أثر اضطرابات القلق والاكتئاب في جودة حياة المرضى في مدينة كربلاء المقدسة

علي صبري ناصر تمريض الصحة النفسية والعقلية

الخلاصة

جودة الحياة (هو) مفهوم واسع ومتعدد الأبعاد وله تقييمات ذاتية لجميع جوانب الحياة إيجابياً وسلبياً. أجريت هذه الدراسة لفهم تأثير القلق والاكتئاب على نوعية حياة المرضى في مدينة كربلاء المقدسة. أجريت هذه الدراسة بغرض مقارنة القلق والاكتئاب وتأثيرهما على نوعية حياة هؤلاء المرضى.
الدراسة وصفية تحليلية ، تمت الدراسة بعينة تتكون من 104مريضا ، مجموعتين من 52 مريضا يعانون من اضطراب القلق ، و 52 مريضا يعانون من اضطراب الاكتئاب لمعرفة أثر أمراض القلق والاكتئاب على جودة حياة المرضى النفسيين. أجريت الدراسة في مستشفى الحسن المجتبى التعليمي بمدينة كربلاء بالعراق في الفترة من 5 ديسمبر 2021 إلى 30 سبتمبر 2022. تستخدم هذه الدراسة ثلاثة مقاييس: تايلور للقلق، مقايس بيك للأكتئاب، ومقياس جودة الحياة لمنظمة الصحة العالمية ، كانت درجة الثبات بالتتابع 0.837 ، 0.747 ، 0.812. كما أن الأدوات موثوقة ؛ تم إحالتها إلى 11 خبيرا في مختلف التخصصات ومن عدة كليات في العراق.
أظهرت النتائج أن مستوى جودة الحياة غير مقبول لمجموعة القلق 44.04 ومجموعة الاكتئاب 35.47. مجموعات القلق والتخلص من الضغط لها تأثير سلبي على نوعية الحياة ، وهناك اختلاف في نوعية الحياة للمجموعتين وفقًا لخصائصهم الديمغرافية. خلصت الدراسة إلى أن القلق والاكتئاب ونوعية الحياة تتأثر بالعوامل الديموغرافية ، وهذا التأثير يختلف باختلاف الاضطراب.
يوصي الباحث بإيجاد حلول فعالة لتقليل القلق والاكتئاب لدى المرضى لتحسين نوعية الحياة ، مثل تفعيل التقنية الجديدة للتواصل ومتابعة المرضى ، وكذلك تفعيل العلاج الجماعي.