تقييم كفاءة بعض المبيدات ذات الاصل الحيوي ومستخلص اوراق نبات المورينكا في بعض جوانب الاداء الحياتي لحشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية Callosobruchus maculatus Fab. ( Coleoptera : Bruchidae) قبل وبعد تحميلها على مركب نانوي أخضر

سُندُس ياسين شنين الاســدي قسم علوم الحياة

الخلاصة

أجريت سلسلة من التجارب المختبرية لتقييم كفاءة المستخلص المائي الحار لأوراق نبات المورينكا Moringa oleifera والمركب النانوي الأخضر MoNPs وكلا من المبيدين ذات الأصل النباتي Tondexir وذات الأصل الحيوي Emamectin benzoate قبل وبعد تحميلهم على مستخلص أوراق نبات المورينكا والمركب النانوي (MoTd، MoEm، MoTdNPs, MoEmNPs) في التأثير على هلاك بالغات خنفساء اللوبيا الجنوبيةCallosobruchus maculatus وعلى انتاجية وفقس البيض والتأثير الطارد والجاذب فضلاً عن التأثير على عمليات انبات بذور اللوبيا إذ تم اخذ ثلاثة تراكيز مختلفة (2,1.5,1) مل /لتر من كل من مستخلص أوراق نبات المورينكا Mo والمركب النانوي MoNps والمبيدين Tondexir وEmamectin benzoate قبل وبعد تحميلهم على كل من المركب النانوي ( MoNps ) والمستخلص المائي الحار لاوراق نبات المورينجا (Mo) .
تم اخذ 10 حشرات بالغة 5 ذكور 5 اناث ولكل معاملة ثلاث مكررات، وتم وضعها على 10 غرام من بذور اللوبيا المعالجة بثلاثة تراكيز مختلفة (1، 1.5، 2) مل / لتر ولكافة معاملات التجربة
أشارت نتائج الدراسة إلى تأثير مستخلص أوراق نبات المورينجا الحر Mo إذ اظهر تأثيراً فعالا كمبيد حشري ضد خنفساء اللوبيا الجنوبية ففي التركيز 1مل /لتر سجلت نسبة هلاك 50% في الأيام الأخيره من التجربة في حين أن التركيز (2,1.5) مل /لتر أعطى أقل نسبة هلاك إذ بلغت 46.66%، 43% على التوالي في اليوم السابع من التجربة وكذلك أظهرت النتائج فروق معنوية بين معدل إنتاج البيض 15.66% بيضة مقارنة بمعاملة السيطرة .كما لوحظ تأثير كبير على عدم ظهور الجيل الأول من الحشرات إذ وصلت النسبة إلى 0%، وأظهرت نتائج الدراسة أن مستخلص أوراق المورينكاMo له تأثير إيجابي على معدلات الهلاك والإنتاجية وفقس البيض، كذلك كان تأثيره جاذب إذ بلغ 70% ونسبة الطرد 10%.
أظهرت نتائج الدراسة أن للمركب النانوي تأثيراً كبيراً على حياة حشرة خنفساء اللوبيا إذ تسببت بنسبة هلاك تصل إلى 40% عند التركيز 2 مل /لتر مقارنة بمعاملة السيطرة التي لم تسجل أي هلاك طول أيام التجربة، أما معدل البيض فقد بلغ %27.77 بيضة /انثى. بالمقارنة مع عدد البيض الموضوع في معاملة المقارنة والذي بلغ 42.33 % أما بالنسبة لفقس البيض كانت النسبة %9.82 وبالمقارنة مع معاملة المقارنة التي بلغت %90.99 . كما أظهرت النتائج التأثير الطارد والجاذب على بالغات خنفساء اللوبيا الجنوبية إذ بلغت نسبة الجذب 20% ونسبة الطرد %80.
كما بينت نتائج الدراسة تأثير المبيدين بعد تحميلهم على مركب نانوي أخضر( المبيد النباتي MoTdNps والمبيد الحيوي MoEmNps ) ،أظهرت نتائج المركب MoTdNps زيادة ملحوظه في نسبة الهلاكات إذ أعطى أعلى نسبة هلاك %93.33 بعد 7 يوم من المعاملة عند التركيز 2مل/لتر .أما بالنسبة للمركب MoEmNps فقد تفوق على مركب MoTdNPs وسجل أعلى نسب هلاك في التراكيز جميعاً إذ بلغ %100 في اليوم الأول من المعاملة عند التركيز 2مل/لتر وبالمقارنة مع السيطرة التي لم تسجل أي هلاك ،اما بالنسبة لإنتاج وفقس البيض كلاً المركبين كانا فعالان في تحقيق النتائج المرجوة فالمركب MoTdNps أعطى نسبة إباضة %12.22 و MoEmNps سجل %3.11.أما بالنسبة للمركبين MoTd ،MoEm اللذين تم الحصول عليهم بتأزر كل من المبيدين Td ، Em مع المستخلص المائي الحار لنبات المورينكا Mo أظهر نتائج MoTd تأثير فعال في إعطاء اعلى نسبة هلاك عند أعلى تركيز %86.50 في اليوم السابع من المعاملة.
أظهرت الدراسة أن المركب النانوي الأخضر MoNPs ومستخلص أوراق المورينكا Mo، بالتعاون مع المبيدين Tondexir وEmamectin benzoate، أثبتت فاعليتها في طرد وجذب حشرة خنفساء اللوبيا الجنوبية. كما أظهرت التراكيز المختلفة للمركبات تأثيرات متفاوتة على معدلات التبويض والهلاك، كان للتراكيز المختلفة للمبيدين تأثيرات متفاوتة على معدلات التبويض وعلى الرغم من ذلك لم تؤدي هذا التراكيز إلى فقس البيض بينما أظهرت معامله المقارنة نسبة %90.99.
أظهر مستخلص أوراق المورينكا خصائص مبيدة للحشرات أما المركب النانوي فكان له تأثيرات كبيرة على معدل الهلاك عند التراكيز العالية . كما أظهرت المبيدين النباتي والحيوي تأثيرات متفاوتة على معدلات وضع البيض.