التوجيـه الصرفـي والنحـوي للقراءات القرآنية المروية عن أئمة أهل البيت (عليهم السلام)

ايات علي عبد الامير لغة القرآن وآدابها

المستخلص
إنَّ هذا المستخلص لرسالة بعنوان ( التوجيه الصرفي والنحوي للقراءات المروية عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ) مقدّمة إلى قسم اللغة العربية في كلية العلوم الإسلامية جامعة كربلاء لنيل درجة الماجستير في لغة القرآن وآدابها .
يهدف الموضوع إلى جمع القراءات المتواترة عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) بين دفتين ودراستهما صرفيًا ونحويًا لإثراء المكتبة العربية .
قسمتها على : فصلين سبقهما فصل تمهيدي ومقدمة فيها عرض لخطة الرسالة وأهمية العنوان ويتلو الفصلين خاتمة وقائمة بأهم المصادر والمراجع .
حمل الفصل التمهيدي عنوان : التعريف بالقراءات القرآنية وموقف العلماء منها ، تحدثتُ فيه عن موقف العلماء السنة والشيعة من القراءات ، خلاف العلماء في القراءات ، وأعداد القراءات ، وفوائدها ، وأسباب اختلافها وأوجهها .
أمّا الفصل الأول : فوضع تحت عنوان : التوجيه النحوي للقراءات المروية عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، ضمَّ أربعة مباحث هي : الاول : الحذف ، الثاني : ما قرئ بالتغيير ، الثالث : ما قرئ بالتنوين ، الرابع : ما قرئ باختلاف الحركات والحروف من الأفعال .
والفصل الثاني : وضع تحت عنوان : التوجيه الصرفي للقراءات المروية عن أئمة أهل البيت ( عليهم السلام ) ، وضمّ سبعة مباحث هي : الاول : ما قُرِئ بالمبني للمجهول ، الثاني : ما قُرِئ بالتضعيف ، الثالث : ما قُرِئ بالتخفيف ، الرابع : ما قُرِئ بالزيادة ، الخامس : ما قرئ باختلاف الحركات ، السادس : ما قُرِئ بالجمع ، السابع : ما قرئ بالإفراد .
وأبرز ما توصلت إليه الدراسة هو : أنَّ القراءات القرآنية نشأت عن طريق اختلاف نطق القرّاء لبعض كلمات القرآن الكريم ، بعد أن تعاقبت حركة التلقي والتلمذة لرواية القرآن الكريم .