الأثر القرآني في شعر تميم بن المُعزّ لدين الله الفاطمي (ت375هـ)

فائق بدر حسين لغة القرآن وآدابها

المستخلص
إنَّ هذا الملخص لرسالة بعنوان ( الأثر القرآني في شعر تميم بن المعز لدين الله الفاطمي (ت٣٧٥ه)) مقدم إلى قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية / جامعة كربلاء _ لنيل درجة الماجستير في لغة القرآن وآدابها .
هدف الموضوع دراسة الشاعر من شعراء الدولة الفاطمية وعصر تلك الحقبة الزاخر بالعلوم والثقافة وتخريج الاقتباس القرآني الذي وظّف في شعره .
قسمت الرسالة إلى ثلاثة فصول يسبقها مقدمة عرض لخطة الرسالة ، وفصل تمهيدي : الحياة الاجتماعية والسياسية والثقافية لعصر الدولة الفاطمية ، والقسم الاخر : حياة الشاعر من حيث أسمه ودولته وثقافته وشعره وآراء النقاد في شعره ووفاته .
الفصل الاول : تضمن الأنماط القرآنية في ثلاث مباحث ، الاول : القرآنية المباشرة غير المحورة ، الثاني : القرآنية المباشرة المحورة ، الثالث : القرآنية غير المباشرة المحورة .
أمّا الفصل الثاني : كان تحت عنوان ( القرآنية والصورة الفنية في شعر تميم بن المعز الفاطمي ) ، شمل توطئة في مفهوم الصورة الفنية ، ثم مكونات الصورة الشعرية ، وقسم إلى مبحثين : المبحث الأول : ( التشبيه والاستعارة ) ، المبحث الثاني : ( الكناية والمجاز ) .
والفصل الثالث : عنوانه ( القرآنية وأسلوب علمي البديع والمعاني في شعر تميم بن المعز لدين الله الفاطمي ) ، تضمن مبحثين : المبحث الاول : ( صور اسلوب علم البديع ) ، والمبحث الثاني : ( صور اسلوب علم المعاني ) .
وأبرز ما توصلت إليه الدراسة هو : أنَّ القرآن الكريم هو الكتاب الخالد لهذه الأمة ، ودراسته في معرفة إعجازه وبيانه ونوع تأليفه من متطلبات العصر .