تحضير مادة متراكبة نانوية جديدة تستخدم في طلاء جدران العجلات العسكرية لتوهين موجات الرادار

بتول عبد الرسول زكي قسم الكيمياء

الخلاصة
في هذا العمل ، تم تحضير البوليمر المشترك النانوي الجديد بواسطة أستخدام عملية الذوبان وعن طريق البلمرة التكثيفية ، و من تفاعل 2.0 مول من الكلسرين مع 3.0 مول من أنهيدرايد الفثاليك عند 110 درجة مئوية في 15 دقيقة. مع إطلاق الماء كمنتج ثانوي ، كما هو موضح في المعادلة أدناه. تم تشخيص المنتج nano co-polymer بواسطة تقنيات FT-IR ، 1HNMR ، 13CNMR ، EDS ، AFM و TEM .
تم تحضير المادة المتراكبة النانوية على اساس (20 غم) بإضافة نسب مختلفة من البوليمر النانوي (1 ، 2 ، 3 ،4) % مع 2.5% من أوكسيد الحديد النانوي إلى طلاء حراري و تطبيق هذة الخلطات بطريقة (رش) على 4 عينات من الصفائح المعدنية . تم استخدام جهاز المحلل الشبكي الاتجاهي (VNA) لمعرفة الخصائص الكهرومغناطيسية والكهربائية والمغناطيسية للعينات الأربع بعد الحصول على البيانات من (VNA) وتسمى تلك البيانات بمعاملات الاستطارة S-parameter ، حيث تم ادخال قيم هذة المعاملات في معادلات رياضية التي يتم برمجتها باستخدام برنامج اكسل لحساب كل الخصائص الكهرومغناطيسية والكهربائية والمغناطيسية .
تم الاستنتاج بأن عند زيادة نسبة البوليمر النانوي بوجود 2.5٪ من أوكسيد الحديد ، فإن قيمة فقدان الانعكاسية ترتفع بشكل كبير ، كما تم التأكد و أثبات أن المادة البوليمرية النانوية و أوكسيد الحديد النانوي قد أعطى للطلاء صفات قوية في امتصاص موجات الميكروويف ، مما ساعد في الانتشار المستمر للإشعاع والعمل على إضعافه ، مما يسمح بامتصاص الموجات من الرادار وتخفيفها. كما تم أثبات أنه يمكن استخدام هذه المادة لامتصاص موجات الرادار عالية التردد بكفاءة عالية .