استخدام بوليمر الكيتوسان النانوي المطعم مع بعض الادوية في تثبيط خلايا سرطان الثدي نوع AMJ13

علياء حسين عباس قسم الكيمياء

الخلاصة

في هذا العمل ، تم تحضير الكيتوسان النانوي ، باستخدام طريقة الموجات فوق الصوتية لإذابة الكيتوسان في محلول مائي لحامض الخليك. تم تشخيص الكيتوسان النانوي بتقنيات FT-IR) ، AFM، XRD و ( TEM ، تم تحضير العديد من عقاقير الكيتوسان النانوية باستخدام أدوية مختلفة (حامض الميفيناميك ، أمبيسيلين ، أموكسيسيلين ، سيفاليكسين وباراسيتيمول) على التوالي ، كما هو موضح في الرسم البياني التالي.

تمت دراسة خصائص قابلية الذوبان للكيتوسان النانوي المرتبط ببعض الأدوية في مذيبات مختلفة H2O) ، الأسيتون ، الإيثانول ، الهكسان ، DMSO ، الكلوروفورم والتولوين(.
تم قياس إطلاق العقاقير (Abs.) باستخدام مقياس الطيف الضوئي( UV-Vis) في أربع وسائط حامضية مختلفة (2.2 ، 6.0 ، 7.2 و 8.0) عند درجة حرارة ثابتة 310 كلفن كدالة للوقت (الساعة واليوم).
تمت دراسة ارتباط الأدوية ببروتينات خلايا سرطان الثدي ، وتم التنبؤ بتفاعلات الارتباط بالبروتين ، وتم إعداد الموقع النشط للبروتين المستهدف ، بالإضافة إلى دراسة طاقة الارتباط الأكثر فاعلية لعقار النانو الكيتوسان و نوع وطول روابط الأدوية النانوية الكيتوسان.
تم قياس تأثير الأدوية المحملة على عقاقير النانو الكيتوسان A1) ، A2 ، A3 ، A4 ، A5 و(A6 في منع انتشار سرطان الثدي، أظهرت النتائج أن الأدوية لها تأثير مختلف. انخفضت القيمة بشكل ملحوظ في A5 مقارنة بالأدوية الأخرى. كانت فعالية أدوية النانو المحملة على نانو كيتوسان في منع انتشار سرطان الثدي بالترتيب التالي:
A5> A3> A2> A6> A4> A1