دراسة تأثير اجهاد عنصري الرصاص والكادميوم في نمو وبعض الصفات الفسلجية لنوعين من نبات الحنطة النامية في المزارع المائية

جاسم وهاب محمد رشيد اليساري قسم علوم الحياة

الخلاصة

نفذت تجربة في الموسم الشتوي 2019 ـ 2020 في حقل خاص في محافظة كربلاء المقدسة قضاء الحر بهدف دراسة تأثير اجهاد عنصري الرصاص والكادميوم في نمو وبعض الصفات الفسلجية لنوعين من نبات الحنطة النامية في المزارع المائية تضمنت الدراسة عاملان, العامل الاول نوعين من الحنطة هما العراق (L. Triticum aestivum) والنوع الثاني (L. Triticum durum) هو جندولة والعامل الثاني اربعة تراكيز من الكادميوم (0 و25 و50 و 100 مايكروغرام لتر-1), واربعة تراكيز من الرصاص(0 و25 و50 و100مايكروغرام لتر-1) بشكل 16 توليفة بين الرصاص والكادميوم وبثلاث مكررات لكل وحدة تجريبية فيكون العدد الوحدات التجريبية 2 *16*3 =96 وحدة تجريبية
كتجربة عاملية وتم تحليل النتائج حسب التصميم الإحصائي CRD)) Completely Randomized Design وتمت المقارنة بين المتوسطات حسب إختبار اقل فرق معنوي وعند مستوى إحتمالية 0.05 , تم المباشرة باستنبات نوعي نباتات الحنطة بتاريخ 22-11-2020 وبعد عشرة ايام تم نقل النباتات الى منظومة المزرعة المائية بتاريخ 1-12- 2020 ولمدة 40 يوم اخرى كان المحلول المغذي يستبدل كل (7 ) ايام مع مراعات ضبط pH باستخدام حامض الكبريتيك H2SO4 ذي المعيارية (N 0.1) مع مراعات اضافة عنصري الرصاص والكادميوم حسب التراكيز لحين اكمال التجربة واخذ القياسات المطلوبة وجمع العينات بتاريخ 10-1- 2020 .
1- أظهرت النتائج تفوق نوع الصنف عراق على النوع الثاني جندولة في صفة طول النبات سم وطول الجذر سم وقطر الجذر ملم ومحتوى الكلوروفيل a وكلوروفيل bو الكلوروفيل الكلي ملغم غم-1 وزن طري والكاروتينات مايكرومول لتر-1 والوزن الكلي الرطب والوزن الكلي الجاف غم نبات-1 وكذلك تفوق الصنف عراق في مضادات الاكسدة الانزيمية SOD , POD ,CAT وحدة مل-1 وغير الانزيمية كالبرولين ملغم كغم-1 والابسسك اسد مايكرومول غم-1 وكذلك تفوق في تركيز (N ، P ، K) في الجذور % وتركيز (N ، P ، K) في الجزء الخضري % , كذلك تفوق في تركيز الكادميوم في الجذور والجزء الخضري والتركيز الكلي للكادميوم في نباتات الحنطة صنف العراق غم كغم-1 , وتفوق ايضا بتركيز الرصاص في الجذور وفي الجزء الخضري والتركيز الكلي للرصاص في النبات غم كغم-1 وتفوق في حمل التلوث.
2- بينت معاملة اضافة المعادن الثقيلة (100pb – 100Cd) اقل طول للنبات وطول الجذر سم وحجم جذر سم3 وقطر الجذر ملم مقارنتا بالنباتات غير المعاملة (0 Pb – 0 Cd) , واقل محتوى الكلوروفيلa والكلوروفيل bو الكلوروفيل الكلي ملغم غم-1 وزن طري والكاروتينات مايكرو مول لتر-1, وتفوقها في الوزن الكلي الرطب والوزن الكلي الجاف غم نبات-1 وتفوقت في مضادات الاكسدة الانزيمية SOD , POD,CAT وحدة مل-1 وغير الانزيمية كالبرولين ملغم كغم-1 والابسسك اسد مايكرو مول غم-1 كما حققت معاملة (100 pb – 100 Cd) اقل تركيز هرمون الاوكسين والسايتوكاينين مايكرو مول غم-1 وزن جاف, كما حققت نفس المعاملة اقل تركيز للعناصر (N ، P ، K ) في الجذور% وفي الجزء الخضري %.
3- حققت معاملة (0 pb – 100 Cd) اعلى تركيز للكادميوم في الجذور والجزء الخضري وتركيز الكادميوم الكلي في النبات ملغم كغم-1 .
4- حققت معاملة (100 pb – 0 Cd) اعلى تركيز للرصاص في الجذور والجزء الخضري وتركيز الرصاص الكلي في النبات ملغم كغم -1.
5- اعطت معاملة التداخل صنف العراق ومعاملة اضافة (100 pb – 100 Cd) اعلى محتوى من مضادات الاكسدة POD,CAT وحدة مل-1 وغير الانزيمية كالبرولين ملغم كغم والابسسك اسد مايكرومول غم-1 ووزن جاف.
6- حققت التداخل الثنائي بين معاملة (100 pb – 100 Cd) والصنف جندولة اقل طول نبات وطول الجذر سم وحجم جذر سم3 وقطر الجذر ملم واقل محتوى الكلوروفيل a والكلوروفيل b والكلوروفيل الكلي ملغم غم-1 واقل وزن طري ووزن كلي رطب ووزن كلي جاف غم نبات-1 , كما حققت أقل تركيز للعناصر N ، P ، K في الجذور % واقل تركيز للعناصر N ، P ، K % في الجزء الخضري .
7- تفوقت معاملة التداخل الثنائي (0 pb – 100Cd) والصنف عراق ملغم كغم-1 أذ اعطت اعلى تركيز للكادميوم في الجذور والجزء الخضري وفي تركيز الكادميوم الكلي في النبات.
8- تفوقت معاملة (100 pb – 0Cd) وصنف العراق في تركيز الرصاص في الجذور وتركيز الرصاص في الجزء الخضري وفي تركيز الرصاص الكلي للنبات, ملغم كغم-1 .
9- اعلى حمل تلوث تحقق في معاملة التداخل الثنائي بين الصنف عراق ومعاملة الاضافة (100pb -100Cd) مقارنة بالنباتات غير المعاملة بالرصاص والكادميوم.