دراسة تصنيفية مقارنة بين النوعين Azadirachta indica A. و Melia azedarach L. من العائلة الازردختية (Meliaceae) وتقييم كفاءتهما في تثبيط بعض الفطريات الممرضة

دعاء عبد الحميد جواد آل مسافر قسم علوم الحياة

الخلاصة …
تناولت الدراسة الحالية دراسة تصنيفية للنوعين النيم Azadirachta indica A. والسبحبح Melia azedarach L. من العائلة الازردختية Meliaceae وقد اشتملت على دراسة الأجزاء الخضرية والتكاثرية من جوانب عدة كالمظهري والتشريحي والكساء السطحي ودراسة مسحية بالمجهر الالكتروني لمعظم أجزاء النوعين قيد الدراسة والمواد الفعالة كيميائياً فضلاً عن ذلك دراسة الفعالية التثبيطية لمستخلصات النوعين ضد بعض الفطريات الممرضة . تمت الدراسة في مختبرات قسم علوم الحياة / كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء وبالتعاون مع وحدة التصوير بالمجهر الالكتروني في كلية الطب البيطري/ جامعة كربلاء ،ومختبرات وزارة العلوم والتكنولوجيا للمدة من تشرين الثاني/2021 الى حزيران/2022.
شملت الدراسة المظهرية دراسة الخصائص الكمية والنوعية لكل من الوريقة والزهيرة والثمرة لكلا النوعين، وقد تمخضت عن عدد من الصفات المثيرة للاهتمام والتي ميزت بين النوعين ومنها شكل الوريقات وشكل قاعدة الوريقات، ولون البتلات، وشكل السبلات وشكل المياسم وشكل الثمرة ،وابعاد الاجزاء الزهرية كالبتلات والسبلات والاسدية و المدقات التي كانت اكبر حجما في زهيرات السبحبح ،وقد أفادت الدراسة المظهرية الدقيقة بالمجهر الالكتروني في العديد من الصفات كنوع الكساء السطحي للساق والوريقات والاجزاء الزهرية اذ كانت كل تلك الاجزاء كثيفة الكساء السطحي في السبحبح، بينما في النيم ظهرالكساء السطحي بكثافة قليلة على السطوح السفلى للوريقات وسطوح السيقان والبتلات والسبلات الى كثافة معدومة على السطوح العليا للوريقات ، ولوحظ العديد من انواع الكساء السطحي كالشعيرات الاحادية الخلية اللاغدية والغدية و الحليمات والغدد المتعددة الخلايا التي اتخذت اشكالا عدة كالكروية بساق او بدون ساق والمفلطحة والاصبعية والمتفرعة والغدد الاحادية الخلية والتي تعد من الصفات التشخيصية المهمة التي وضعت كمفتاح لتشخيص النوعين العائدين للجنسين المذكورين.
أما الجانب التشريحي من الدراسة فقد تم من خلاله وصف وقياس صفات البشرة العليا والسفلى للوريقات والأجزاء الزهرية وبشرة الساق وكذلك المقاطع المستعرضة للساق. وتبين أن للعديد من هذه الصفات أهمية في تشخيص النوعين، إذ تميز السبحبح بثغور ذات طراز شاذ بينما في النيم لوحظ ان الثغور من الطراز الثغري الشعاعي ، وتميزت بشرة السيقان والوريقات والسبلات والبتلات في السبحبح بكثافة كسائها السطحي وتنوعه اذ وصل الى ثمانية انواع من الكساء السطحي ، خلافا لما في النيم الذي تميزت بشرة اجزاءه المختلفة بقلة الكساء السطحي واقتصر على ثلاث انواع فقط من الكساء السطحي وتعد هذه الصفات غاية في الاهمية لعزل النوعين تصنيفيا.كما درست صفات المقاطع العرضية للساق وقد اعطت صفة ترتيب اوعية الخشب الثانوي الاهمية القصوى بعزل النوعين المدروسين اذ كان الخشب حلقي المسام في السبحبح بينما كان في النيم منتشر المسام وهذا ما تم تعزيزه بصور المجهر الالكتروني للمقاطع المستعرضة للسيقان.
كما تناولت الدراسة المحتوى الكيميائي للمستخلص الايثانولي للورقة والثمرة حيث شُخصت المركبات بتقنية Gas Chromatography Mass Spectrometry (GC-MS)، وقد تبين وجود خمس وعشرون مركباً كيميائياً لاوراق النيم وعشرون مركبا لاوراق السبحبح , وعشرون مركب لثمار النيم ,وتسعة عشر مركبا لثمار السبحبح ، ناتجة من الايض الثانوي والتي لها دور فعال في العلاجات الطبية وكوسيلة دفاعية للنبات وشملت مركبات عديدة تنتمي للقلويدات والتربينات والسترويدات والاسترات والدهون الغير مشبعة والزيوت العطرية وتميزت مستخلصات ثمار السبحبح بارتفاع نسبة القلويدات بينما في ثمار النيم ارتفعت نسب الزيوت غير المشبعة اما في اوراق النيم تقاربت النسب بين الزيوت غير المشبعة والزيوت العطرية والتربينات بتراكيز تجاوزت 17 % لكل منها وفي اوراق السبحبح غلب تركيز الاسترات على باقي المركبات وقد كان للمركبات الكيميائية دورا فعالا في التمييز بين النوعين تصنيفيا ,ولاهمية تلك المركبات تم اختبار فعاليتها ضد بعض الممرضات الفطرية ( Alternaria alternate و Neoscytalidium dimidiatum و Sordaria fimicola ) والتي بينت الفعالية التثبيطية القاتلة لمستخلصات السبحبح بكل التراكيز(40,30,20)ملغم/مل ضد الفطريات بينما كان التثبيط لمستخلصات النيم اقوى عند التركيز (40) ملغم/مل وقد اعطى التغاير بالفعالية التثبيطية تمييزا بين النوعين .
وقد خُلصت الدراسة الى تأكيد الوضع التصنيفي الحالي للنوعين النيم Azadirachta indica A. والسبحبح Melia azedarach L. بانتمائهما لجنسين مختلفين وانتمائها للعائلة الازردختية Meliaceae.