أنماط الوصف القرآني في موسوعة توقيعات الإمام المهدي(عج)

حسن معين رسول لغة القرآن وآدابها

الخلاصة

للوصف أهمية كبيرة في رسم رؤية واضحة للأشياء الموصوفة، مما يمهد للحكم عليها بالقبول أو الرد، وحين يكون العمل جماليا، فإن الوصف يتخذ وظيفة استثنائية مهمة جدا، ذلك أن ملكة الحكم الجمالي تحتاج إلى دقة ووضوح كبيرين.
وفي القرآن الكريم نجد الوصف الدقيق الواضح، لما انماز به لسان القرآن من فصاحة وبلاغة لا يضاهيه فيها لسان، ذلك الكلام المعجز المبهر، وهو كلام الله سبحانه، وبما يتناسب مع تخصص لغة القرآن الكريم وآدابها في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإسلامية، وجد الباحث أن اختيار الوصف القرآني سيكون مهما جدا ويعد بنتائج طيبة إذا تم اعتماده للبحث.
وقد وجد الباحث أن (موسوعة توقيعات الإمام المهدي ×) لم تدرس ولم تمتد إليها أيدي الباحثين لأنها موسوعة حققت حديثا باللغة الفارسية ثم ترجمت وطبعت باللغة العربية مؤخرا، وقد توافرت أحاديثه الشريفة × على مقدار كبير من الوصف القرآني، ولذا فقد حاول الباحث معرفة الجماليات الكامنة في نصوص الأحاديث التي وردت في الموسوعة اعتماداً على السمات المعرفية للنص لا السمات الفنية فقط، بناءً على مقولات النقد المعرفي الجمالي.
ويرجو الباحث من الله التوفيق لهذا العمل وأن يليق بالنص الشريف، ويليق بتخصص لغة القرآن الكريم وآدابها في قسم اللغة العربية بكلية العلوم الإسلامية في جامعة كربلاء.