دراسة مظهرية وتشريحية مقارنة لبعض أنواع العائلة السعدية Cyperaceae في بعض مناطق العراق

بسمة عزيز حميد الجبوري دراسة مظهرية وتشريحية مقارنة لبعض أنواع العائلة السعدية Cyperaceae في بعض مناطق العراق قسم علوم الحياة

الخلاصة
تناولت الدراسة الحالية خمس اجناس عائدة للعائلة السعدية من جوانب تصنيفية مختلفة ، والاجناس هي :
Bolboschoenus maritimus (L.)Pall
Carex distans L.
Carex aequivoca V.I.Krecz
Carex otrubae Podp.
Carex stenophylla Wahlenb.
Carex pseudofoetida (non Kuk.)
Fimbristylis ferruginea (L.)Vahl
Fimbristylis dichotoma (L.)Vahl
Eleocharis atropurpurea (Retz.)J.Presl&C.Presl
Eleocharis palustris (L.) Roem.&Schult
Eleocharis uniglumis (Link) Schult.
Schoenoplectus litoralis (Schrad.)Palla
شملت دراسة الصفات المظهرية (التكاثرية) ، التشريحية وصفات حبوب اللقاح ، واجريت الدراسة للعينات النباتية الطرية والجافة المحفوظة في المعاشب العراقية ، في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة قسم علوم الحياة في جامعة كربلاء. درست الصفات المظهرية للاعضاء التكاثرية مثل الصفات الكمية والنوعية للقنابات. اضافة الى صفات المتوك والخويطات وكذلك المياسم ودرست الصفات المظهرية للثمار ونوقشت اهميتها التصنيفية ، ولوحظ ان اعلى الابعاد للقنابع والخويطات والثمار تميز به النوع B.martimus. تضمنت الدراسة التشريحية وصفاً مفصلاً لبشرة الأوراق والسيقان وكذلك القنابات. أن الكثير من الصفات الكمية والنوعية قد أفادت في عزل الانواع المدروسة ,كصفة وجود الكساء السطحي والأجسام السليكية وأنواع الثغور لبشرة الأوراق والسيقان ،ففي البشرة السفلى افادت صفة اطوال الخلايا الطويلة في عزل الانواع فعلى مستوى الاجناس كانت الاطوال اكبر في الاجناس Fimbristylis و Eleocharis و Schoenoplectus والذي افاد في عزلها تصنيفيا عن الجنسين Bolboschoenus و Carex . كما افادت صفة نوع الخلايا السليكية في عزل النوع ferruginea .F الذي احتوت بشرته بالاضافة الى الخلايا السيليكية العقدية على خلايا قصيرة سليكية تاجية crown cell او فراشية ,كذلك تميز النوع pseudofoetida .C بوجود خلايا سليكية رملية ، كذلك وجود الكساء السطحي ونوعه وتوزيعه فتم تسجيل وجود الحليمات Papillaeفقط في البشرة السفلى للانواع : B. maritimus ، C. otrubae ، C. stenophylla و distans C. , والشعيرات القصيرة فقط في C. pseudofoetida و ferruginea .F , والغدد الاحادية الخلية فقط في F. dichotoma و pseudofoetida .C ما جعلها صفات مميزة لتلك الانواع ، اما على البشرة العليا فالحليمات سجلت فقط في litoralis .S ، C. otrubae و distans C., والشعيرات الدقيقة فقط في :
litoralis .S ، C. otrubae و C. stenophylla، وفي بشرة الساق تميز النوع El. atropurpurea فقط بوجود الشعيرات القصيرة والغدد فقد تفرد بوجودها النوع F. ferruginea. كما افادت صفات انسجة المقاطع الطولية للاوراق والمستعرضة للسيقان كالخلايا النجمية ، وجود الفسح الهوائية ، وجود الحزام السكليرنكيمي ، أشكال الحزم السكليرنكيمية تحت البشرة ، عدد الأغلفة للحزم الوعائية وأنواعها ،و اشكال ترتيب أوعية الخشب والتي افادت في عزل الاجناس عن بعضها فضلا عن عزل كل نوع من الانواع العائدة للجنس الواحد . كذلك درست أبعاد المقاطع المستعرضة للأوراق والسيقان وأشكالها ، أعداد الحزم الوعائية والحزم السكليرنكيمية وتوزيعها ، وكذلك عدد من الصفات التشريحية للسيقان والاوراق والقنابع لبعض الانواع والاجناس فلم تتوفر لدى الباحث دراسات سابقة عنها .كما اظهرت صفات حبوب اللقاح وابعادها واشكالها وعدد ثقوب الانبات اهمية في فصل الاجناس وانواعها .خلصت نتائج الدراسة الحالية الى الاهمية الكبيرة للصفات التشريحية وبقية الصفات المدروسة في عزل وتشخيص الاجناس وكذلك انواع كل جنس .