العنف اللفظي وعلاقتة بالاجهاد النفسي والرضا الوظيفي بين الممرضين

حيدر نجم عبد تمريض الصحة النفسية والعقلية

الخلاصة

تم استخدام الارتباط الوصفي في الدراسة الحالية لمده من 26 أيلول 2023 إلى 15 ايار 2024 لمعرفة علاقة أساليب العنف اللفظي و الضغط النفسي والرضا الوضيفي بين الممرضين العاملين في المستشفيات التعليمية.
تم اختيار عينة هادفة (غير احتمالية) من 248 ممرضاً وممرضه في الدراسة الحالية من مستشفيين تعليميين في مدينة واسط.
تم جمع البيانات من خلال مقابلة الممرضين والممرضات باستخدام ثلاثة مقاييس هي استبانة العنف اللفظي (29 عنصرًا) ،مقياس الاجهاد النفسي المرتبط بعمل الممرضين (26عنصرآ) و مقياس باول سبيكتور للرضا الوضيفي للمهن الصحية (36 عنصرًا) ، تم تحليل البيانات وتفسيرها من خلال استخدام تطبيق الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) ، الإصدار (IBM 26).
أظهرت نتائج الدراسة الحالية بواسطة العلاقة الإحصائية معامل الارتباط بيرسون ومعامل سبيرمان أن هناك ارتباطًا كبيرًا بين الرضا الوظيفي والاجهاد النفسي وهنالك ارتباط بين الاجهاد النفسي والعمر ومكان العمل وسنين الخبرة في الطوارئ , وهناك ارتباط بين الرضا الوضيفي والجنس.
ولم تجد الدراسة أن العنف اللفظي والضغوط النفسية يسببان عدم الرضا الوظيفي، ولم تؤكد ذلك علاقة إحصائية بينهما لدى الممرضات في مستشفيات واسط التعليمية.
أوصت الدراسة بإعداد دراسات اضافية في جميع المستشفيات الصحية واعداد برامج توعوية وتدريبية للكوادر التمريضية للتعامل مع العنف اللفظي والاجهاد النفسي بشكل افضل وكذلك تثقيف الناس من خلال وسائل الإعلام بخطورة العنف اللفظي لما له من تأثير سلبي مستقبلا على حياتهم وصحتهم النفسية وظائفهم في المستقبل.