التأثيرات النسجية لبعض المستخلصات النباتية على القوقع الأرضي Monacha obstructa في محافظة كربلاء المقدسة / العراق

مائدة عايد خلف كاظم قسم علوم الحياة

الخلاصة

أجريت الدراسة الحالية حول تأثير المستخلصات النباتية المائية الحارة والكحولية )كحول الإيثانول) لكل من الرايزومات لنبات الزنجبيل Zingiber officinale Tyler, 1992 والبراعم الزهرية للقرنفلL). Merr.&L.Perry ) Syzygium aromaticum وأوراق اليوكاليبتوس Dehnhardt,1832 Eucalyptus camaldulensis خلال الفترة من شهر تشرين الثاني 2022 ولغاية نهاية شهر شباط 2023 بطريقة الرش على بعض الجوانب الحياتية لقوقع البرسيم الزجاجي الأرضي Monacha obstructa Pfeiffer, 1842 وبثلاث تراكيز (20 ،25، 30 ) ملغم / مليلتر حيث جرت تقسيم المجموعات لكل مستخلص أربعة مجموعات لكل مجموعة 10 افراد من القواقع البالغة مع مجموعة السيطرة ومقارنة تأثير هذه المستخلصات بتأثير (عمل) مبيد الرخويات والقواقع الميتالديهايد ( Metaldehyde) من حيث هلاك القوقع الأرضي قوقع البرسيم الزجاجي obstructa M.وموته وبثلاث تراكيز(15،20 ،25 ) ملغم / مل وبيان تأثير المستخلصات النباتية المائية الحارة والكحولية المستخدمة على كل من نسيج المناسل ، القدم ، والرئة من جسم القوقع M. obstructa حيث تم جمع العينات من مزارع منطقة الكمالية / محافظة كربلاء وجاءت النتائج كالآتي :
كانت أطوال قواقع الدراسة البالغة وهو (طول صدفة القوقع) متفاوتة بين قوقع بالغ وأخرى وتم تسجيل أطول صدفة قوقع بالغة كانت (13.2) ملم واقصرها (9.2) ملم حيث بلغ معدل طول الصدفة (11.25) ملم اما عرض الصدفة فكان المعدل لها هو (8.8) ملم حيث بلغت أطولها (عرض الصدفة) (10.6) ملم اما اقصرها (6.7) ملم كما سجلت معدل طول فتحة الصدفة (5.35 ) ملم بأطول فتحة صدفة (6.7 ( ملم وأقصر فتحة صدفة ( 3.8) ملم .
إن آلية تكاثر القوقع M. obstructa يكون بطرح بيوض بهيئة محافظ بيضية مفردة جيلاتينية شبه كروية بأقطار مختلفة الطول وبأعداد مختلفة من قوقع بالغ لأخر فهو من النوع البيوض oviparous.
اظهرت الدراسة وجود علاقة طردية بين طول صدفة القوقع البالغة (الأم) وعدد البيوض التي تطرح من قبل الام إذ كان أعلى عدد بيض (30) بيضة والتي طرحت من قبل قوقع (الأم) يبلغ طولها 13.3 ملم ، في حين كانت أقل عدد بيض (10) مطروح من قبل قوقع (الأم) طول صدفتها 9.2 ملم .
بينت الدراسة إن مستخلص الزنجبيل المائي الحار Z. officinale كان الأكثر تأثيرا في هلاك القوقع الأرضي M. obstructa من المستخلصيين الآخرين القرنفل S. aromaticum واليوكاليبتوس E. camaldulensis وبمعدل هلاك (19.16) فرد/ سم2 وإن المستخلص المائي الحار لليوكاليبتوس E. camaldulensis الأقل تأثيراً في هلاك القوقع M. obstructa بمعدل هلاك (6.66) فرد / سم2 ، كما وجد أن الأسبوع الثالث من التجربة على العموم هو الأشد فتكا على القواقع بالنسبة لجميع المستخلصات مع وجود فروق معنوية واضحة بين أنواع المستخلصات الثلاثة المستخدمة مع تركيز السيطرة وتحت مستوى معنوية 0.05 P≤.
كما أظهرت الدراسة إن التركيز (30) ملغم / مل كان الاعلى تركيزأ وأكثرها هلاكاً على قواقع التجربة بالنسبة للمستخلص الزنجبيل المائي الحار خصوصاً وبالنسبة لمستخلصات التجربة الثلاثة المستخدمة عموما حيث سجل نسبة هلاك (23.33) فرد / سم2 للقواقع وإن أقل فرق معنوي للتراكيز المستخدمة هو (1.9086 ) .
اكدت الدراسة أن تأثير وفعالية التركيز (30) ملغم / مل للمستخلص المائي الحار للزنجبيل Z. officinale هو الأقرب من باقي المستخلصات المائية الحارة و بنفس التركيز لعمل المبيد في هلاك القوقع وان مبيد الميتالديهايد بتركيز (25) ملغم / مل هوالأكثرهلاكاً للقوقع ومن الأسبوع الأول وبنسبة 100% ، وأيضا وجود فروق معنوية بين معاملة المستخلصات تحت نفس التركيز (30) في الأسبوع الأخير من التجربة حيث بلغت (2.8882) فرد/ سم2 وان أفضل وقت للتخلص من القوقع هو الأسبوع الثالث وبنسبة هلاك ( 2.2372 ) فرد /سم2 تحت مستوى معنوية 0.05P ≤ .
اظهرت الدراسة إن مستخلص الزنجبيل الكحولي Z. officinale هو الأكثر هلاكاً للقوقع الأرضيM. obstructa من باقي مستخلصات النباتية الكحولية للتجربة وبنفس التراكيز المعتمدة وبمعدل هلاك (31.66) فرد /سم2 وأقلها هلاكاً كان المستخلص النباتي الكحولي لليوكاليبتوس بتركيز (10) ملغم/ مل ، و إن الأسبوع الثالث من التجربة هو الأشد فتكا على القواقع بالنسبة لجميع المستخلصات النباتية الكحولية مع وجود فروق معنوية واضحة بين أنواع المستخلصات الكحولية الثلاثة المستخدمة مع تركيز السيطرة وتحت مستوى معنوية 0.05 P≤ وإن أقل فرق معنوي للمستخلصات المستخدمة هو (1,4325) وأقل فرق معنوي بالنسبة للتراكيز المستخدمة لمستخلصات الدراسة كان ( 1.6593) .
اظهرت الدراسة ان تأثير وفعالية التركيز (30) ملغم / مل للمستخلص الزنجبيل الكحولي Z. officinale هو الأقرب من باقي المستخلصات النباتية الكحولية و بنفس التركيز لعمل المبيد في هلاك القوقع وبمعدل هلاك ( 66.66 ) فرد / سم2 مع وجود فروق معنوية بين معاملة المستخلصات تحت نفس التركيز (30) ملغم / مل في الأسبوع الثاني من التجربة حيث بلغت ( 1.5323) وان أفضل وقت للتخلص من القوقع هو الأسبوع الثاني تحت مستوى معنوية 0.05.P≤
كما بينت الدراسة إن المستخلصات النباتية الكحولية الثلاثة المستخدمة الزنجبيل Z. officinale والقرنفل S. aromaticum واليوكاليبتوس E. camaldulensis على التوالي كانت اكثر هلاكا لقواقع التجربة من المستخلصات النباتية المائية الحارة . كما أظهرت الدراسة ان التركيز (25) ملغم / مل في المبيد هو الأكثر هلاكا ومن الأسبوع الأول وبنسبة 100%
كما بينت الدراسة النسجية للقوقع الأرضي M. obstructa تأثير كل من مبيد الرخويات والقواقع الميتالديهايدMetaldehyde) ) ومستخلص الزنجبيل الكحولي على بعض انسجة جسم القوقع التي تم دراستها وهي كل من نسيج ( المناسل الخنثية Hermophrodite gonads ، الرئة Lungو منطقة القدمFoot ) وبأعلى مستوى تركيز وهو 25 ملغم / مل بالنسبة للمبيد وبتركيز 30 ملغم / مل بالنسبة لمستخلص الزنجبيل الكحولي وتمثلت اغلب التغييرات النسجية بحدوث تنخرNecrosis وتنكس في اغلب خلايا الأنسجة المعاملة بالمبيد وبشكل مماثل لكن بأقل تأثير إلى النسيج ذاته لكن معامل بمستخلص الزنجبيل الكحولي ، كذلك أظهرت الدراسة النسجية وجود تغيرات بشكل تثخنات في الحاجز الرئوي Pulmonary septum وضيق في القناة الرئوية Pulmonary duct وتقلص في الحويصلات الرئوية Pulmonary alveoli للنسيج الرئوي Lung tissue.