الأحكام الفقهية لذوي الأمراض النفسية في الفقه الإمامي عرض وتحليل

زينب نوري جليل مرزه الشريعة والعلوم الاسلامية

المستخلص
تناول هذا البحث الموسوم بعنوان “الأحكام الفقهية لذوي الأمراض النفسية في الفقه الإمامي -عرض وتحليل- ” أهم الامراض النفسية وأحكامها الفقهية، وقد انتضمت الرسالة بتمهيد وثلاثة فصول، ثم خاتمة ضمت أهم ما توصل إليه البحث من نتائج وتوصيات
وقد تضمن التمهيد: الإطار النظري لمفهوم العنوان والذي يشمل مفهوم الاحكام الفقهية ، ومفهوم الأمراض النفسية والمصطلحات ذات الصلة .
والفصل الأول جاء بعنوان : (المرض النفسي بين الرؤية الإسلامية والدليل العلمي)والذي قُسم الى ثلاثة مباحث، جاء الحديث فيها عن النفس في القرآن والسنة والمرض النفسي وفق الرؤية الإسلامية ، ومن وجهة نظر العلم الحديث .
والفصل الثاني كان بعنوان :(المرض النفسي والحكم الفقهي) والذي تطرقت فيه الى بيان مفهوم التكليف الشرعي والأهلية ، وأنواعها ، وعرضت فيه الفئات الأساسية للأمراض النفسية الأكثر شيوعاً، والأكثر ابتلاءً وتأثيراً على الحكم الفقهي ، ثم اردفتها ببيان الحكم الفقهي لهذه الامراض .
أما الفصل الثالث فكان بعنوان 🙁 التداوي من الأمراض النفسية وأحكامها الفقهية) الذي أشتمل على بيان الحكم الفقهي للتداوي من الامراض النفسية بالأدوية النفسية والوسائل العلاجية الحديثة، وكذلك التداوي بالقرآن الكريم والادعية والاذكار المأثورة، والرقى والتمائم وأحكامها الفقهية، وكذلك تضمن بيان لمسؤولية الطبيب، وأنواعها وأثرها على المريض النفسي .