دراسة بعض المؤشرات الكيموحيوية والدمية للاشخاص غير المصابين والملقحين بلقاحات فايروس كورونا.

سلمى محمد عريبي الجبوري قسم علوم الحياة

الخلاصة
هدفت الدراسة إلى تحديد مدى تأثيراللقاحات المعتمدة في العراق لفيروس كورونا (COVID-19) (فايزر, استرازينيكا و سينوفارم)على وظائف الكبد و الكلى و صورة الدم لاشخاص غير مصابين سابقا بالفيروس من الملقحين وغيرالملقحين بلقاحات (COVID-19) ومن كلا الجنسين، بلغ عددهم الكلي 280 شخصا, 70عينة من لقاح فايزر و70 سينوفارم و70 استرازينيكا فضلا عن 70 عينة لمجموعة السيطرة , للاعمار بين (18– 70) سنة، في المدة من شهر تشرين الأول 2021 إلى نهاية نيسان 2022.
أظهرت نتائج الدراسة إن نسبةالأناث إلى الذكور (46%♀ / 54% ♂)، و إن أعلى نسبة في الفئات العمرية كانت بعمر (21-30) سنة (%40,0) هم في مجموعة السيطرة و كذلك من الملقحين بلقاح فايزر تلتها الفئة العمرية (21-30) و(41-50) سنة (30.0%) للملقحين بلقاح سينوفارم بينما الملقحين بلقاح استرازينيكا أعلى نسبة لهم هي (27.1%) ضمن الفئة العمرية (21-30). كما سجلت النتائج الدراسة عدم وجود فرق معنوي في المعاييرالكيموحيوية للدم ووظائف الكبد والكلى عند المقارنة بين الملقحين و الغير ملقحين وذلك عند مستوى احتمالية (P< 0.05).
أظهرت نتائج الدراسة تأثير نوع اللقاح على وظائف الكبد إذ سجلت أعلى قيمة لقراءات (AST,ALT) للملقحين بلقاح فايزر ، وأقل قيمة للملقحين بلقاح سينوفارم و أعلى قيمة لـ(TSBوALP) للملقحين بلقاح استرازينيكا . كما بينت نتائج الدراسة الحالية تأثير نوع اللقاح على وظائف الكلى إذ سجلت أعلى قيمة لـBU) وCa++)للملقحين بلقاح فايزر ، وأعلى قيمة لـCr في جميع اللقاحات المستخدمة (فايزر , استرازينيكا و سينوفارم )، كما سجلت أعلى قيمة لـUAفي لقاح استرازينيكا ،وأعلى قيمة لـRBS ضمن لقاح سينوفارم.
أظهرت نتائج الدراسة تأثير نوع اللقاح على صورة الدم اذ سجلت أعلى قيمة لـ(WBCو PCV) للملقحين بـ استرازينيكا ، وأعلى قيمة للـ (RBC وHb) للملقحين بلقاح فايزر ، وأعلى نسبة لـ ( (PLT للملقحين بلقاح سينوفارم . كما اشارت نتائج الدراسة إلى تأثيرالجنس على وظائف الكبد إذ سجل إنزيم AST) و ALT) أعلى تركيز للذكور الملقحين بلقاح فايزر ، و أعلى تركيز لـ ALP في الذكور الملقحين بلقاح سينوفارم ، في حين كان أعلى تركيز لـ TSB للإناث الملقحين بلقاح استرازينيكا.
واشارت نتائج دراسة تأثيرالجنس على وظائف الكلى ان أعلى تركيز لـ BU كان في الأناث الملقحين بلقاح فايزر ، وأعلى تركيز لـ( Crو UA ) كان في الذكور الملقحين بلقاح استرازينيكا ، في حين كان أعلى تركيز لـ RBS في الأناث الملقحين بلقاح سينوفارم ، وأعلى تركيز لـCa++ في الذكور الملقحين بلقاح فايزر. اما بالنسبة لتأثيرالجنس على مؤشرات صورة الدم فكان أعلى تركيز لـ WBC في الذكور الملقحين بلقاح استرازينيكا ، وأعلى تركيز لـ RBC في الأناث الملقحين بلقاح فايزر ،وأعلى نسبة لـHb في الذكور الملقحين بلقاح فايزر ، وأعلى تركيز لـ HCT في الذكور الملقحين بلقاح سينوفارم ، وأعلى تركيز لـ PLT في الأناث الملقحين بلقاح سينوفارم.
وأوضحت نتائج الدراسة تأثير الوزن على وظائف الكبد إذ لوحظ أعلى تركيز لإنزيم AST) و ALT) للأشخاص ذوي الأوزإن((75-95 والملقحين بلقاح فايزر ، وأعلى تركيز لـ ALPفي الأشخاص ذوي الأوزان (>95) والملقحين بلقاح سينوفارم ، وأعلى تركيز لـTSB لذوي الأوزان ((<75 والملقحين بلقاح استرازينيكا. اما بالنسبة لتأثير الوزن على وظائف الكلى فقد سجل أعلى تركيز لـBU للأشخاص (>95) في لقاح فايزر، وأعلى تركيز لـ(Cr و(UAفي الأشخاص ذوي الأوزان (<75) في لقاح استرازينيكا ، وأعلى تركيز لـRBS في الأشخاص ذوي الأوزان (75-95) والملقحين بلقاح سينوفارم وأعلى تركيز لـCa++ في الأشخاص ذي الأوزان (<75) والملقحين بلقاح فايزر. في حين أوضحت نتائج تأثير الوزن على صورة الدم ان أعلى تركيز لـWBC في الأشخاص (>95)والملقحين بلقاح استرازينيكا ،وأعلى تركيز لـRBC) و(Hb في الأشخاص (>95)والملقحين بلقاح سينوفارم ، وأعلى نسبة لـPCV في الأشخاص ذوي الأوزان (<75) والملقحين بلقاح استرازينيكا، وأعلى تركيز لـPLT في الأشخاص (>95) والملقحين بلقاح فايزر.
يتستنج من الدراسة الحالية إن التغيرات في المعايير الكيموحيوية والدمية تختلف باختلاف نوع اللقاح و العمر والجنس و الوزن كما اثبت ان اللقاحات امينة بالنظر لعدم وجود فروق معنوية كبيرة في مؤشرات وظائف الكبد و الكلى و صورة الدم .