تأثير عقار الكاربامازبين على عملية الغرس والتكوين الجنيني للدماغ في الأجنة وعلى مبايض الفأر الأبيض البالغ

شيماء مالك ياسر المحمودتأثير عقار الكاربامازبين على عملية الغرس والتكوين الجنيني للدماغ في الأجنة وعلى مبايض الفأر الأبيض البالغ الدكتوراه فلسفة في علوم الحياة

الخلاصة

هدفت الدراسة الحالية الى معرفة تأثير عقار الكاربامازبين على مرحلة الغرس لليومين (7 و9) من الحمل, وعلى تكوين ونمو الدماغ خلال مُدد الحمل المختلفة و التي تشمل الايام 7 و9 و 13 و 18 وبعد الولادة مباشرة , اضف الى ذلك كان احد اهداف الدراسة هو معرفة فيما اذا كان للعقار المذكور أية تأثيرات على التركيب النسجي للمبيض.
تعد مدّة الحمل من المُدد الحرجة التي تتعرض فيها الام الحامل الى التأثيرات الخارجية , واشد ما تكون عليه هذه التأثيرات هي في المدة المسماة بالمدّة الجنينية والتى تمتد فى الانسان لغاية نهاية الاسبوع الثامن من الحمل. تؤثر العقاقير بصورة عامة على تكوين اجهزة جسم الجنين اذا مااحتاجت الام الى تناولها خلال مدّة الحمل , ومن هذه العقاقيرعقار الكاربامازبين.

ان من اهم اجهزة الجسم التي تكون هدفاً لتأثيرات العقاقير هو الجهاز العصبي المركزي. ومن الممكن ان يكون للعقاقير المضادة للصرع تأثير سلبى على عملية غرس الكيس الارومي فى بطانة الرحم .
شملت التجربة 219 فأراًأبيضاً (169 انثى حاملاً و 50 ذكراً) قسمت الى مجموعتين مجموعة المعاملة : شملت (104) انثى حاملاً جرعت عقـار الكاربامازبين تــركيز15 ملغم / كغم من وزن الجسم عن طريق الانبوب المعدى و مجموعة التحكم شملت (65) انثى حاملاً جرعت المحلول الملحي الفسيولوجي.
جمعت قطع الارحام الحوامل الحاوية على مناطق الغرس للايام 7 و 9 من الحمل وكذلك الاجنة للايام 13 و18 من الحمل اضافة الى المواليد بعد الولادة مباشرة مع مبايض الامهات الحوامل للايام 7 و9 و13 و18 من الحمل . وضعت العينات جميعها فى محلول بوين لغرض التثبيت. مررت العينات حسب طريقة التقانة النسيجية لاجل الطمر فى شمع البارافين. لونت المقاطع النسجية المقطعة بسماكة 5-8 مايكرون بملوني الهيموتوكسلين والايوسين وملون الكومورى الثلاثية الألوان.
بينت المقاطع النسجية لمكان الغرس في اليوم السابع من الحمل نتائج مشابهة لما عليه صورة النسيج الساقطي في كلتا مجموعتي التحكم والمعاملة ,مما يدلل على عدم وجود تأثير للعقار على عملية تكوين النسيج الساقطى .تمت الاشارة الى عملية تكوين الانبوب العصبي ( التعصبن ) في اليومين السابع والتاسع من الحمل , كما تضمنت الدراسة تأثير عقار الكاربامازبين تركيز 15 ملغم/كغم على دماغ اجنة الفأر الأبيض في عمري 13 و 18 يوما من الحمل وبعد الولادة مباشرة فقد لوحظ تمايزٌ واضحٌ لنسيج جدار الدماغ اذ كانت الظهارة العصبية مكونة من طبقة البطانة العصبية والطبقة الغطائية والطبقة الحافية. كانت خلايا البطانة العصبية لمجموعة المعاملة غير نشطة انقساميا كما ظهر تمزق واضح في الغشاء الداخلي الذي تستند عليه خلايا البطانة العصبية, اما الطبقة الغطائية فكانت خلاياها متباينة الشكل غير منتظمة الترتيب مع وجود حالات تنكس وتنخر وتجميع للخلايا محدثةً فراغات في المنطقة , اما الطبقة الحافية فلوحظ تبعثر للخلايا فيها مع فقدان حالة التنظيم , اما في الدماغ المتوسط فقد ظهرت حالات من نقص التنسج في الطبقة الغطائية اضافة الى التنكس والتنخر وتجميع للخلايا , وظهور فراغات في الطبقة الحافية مع فقدان تنظيم خلاياها , اما الدماغ الخلفي فقد لوحظ بالاضافة الى الحالات السابقة الذكر في الدماغ الامامي والدماغ المتوسط اضمحلال في الخلايا وحدوث نزف دموي خفيف وظهور حالة التفجي . كما ظهرت حالات لتحلل النواة و وجود خلايا منفصلة تمثل خلايا بلعمة .
وتضمنت الدراسة ايضا تأثير العقار على اوزان الاجنة إذ تبين عدم وجود فروقات دالة احصائيا .
اوضحت النتائج ان عقار الكاربامازبين له تأثير على مبيض الفأرة الأم إذ ظهر ضرر في نسيج قشرة ولب المبيض .
ومن خلال نتائج البحث الحالى تبيّن عدم تعارض العقار المستخدم مع عملية الغرس. ولكن بالرغم من هذا النجاح فى الغرس وتكوين النسيج الساقطى فإن عملية تكوين الدماغ اوضحت تغايرات سلبية نسجية واضحة .