كفاءة التعليم القائم على المحاكاة في تحسين اداء الممرضين فيما يتعلق بدعم الحياة الاساسي للاطفال

كرار صالح محيسن تمريض الأطفال

الخلاصة

الخلفية العلمية: دعم الحياة الأساسي للأطفال هو تقديم إجراءات إنعاش القلب والرئتين للأطفال الذين توقفت قلوبهم حتى يتم توفير توفير الدعم الحيوي المتقدم. المحاكاة هي تقليد لعملية في العالم الحقيقي على مر الزمن. التعليم النظري ليس كافيا وحده لتطبيق الإنعاش القلبي الرئوي بشكل فعال. لذا يجب أن يتم تطبيق التعليم وفقًا للتدريب والإرشادات التوجيهية.
الاهداف: تهدف هذه الدراسة الى تقييم كفاءة التعليم القائم على المحاكاة في أداء الممرضين فيما يتعلق بدعم الحياة الأساسي للأطفال.
المنهجية: تم إجراء دراسة شبه تجريبية قبل ر وبعد الاختبار في (مستشفى الزهراء التعليمي ومستشفى المناذرة العام) في مدينة النجف الاشرف خلال الفترة من 26 ايلول 2023 إلى 10 حزيران 2024. تم اختيار مجموعتين من الممرضين (25) في مجموعة الدراسة و(25) في مجموعة الضابطة استنادًا إلى معايير الدراسة. المقابلة المنظمة التي تضمنت ثلاثة أجزاء تتعلق بالخصائص الاجتماعية والديموغرافية، ومعرفة الممرضين، وممارسة الممرضين فيما يتعلق بدعم الحياة الأساسي للأطفال. مر التعليم بثلاث مراحل كانت الاختبار الأولي، ومرحلة التنفيذ، والاختبار النهائي. . تم تحليل البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) الإصدار 20. تم استخدام كل من النهج الإحصائي الوصفي والاستدلالي لتحليل نتائج الدراسة.
النتائج: أظهرت النتائج أن البرنامج التدريبي أدى إلى تحسن كبير في المعرفة والممارسات المتعلقة بدعم الحياة الأساسي للأطفال بين الممرضين في المجموعة الدراسية، حيث ارتفعت درجات المعرفة من 0.46 إلى 0.89، وارتفعت درجات الممارسة من 0.38 إلى 0.82 بعد التدخل. في المقابل، لم تشهد المجموعة الضابطة تغييرات كبيرة، حيث تحركت درجات المعرفة بشكل طفيف من 0.47 إلى 0.50 ودرجات الممارسة من 0.44 إلى 0.46.
الاستنتاجات: خلصت الدراسة الحالية إلى أن أداء الممرضين في دعم الحياة الاساسي للأطفال قد تحسن بشكل كبير بعد التعليم القائم على المحاكاة، وتوفر الدراسة خطاً لتعزيز دمج المحاكاة كاستراتيجيات تعليمية نشطة لتطوير أداء الممرضين في تطبيق المهارات السريرية.
التوصيات: استنادًا إلى نتائج هذه الدراسة، يوصي الباحث بإجراء مزيد من الدراسات مع عينه اكبر لتقييم تأثير المحاكاة على ناتج تعليم الممرضين لمزيد من الدراسات التي قد تكون المحاكاة قيمة لتعزيز الممرضين. كما يوصي بتشجيع الممرضين على تحسين أدائهم من خلال زيادة مشاركتهم في دورات دعم الحياة الأساسي وإنعاش القلب والرئتين (على الأقل كل 6 أشهر).