تحضيروتشخيص بوليمر نانوي ودراسة تأثيره على بعض المعايير الكيموحيوية والنسجية في ذكور الجرذان البيض

آيات حسين عذاب قسم الكيمياء

الخلاصة

تضمنت هذه الدراسة مبحثين رئيسيين هما :
المبحث الأول : تحضير البوليمر النانوي
حيث تم تحضير البوليمر االنانوي الجديد ، باستخدام عملية الذوبان عن طريق بلمرة التكثيف ، حيث اضفنا 2 مول من الكلسرين Glycerol مع 3.0 مول من أنهيدريد الفثاليك Phthalic Anhydride عند 110 درجة مئوية و 15 دقيقة. مع سحب الماء كناتج ثانوي ، كما تم تشخيص البوليمر النانوي المحضر بواسطة التقنيات ( FT-IR ، 1HNMR ،AFM ، XRD و TEM). بعدها تمت إضافة حامض الميفناميك و النابروكسين كل منهما بنسب متماثلة من أجل تحضير مركبين من البوليمرالنانوي المشترك مع العقار.
المبحث الثاني: دراسة المعايير الكيموحيوية والنسجية وتأثيرات الدواء النانوي المحضر على الجرذان
أستخدمت هذه الدراسة 25 من ذكور الجرذان البيض وقسمت بشكل عشوائياً الى خمس مجاميع ،عدت المجموعة الاولى كمجموعة السيطرة حيث اعطيت المحلول الفسيولوجيNaCl فموياً، اما المجموعة الثانية والثالثة فقد جرعت حامض الميفناميك والنانو بوليمر حامض الميفناميك بتركيز 51mg\kg على التوالي ولمدة 14 يوم ،اما المجموعة الرابعة والخامسة فقد جرعت النابروكسين والنانو بوليمر نابروكسين بتركيز 51mg\kg على التوالي ولمدة 14 يوم ، وجمعت العينات بعد 14 يوم من التجربة لقياس المعايير الكيموحيوية Aspartate transaminase (AST) ،Alanine transaminase (ALT) و Alkaline phosphatase (ALP) أضافه الى قياس تركيز وكذلك قياس اليوريا والكرياتنين فضلا عن أخذ مقاطع نسيجية للكبد والكلى لغرض دراسة التغيرات النسجية عليها ، أظهرت نتائج الدراسة الحالية :-
1- وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في مجموعة عقار حامض الميفناميك و النانو حامض الميفناميك لمعدل مستوى AST,ALT,ALP مقارنة بمجموعة السيطرة. كما بينت الدراسة وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في معدل مستوى ALT ,AST, ALP في مجموعة النابروكسين Naproxen والنانو بوليمر نابروكسينNano- Naproxen مقارنة بمجموعة السيطرة , وايضاً عند مقارنة النابروكسين Naproxen مع حامض الميفناميك Mefenamic acid نلاحظ وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في معدل مستوى ALT للمجموعة النابروكسين Naproxen , كذلك عند مقارنة النانوبوليمر نابروكسين Nano- Naproxen مع عقارنانو بوليمر حامض ميفينامك Mefenamic acid Nano- نلاحظ وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في مجموعة نانو بوليمر نابروكسين Nano- Naproxen . وقد اظهرت الدراسة الى وجود ارتفاع معنوي (P<0.05) في معدل مستوى ALP لمجموعة حامض الميفناميك Mefenamic acid مقارنة مع مجموعة النانوبوليمر حامض ميفناميك Mefenamic acid Nano-.
2- كما وجود ارتفاع معنوي (P< 0.05) في معدل مستوى الكرياتنين في مجموعة حامض الميفناميك Mefenamic acid ومجموعة النانو بوليمر ميفناميك Nano- Mefenamic acid مقارنة مع مجموعة السيطرة ، وارتفاع معنوي (P< 0.05) عند مقارنة بمجموعة النانوبوليمر الميفناميك Nano-Mefenamic acid. وجود ارتفاع معنوي(P< 0.05) في معدل مستوى الكرياتنين في مجموعة نابروكسين Naproxen والنانو بوليمر نابروكسين Nano- Naproxenمقارنة مع مجموعة السيطرة ، ايضاً وجود ارتفاع معنوي (P< 0.05) في الكرياتنين لمجموعة النانو بوليمر نابروكسين Nano- Naproxenعند مقارنة بمجموعة النابروكسين .للوحظ عند مقارنة مجموعة النابروكسين Naproxen بمجموعة حامض الميفناميك Mefenamic acid وجد ان هناك ارتفاع معنوي (P< 0.05) في مستوى الكرياتنين لمجموعة النابروكسين Naproxen ايضاً وجود ارتفاع معنوية (P< 0.05) في مستوى اليوريا مجموعة النانو بوليمرحامض ميفناميك Nano- Mefenamic acid مقارنة بمجموعة السيطرة. كما اشارت الدراسة الى وجود ارتفاع معنوي (P<.0.05) في مستوى اليوريا في مجموعة النابروكسين Naproxen و مجموعة النانو بوليمر نابروكسين Nano- Naproxen مقارنة بمحموعة السيطرة . كما تبين وجود ارتفاع معنوي (P<.0.05) في مستوى اليوريا لمجموعة النانو بوليمر حامض ميفناميك Nano- Mefenamic acid مقارنة بمجموعة النانو بوليمر نابروكسين Nano- Naproxen .
3- بينت نتائج الدراسة ان المقاطع النسجية المستعرضة لكبد ذكور الجرذان التي تم إعطائها العقارات والنانو المحمل ، نلاحظ فيها احتقان الوريد الكبدي (Central vein) وتنخر الخلايا الكبدية Necrosis blood veins وتوسع الجيبانيات Sinusoids وجود تغلض في النوى وجود خلايا التهابية مزمنة حول الوريد وعدم انتظام الحبال الكبدية مقارنة مع مجموعة السيطرة.
4- بينت نتائج الدراسة الى المقاطع النسجية المستعرض لكلية ذكور الجرذان التي تم إعطائها العقارات والنانو بوليمر المحمل نلاحظ فيها ضمورشديد في حجم الكبيبة ومحفظة بومان وتحطم جدران النبيب البولي الداني والنبيب البولي القاصي وزيادة كبيرة في حجم فسحة بومان ووجود احتقان دموية مقارنة مع مجموعة السيطرة .
نستنتج من الدراسة الحالية هو تأثير العقارين والمركبات النانوية المحضره على بعض المعايير الكيموحيوية والنسجية في ذكور الجرذان البيض