دراسة تأثير البروبيوتك الفموي لجنس Streptococcus salivarius على البكتريا المرضية المكونة للغشاء الحيوي المعزولة من الفم

سيف سمير خليل إبراهيم قسم علوم الحياة

الخلاصة

أجريت الدراسة الحالية من أجل تقييم تأثير البروبيوتك المستخلص من بكتريا Streptococcus salivarius في تثبيط نمو البكتريا المرضية وأغشيتها الحيوية Biofilm المعزولة من منطقة الفم وما حول الاسنان من المراجعين للمركز الصحي في حي العباس/ المركز والمركز الصحي في قضاء الحر والمركز الصحي في ناحية عون وكذلك العيادة التخصصية لطبّ الأسنان في شارع الإسكان في محافظة كربلاء المقدسة، وتمّ الحصول على 83 مسحة فموية Swab من كلا الجنسين، وبأعمار مختلفة تراوحت من (6 – 63) سنة للمدة من 12/ 10/ 2022 ولغاية 12/2/2023.
وقد تضمنت هذه الدراسة ثلاثة محاور، يتمثل المحور الأول: في عزل S. salivarius وتشخيصها، وقد زرعت على وسط Mitis- salivarius agar ووسط HiCrom strep B selective agar وبالاعتماد على صفات المزرعة البكتيرية وبعد التشخيص بجهاز Vitek-2 تمّ الحصول على (19) عزلة من بكتريا S. salivarius وشخصّت جزيئياً باستخدام تقنية تفاعل أنزيم البلمرة المتسلسل PCR بالكشف عن جين gtfk.
تمثل المحور الثاني في عزل البكتريا المرضية من المراجعين للمراكز نفسها وتشخيصها، وبالاعتماد على الصفات المظهرية للمزارع البكتيرية وإجراء التشخيص بجهاز الـ Vitek-2تمّ الحصول على أربع أنواع للبكتريا المرضية وهي كالاتي: Staphylococcus aureus، Staphylococcus epidermidis، Klebsiella pneumoniae و Enterobacter cloacae. كما تمّ اختبار قابلية العزلات المرضية على تكوين الغشاء الحيوي Biofilm باستعمال طريقتين وهي طريقة آكار أحمر الكونغو Congo red agar وطريقة صفائح المعايرة الدقيقة Microtiter Plate إذ أظهرت النتائج أنّ جميع العزلات قد كوّنت غشاء حيوي.
تمثل المحور الثالث بدراسة الفعالية التثبيطية لمستخلص البروبيوتك على نمو البكتريا المرضية وبالتخافيف التالية: 75، 150، 300، 600 مايكرو ليتر/مل، إذ بينت النتائج حساسية البكتريا المرضية تجاه المستخلص، وقد أظهر التركيز 600 مايكرو ليتر/ مل أعلى قطر تثبيط في كل الأنواع وعلى النحو الآتي: (7 ملم) K. pneumoniae، (10 ملم) E. cloacae، (11 ملم) S. aureus، (10 ملم)S. epidermidis فيما أظهر التركيز 75 مايكرو ليتر أقل قطر تثبيط وعلى النحو الآتي: (0 ملم) K. pneumoniae، (0 ملم) E. cloacae، (2 ملم) S. aureus، (0 ملم)S. epidermidis. ودراسة الفعالية المضادة للبروبيوتك على الأغشية الحيوية بسلسلة من التخافيف النصفية من (2 – 1048) مايكروغرام/ مل وتحديد قيمة التركيز المثبط الأدنى MIC، إذ أظهرت النتائج انخفاضاً كبيراً في قيم الامتصاصية للأغشية الحيوية، وكانت نسب الانخفاض الأكبر في التراكيز (1048، 524، 262) مايكروغرام/ مل، والأقل انخفاضاً في التراكيز (8 ، 16) مايكروغرام/ مل، فيما لم يظهر تأثير للبروبيوتك على الأغشية الحيوية بتركيز (2) مايكروغرام/ مل. وبلغت قيمة MIC (4) مايكروغرام/ مل والتي لم يلاحظ فيها نمواً بكتيرياً مرئياً.
ووفقاً لما قدمته هذه الدراسة نستنتج أنّ لمستخلص البروبيوتك المعزول من بكتريا S. salivarius فعالية عالية تجاه نمو البكتريا المرضية المعزولة من منطقة الفم وما حول الأسنان والمكونة للغشاء الحيوي.