دراسة هرمونات الغدة الدرقية والجارات الدرقية بين مرضى القصور الكلوي الحاد ومرض الكلى المزمن

سجاد احمد كاظم قسم الكيمياء

الخلاصة
مقدمة موجزه: يصنف الفشل الكلوي إلى نوعين و هي إصابات الكلى الحادة وأمراض الكلى المزمنة. إصابة الكلى الحادة هي الانقطاع المفاجئ لوظائف الكلى في غضون أيام ، مصحوبة بارتفاع في اليوريا والكرياتينين في الدم ، وتراكم الفضلات النيتروجينية في مريض كانت وظائفه الكلوية طبيعية في السابق. في حين أن مرض الكلى المزمن هو تدهور في وظائف الكلى يحدث بشكل كلاسيكي يتطور على مدى أشهر أو سنوات. و يوصف بإنها تشوهات في وظائف الكلى تستمر لمدة ثلاثة أشهر أو أكثر لها العديد من الآثار الصحية ، والمعروفة أيضًا باسم مرض الكلى في المرحلة النهائية ، وهي حالة طبية تعمل فيها الكلى على الأقل بنسبة 15٪ من المستويات الطبيعية.
هدف الدراسة: تقييم هرمون الغدة الدرقية و تشمل Triiodothyronine و Thyroxineو Thyroid stimulating hormone بالإضافة إلى هرمون Parathyroid hormone في مرضى إصابات الكلى الحادة ومرضى الكلى المزمنة ومقارنتها مع مجموعة التحكم وتقييم الكالسيوم والفوسفور في مرضى الكلى الحادة. الإصابة والمرضى الذين يعانون من أمراض الكلى المزمنة ومقارنتها مع المجموعة الضابطة وإيجاد علاقة ارتباط بين هرمون الغدة الدرقية وهرمون الغدة الجار درقية لمرضى إصابات الكلى الحادة ومرضى أمراض الكلى المزمنة.
العينات والطرائق العمل: أجريت هذه الدراسة في مستشفى الإمام الصادق التعليمي بمحافظة بابل في الفترة ما بين (تشرين الأول 2021) إلى (نيسان 2022) على ستين مريضاً يعانون من الفشل الكلوي ، 30 منهم يعانون من إصابات الكلى الحادة و 30اخرون يعانون من مرض الكلى المزمن بالإضافة إلى 40 شخصًا عاديًا كمجموعة ضابطة ، تراوحت أعمارهم بين 20-69 عامًا من حيث الجنس ، معظمهم من الذكور ، 33 ذكرًا و 27 أنثى. تم قياس هرمون Thyroid stimulating hormone و Triiodothyronine و Thyroxine باستخدام طريقة ELISA باستخدام جهاز Mini Vidas و قياس هرمون Parathyroid hormone باستخدام جهاز Cobas
النتائج: أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة بين هرمونات الغدة الدرقية وهرمونات الغدة الجار درقية مع مرض الفشل الكلوي ، ووجد فرق كبير في Thyroid stimulating hormone و Triiodothyronine و Thyroxine مقارنة بالمجموعة الضابطة ، أدى قصور الغدة الدرقية إلى زيادة هرمون Thyroid stimulating hormone و انخفاض في مستويات Triiodothyronine و Thyroxine مقارنة بالمجموعة الضابطة ، ويصاحب ذلك انخفاض في معدل الترشيح الكبيبي ، وأدى فرط نشاط جارات الدرقية إلى زيادة إفراز هرمون Parathyroid hormone المصحوب بفرط فوسفات الدم. الدم ونقص كالسيوم الدم ، تمت مقارنة هذه النتائج مع المجموعة الضابطة ، والتي أظهرت فرقاً معنوياً (P = 0.01) لمعظم اختبارات هذه الدراسة ، بينما كان هناك فرق بسيط ((P = 0.01 لهرمون Triiodothyroninعند مقارنتها مع مجموعة التحكم لكل من مجموعات AKI و CKD. نتائج الدراسة آثار واضحة لكبار السن الذين يعانون من الفشل الكلوي ، حيث تم تقسيم مرضى القصور الكلوي الحاد ومرضى الكلى المزمن إلى فئتين عمريتين ، الأولى من 20-40 سنة ، والثانية من 41 إلى 69 سنة وعند مقارنة هذه المجاميع مع المجموعة الضابطة أظهرت فرق معنوي p = 0.001 ، حيث أظهرت النتائج أن مؤشر كتلة الجسم كان له دور في التأثير على المؤشرات البيوكيميائية ، حيث تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات حسب الوزن: الوزن الطبيعي ، الوزن الزائد ، السمنة المرضية. كلوي.
الاستنتاجات: قصور الغدة الدرقية واضطرابات وظائف الغدة الجار درقية شائعة بين الأفراد المصابين بقصور كلوي ، وخاصة أولئك الذين يعانون من مرض الكلى في نهاية المرحلة. كان قصور الغدة الدرقية والغدة جار الدرقية الأكثر انتشارًا ومرتبطًا إيجابيًا بزيادة العمر وانخفاض معدل الترشيح الكبيبي. في المرضى الذين يخضعون لعلاج غسيل الكلى. من المهم إجراء فحص دوري لوظائف الغدة الدرقية والغدة الدرقية للمرضى الذين يعانون من الفشل الكلوي لأن التحديد المبكر لاضطرابات الغدة الدرقية سيساعد في إدارة أفضل لهؤلاء المرضى.