تأثير إرهاق الممرضين وعبء العمل على معارف الأخطاء الدوائية في وحدات ‏العناية المركزة للأطفال

معتز عقيل اوحيد حبيب تمريض الأطفال

الخلاصة

المقدمة: غالبًا ما يعاني الممرضون في وحدات العناية المركزة للأطفال من الإرهاق نتيجة لتحديات الوظيفة، وأعباء العمل العالية، والتحولات الصعبة، وتوقعات الإنتاجية، وعدم الاعتراف بجهودهم. يمكن أن تؤثر هذه العوامل سلبًا على جودة الرعاية التمريضية المقدمة للأطفال المصابين بالمرض وقد تؤدي إلى زيادة الأخطاء الدوائية داخل وحدات العناية المركزة للأطفال.
الأهداف: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم تأثير الإرهاق وعبء العمل على معرفة الممرضين بالأخطاء الدوائية في وحدات العناية المركزة.
منهجية البحث: استخدمت الدراسة تصميمًا ارتباطيًا وصفيًا يركز على وحدات الرعاية الحرجة للأطفال في الفترة من 25 ايلول 2023 إلى 2 حزيران 2024. تم جمع البيانات باستخدام استبيانات بما في ذلك استبيان عبء عمل التمريض، وجرد الإرهاق، واستبيان المعرفة في الأخطاء الدوائية. تم استخدام تقنية أخذ العينات غير الاحتمالية (الهادفة)، والتي شملت 98 ممرضة من إجمالي 134 ممرضة تعمل في وحدات العناية المركزة.
النتائج: وجدت الدراسة أن (55.1%) من الممرضين لديهم عبء العمل مرتفع. بالإضافة إلى ذلك، (61.2%) من الممرضين لديهم مستوى متوسط من الاحتراق النفسي، أظهرت الدراسة (74.5%) من الممرضين لديهم معرفة جيدة بالأخطاء الدوائية في وحدات العناية المركزة للأطفال.
الاستنتاجات: استنتجت الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين عبء العمل ومعرفة الممرضين حول الأخطاء الدوائية في وحدات الرعاية الحرجة. لم تكن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين الاحتراق النفسي على معرفة الممرضين حول الأخطاء الدوائية في الرعاية الحرجة.
التوصيات: أوصت الدراسة بتنفيذ برامج تدريبية حول الإرهاق وأسبابه وعوامل الخطر وتأثيره على أداء ممرضين الرعاية الحرجة وأساليب التغلب عليه. توصي الدراسة الحالية ببرنامج التعليم المستمر لجميع طاقم التمريض في مختلف مستويات التعليم في جميع مستشفيات بلدي لتقليل الأخطاء الدوائية لتقليل خطر تعرض المريض للأذى وتعزيز سلامة المرضى وزيادة عدد طاقم التمريض العاملين في المديرية العامة للصحة. ووزارة الصحة لمعالجة مشكلة نقص الكوادر التمريضية في المؤسسات الصحية.