أنماط القيادة المدركة وعلاقتها بالاحتراق النفسي والرضا الوظيفي لدى الممرضين

اسراء نعمة هاشم تمريض الصحة النفسية والعقلية

الخلاصة

الخلفية: تتميز الحالة الشائعة المعروفة باسم الإرهاق لدى الممرضات بانخفاض حيوية الممرضات، مما يؤدي إلى الإرهاق العاطفي وانخفاض الدافع والشعور بعدم الرضا. يمكن أن يؤدي هذا إلى انخفاض الفعالية في مهنتهم. على الرغم من أن تقليل التعب يرتبط عادةً بأسلوب القيادة، إلا أنه من غير الواضح ما إذا كانت بعض فلسفات القيادة أكثر نجاحًا من غيرها. صُممت هذه الدراسة لاستكشاف العلاقة بين أبعاد الإرهاق وأساليب القيادة بين الممرضات في مستشفيات مدينة كربلاء التعليمية.
الطرق: أجريت دراسة وصفية ارتباطية بطريقة العينة الملائمة لـ 324 ممرضة في مدينة كربلاء بالعراق. تم جمع البيانات باستخدام استبيان ذاتي الإدارة. الجزء الأول احتوى على عناصر حول خصائص المشاركين، والجزء الثاني كان استبيان أنماط القيادة المتصورة في قطاع الصحة والجزء الثالث كان استبيان متلازمة الإرهاق المهني لمسلك.
النتائج: كان معظم المشاركين صغارًا نسبيًا، حيث كانت الأغلبية (75٪) تتراوح أعمارهم بين 20 و 35 عامًا، وشكلت الإناث جزءًا أكبر من العينة (حوالي 70٪) من الذكور. أشارت النتائج إلى وجود علاقة معينة بين أسلوب القيادة وانخفاض الإرهاق المهني بين الممرضات.
الاستنتاج: يرتبط أسلوب القيادة بارتفاع أو انخفاض الإرهاق المهني اعتمادًا على أسلوب القيادة الذي يتبعه ضابط التمريض.