت هذه الدراسة خلال الفترة من تشرين الثاني 2020 إلى نيسان 2021في مستشفى الولادة بمدينة كربلاء و مستشفى الإمام الحسين التعليمي وبعض العيادات الخاصة. شملت الدراسة 100 امرأة في سن الإنجاب. تتراوح أعمارهم بين (18-45) سنة وتم تقسيم المرضى إلى مجموعتين: قصور الغدة الدرقية (60) قسموا إلى مجموعتين: قصور الغدة الدرقية السريري (n=41) ، وقصور الغدة الدرقية ما تحت المهاد (n=19) بينما تألفت المجموعة الضابطة من 40 من الإناث الأصحاء. كانت المعايير الكيميائية الحيوية التي تم قياسها هي مستوى هرمون تحفيز الغدة الدرقية (TSH) ، و هرمون الغدة الدرقية الكلي (T4) ، وهرمون ثلاثي اليوديد T3 ، وهرمون (LH) ،وهرمون المحفز للجريبات (FSH) ،والبروجسترونP)) وهرمون الحليب PRL)) ، والجلوبيولين المرتبط بالهرمونات الجنسية (SHBG) ، الكولسترول ، الدهون الثلاثية (TG) ، البروتين الدهني عالي الكثافة HDL ، البروتين الدهني منخفض الكثافة LDL والبروتين الدهني منخفض الكثافة جداVLDL تم حساب هذه المعايير في كل من المصل للمرضى ومجموعة السيطرة.
كان متوسط عمر المرضى (32.13±10.04) بينما كان متوسط عمر مجموعة السيطرة (29.40±7.38) مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية. و كانت غالبية المرضى الخاضعين للدراسة تراوحت أعمارهم بين 26-33 سنة ممثلة بـ (32) حالة والأخيرة كانت في الفئة العمرية بين (18-25)سنة ممثلة بـ (21) حالة. أما النساء اللواتي تتراوح أعمارهن بين (34-41) سنة فقد قدرت بـ (29) وللأعمار 42 فأكثر تقدر بـ (18). كان مؤشر كتلة الجسم (BMI) لمجموعة المرضى (31.48±5.77) ، وكانت الغالبية (36%) من المرضى الذين لديهم سمنة ومقارنه مع مجموعة السيطرة. تظهر النتيجة في قصور الغدة الدرقية السريري 29%لديهم مؤشر كتلة الجسم 25–29.9 kg/m2 . كانت السمنة أعلى 42% مقابل 5% في قصور الغدة الدرقية السريريClinical) hypothyroidism) (عنها في قصور الغدة الدرقية ما تحت المهاد hypothyroidism subclinical) ). كان المزيد من المرضى يعانون من زيادة الوزن في مجموعة قصور الغدة الدرقية السريري ((Clinical hypothyroidism مقارنة بمجموعة قصور الغدة الدرقية ما تحت المهاد subclinical hypothyroidism).
أظهرت نتائج الدراسة زيادة معنوية (p <0.05) في الهرمون المحفز للغدة الدرقية في المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة وهرمون الحليب (Prolactin) في المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة وأظهرت النتائج انخفاضًا معنويًا (p <0.05) في هرمون الغدة الدرقية الكلي(T4) في المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة وانخفاض ثلاثي يودوثيرونين (T3) في المرضى بينما في مجموعة السيطرة و سجلت الدراسة نقصان (p <0.05) في مستويات LH ، FSH ، والبروجسترون في المرضى مقارنة بمجموعاة السيطرة. كشفت بيانات الدراسة أن كوليسترول مصل الدم Cholesterol))، الدهون الثلاثية ، البروتين الدهني عالي الكثافة HDL))، الكوليسترول منخفض الكثافة LDL))، البروتين الدهني منخفض الكثافة للغاية ، الكوليسترولTG) )(p <0.05) كانت زيادة كبيرة في مجموعة المرضى مقارنة مع مجموعة السيطرة. أظهرت الدراسة أن SHBG)) ان هناك نقصان معنوي (P <0.05) ، حيث قارن مستواه في المرضى مع مستواه في مجموعة السيطرة .
أظهرت نتائج الدراسة الحالية زيادة معنوية (p <0.05) في مستوى هرمون TSH و هرمون )الحليب في قصور الغدة الدرقيةclinical hypothyroidism ) ) مقارنة بقصور الغدة الدرقية ما تحت المهاد (Sub clinical hypothyroidism ) ، وانخفاض معنوي (p <0.05) في مستويات FSH و LH و T3 و T4 والبروجستيرون في قصور الغدة الدرقية السريري Clinical) )مقارنة مع مجموعة قصور الغدة الدرقية ما تحت المهاد (Subclinical). ارتفع مستوى الكوليسترول في الدم ، والكولسترول منخفض الكثافة والبروتين الدهني ، والدهون الثلاثية في الدم بشكل ملحوظ ، في حين أن البروتين الدهني عالي الكثافة والكوليسترول منخفض الكثافة للغاية في الدم ليس معنوياً (p> 0.05) في مرضى قصور الغدة الدرقية clinical hypothyroidism)) مقارنة بقصور الغدة الدرقية السريري (Sub clinical hypothyroidism ). عند مقارنة بعض المعايير ووظائف الغدة الدرقية ، LH ، FSH ، Pro ، Progesterone ، و SHBG ، كان هناك ارتباط سلبي معنوي (p <0.05) بين TSH و FSH و LH و Progesterone و SHBG ، وكان هناك إيجابية معنوية مع هرمون الحليب ، LDL ، VLDL والكوليسترول ، ولكن ليس معنويًا(p>0.05) مع LDL و HDL.
وجد أن هناك علاقة سلبية تربط T4 ، T3 ، FSH ، LH ، progesterone, SHBG مع عدد حالات الإجهاض (p <0.01) ، وكان هناك علاقه إيجابية بين TSH ، هرمون الحليب ، الكوليسترول ، TG وعدد حالات الإجهاض. (p <0.01) ، والعلاقة الإيجابية (p <0.05) بين LDL و VLDL وعدد حالات الإجهاض ، ولكن لا يوجد ارتباط (P> 0.05) مع HDL.