فاعلية برنامج تعليمي على معارف وتوجهات الممرضين حول الوقاية من عدوى التهاب الكبد الفيروسي نوع (ب) في مركز كربلاء لأمراض وجراحة القلب.

عادل محمد جياد تمريض صحة المجتمع

الخلاصة

تعتبر عدوى فيروس التهاب الكبد (ب) من المخاطر المهنية التي تواجه الممرضين أثناء العمل. لذلك ، فإن إعداد البرامج التعليمية لتحسين معارف وتوجهات الممرضين حول الوقاية من فيروس التهاب الكبد (ب) سيساهم في تقليل مخاطر الإصابة. أجريت الدراسة لتقييم فاعلية البرنامج التعليمي، على معارف وتوجهات الممرضين حول الوقاية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد (ب).
كان تصميم الدراسة شبه تجريبي, وتم تنفيذه خلال الفترة من 1 تشرين الثاني 2021 إلى 16 حزيران 2022 ، في مركز كربلاء لأمراض وجراحة القلب. عينة ملائمة مكونة من (50)ممرض مقسمة الى, (25) ممرض لمجموعة الدراسة ( تم تضمينهم في البرنامج التعليمي), (25) ممرض للمجموعة الضابطة ( لم يتم تضمينهم في البرنامج التعليمي). استخدمت أداة الدراسة أسئلة الاختيار من متعدد لقياس المعارف, ومقياس لكرت الخماسي لقياس التوجهات.
كانت نتيجة الدراسة عند المقارنة بين اختبارات ما قبل البرنامج وبعده ، بالنسبة لمعارف مجموعة الدراسة ، متوسط النتيجة (قبل = 0.26 ، بعد = 0.95) ، والقيمة الاحتمالية (0.000)، وبالنسبة للتوجهات كان متوسط النتيجة (قبل = 2.91 ، بعد = 4.16) ، والقيمة الاحتمالية (0.000). بينما كانت نتائج المعارف للمجموعة الضابطة, متوسط النتيجة (قبل = 0.26 ، بعد = 0.28) ، والقيمة الاحتمالية (0,09) ، وبالنسبة للتوجهات كان متوسط النتيجة (قبل = 2.89 ، بعد = 2.99) ، والقيمة الاحتمالية (0,177). أظهرت النتائج وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين المعارف وبعض البيانات الديموغرافية , تشمل (المستوى التعليمي بقيمة الاحتمالية (0,023) ، الجنس والمشاركة في دورة تدريبية بقيمة احتمالية (0.000) على التوالي). وعلاقة ذات دلالة إحصائية بين التوجهات وبعض البيانات الديموغرافية , تشمل (الجنس والمشاركة في دورة تدريبية بقيمة احتمالية (0.000) على التوالي).
وخلصت الدراسة إلى أن تنفيذ البرنامج التعليمي أظهر تحسناً في معارف وتوجهات مجموعة الدراسة فيما يتعلق بالوقاية من الإصابة بفيروس التهاب الكبد الفيروسي (ب)، بينما ظل الوضع على ما هو عليه بالنسبة للمجموعة الضابطة.
أوصت الدراسة ببذل المزيد من الجهود لإعداد البرامج التعليمية المناسبة لتحسين وتحديث معارف وتوجهات الممرضين حول الوقاية من التهاب الكبد الفيروسي (ب).