استقصاء تأثير المجال المغناطيسي والماء الممغنط في بعض الصفات الحياتية لبعوض Culex molestus Diptera: Culicidae

عبير فاروق ساكن علي الحكيم قسم علوم الحياة

الخلاصة
تمت دراسة الاستجابة لمؤشرات التدفق المغناطيسي في ضوء معلمتي الوقت ونوع التزاوج وفقاً للمستويات المصنفة (لغاية 750گاوس وبتعريض مستمر مع معاملة كلا الجنسين أو احداهما) في القابلية التكاثرية ومعدل أعمار بالغات بعوض الكيولكس Culex molestus Forskal وذلك عند معاملة طوريها اليرقي (الثاني، الرابع) ودور العذراء وقد تبين بوساطة ما يلي: –
سجلت المعالجة المغناطيسية بمصنفاتها لغاية 750 گاوس أعلى استجابة في خفض معدلات أعمار البالغات المعاملة في طوري اليرقات الثاني والرابع، كما تسجل كثافة الفيض المذكورة أعلاه تأثيراً كبيراً في معدل العمر، في حين كان هذا التأثير واضحاً عند التعريض المستمر وفقاً لنقطة التداخل مع متغيرات المعاملة للفيض المغناطيسي وبمعدل 5,1 يوم/انثى، ذكر لطور اليرقات الثاني مقابل 16,4 يوم/انثى، ذكر في السيطرة و13,7يوم/انثى، ذكر للطور الرابع اليرقي مقارنة بما هو متحقق في السيطرة وبمعدل 17 يوم/انثى، ذكر. في حين تمكنت العذارى المعاملة من النمو والتطور بشكل طبيعي وصولاً للبالغات البازغة وبمرونة عُكست في أعمارها وبمعدل 21,9 يوم/انثى، ذكر مقابل 15,95يوم/انثى، ذكر في السيطرة.
استبعد تأثير معاملة الطور اليرقي الرابع ودور العذراء باختلاف الفيض المغناطيسي، وقت التعريض ونوع التزاوج في تثبيط القابلية التكاثرية للبالغات البازغة عند مقارنة معدل وضعها في معاملة السيطرة، بينما عُزز ذلك في التعريض المستمر ليرقات العمر الثاني ونوعي التزاوج الذكور والأناث البازغة من يرقات معاملة وعند معاملة الأناث وتزاوجها مع ذكور غير معاملة (طبيعية) إذ وصل لمعدل 1,03، 1,1قارب/انثى على التوالي مقابل2,8 قارب/انثى في السيطرة، مع انتفاء تأثير أهمية معاملة الذكور في معدل عدد قوارب البيض الموضوع وبنتائج مشابهة مقابل ما تحقق في معاملة السيطرة محاكاة للمعدل العمري القصير لبازغات الطور المعامل والمشار اليه، مشيراً لأهمية مرحلة التعرض ومن ثم مدة التعرض المترافقة مع نوع التزاوج لأحداث التأثير.
عُد الطور اليرقي الثاني والمعامل ساعة صباحاً فضلاً عن ساعة أخرى مساء أو بتعريض مستمر من أَكثر المعاملات تأثيراً في تثبيط إنتاجية البيض وفقاً لأرجحية التعريض لمؤشر التدفق المغناطيسي 750گاوس المترافق مع تزاوج الذكور والأناث التي عوملت في دورها اليرقي الثاني فضلاً عن معاملة أناث الطور الثاني وتزاوج بالغاتها مع ذكور غير معاملة للطور ذاته إذ كان الاختلاف اكثر وضوحاً فيما يخص عدد البيض/قارب في نوع التزاوج الواحد المذكور أعلاه وكذلك باختلاف التزاوجات ضمن التركيز ذاته المشار اليه إذ وصل 108,49، 107,3بيضة/قارب لنوع التزاوج الواحد 115,3بيضة/قارب باختلاف التزاوجات مقابل 132,9بيضة/قارب في السيطرة عند التعرض (س.ص+س.م) وكذلك 101,5، 100,6بيضة/قارب، 106بيضة/قارب على التوالي مقابل 133,1بيضة/قارب في السيطرة عند التعريض المستمر. وبتبادل معكوس أشار لمرونة إنتاجية الأناث من البيض استقطب التأثير في معدل عدد البيض/قارب عَزز كثافة الفيض الواردة أعلاه وبحضور بالغات العمر الرابع اليرقي المعاملة باختلاف الوقت ونوع التزاوج بالترافق مع البالغات المعاملة لدور العذراء وللكثافة ذاتها وبتعريض مستمر، مشيراً لأهمية مؤشر التدفق المغناطيسي وفقاً للتداخل مع نوع التزاوج ومعنوية الفروق ضمن الكثافة نفسها باختلاف التزاوجات او لنوع التزاوج الواحد في معدل عدد البيض/ قارب مقارنة بمعاملة السيطرة وتبعاً لكثافات الفيض المستعملة والمترافقة مع الوقت للمعاملات التزاوجية. وقد دُعم الانخفاض الملحوظ بمعدل النسبة المئوية لفقس البيض مشيراً لحساسية التعريض المستمر ليرقات الطور الثاني وفقاً لمؤشري التدفق المغناطيسي 500، 750 گاوس وباختلاف حالات التزاوج المختلفة وبمعدلات 71,6، 75,2% مقارنة بما هو متحقق في السيطرة وبمعدل 81,1% علماً إن التعريض المذكور للعمر الثاني اليرقي بمصنفات الفيض المغناطيسي ضمن حالة التزاوج الواحدة جاءت مشابهة لما تم الحصول عليه في عدد البيض الفاقس في السيطرة وبمعدل 79,3% مقابل 81,1% في السيطرة مؤكداً أهمية المرحلة ومن ثم مدة التعريض ضمن المصنف الواحد لكثافة الفيض وباختلاف حالات التزاوج المختلفة.
في حين عُكست المرونة بقيم النسب المئوي لفقس البيض مستقطباً متغير التدفق المغناطيسي 250 گاوس ولنفس مدة التعريض الواردة أعلاه فضلا عن التعريض (س.ص، س.م، س. ص+س. م، مستمر) وفقاً لكافة مصنفات نوع التزاوج والتدفق المغناطيسي المتباينة وبمعدلات 94,9% عند التعريض المستمر ولكثافة الفيض 250 گاوس في حين بلغت 90,5، 91,3، 95,1% عند التعريض للأوقات المتبقية مقارنة 83,4، 81,03، 80,9% في السيطرة. وبمدى أشار لأرجحية الاستطالة بمعدل النسبة المئوية لفقس البيض عند معاملة الذكور بالمقارنة مع معاملة الأناث وللكثافة ذاتها معززاً غالبية التأثير لمعاملة الذكور البازغة. وأُشير لنوعي تزاوج الذكور والأناث ومعاملة الذكور وتزاوجها مع أناث غير معاملة بمعدلات فقس متقاربة جداً تحددت 79، 79,3% لنوعي التزاوج عند التعريض المستمر وكذلك 92,1, 91,5% عند التعريض (س.ص)، 92,6، 92,5% (س.م)، 96,7، 97,8% (س. ص+س. م) على التوالي. وعند تزاوج الأناث المعاملة مع ذكور طبيعية فأن معدل النسبة المئوية لفقس البيض انخفض مقارنة بما حُدد من معدلات لنوعي التزاوج الواردة أعلاه.
الكلمات الدالة: التدفق المغناطيسي، الوقت، البعوض، التوالد الذاتي، النسبة المئوية لفقس البيض ودليل العقم، المُعدل العُمري.