تاثير مهارات التواصل على اساليب ادارة الخلافات المستخدمة من قبل الملاكات التمريضية

اميمة عباس جاسم تمريض صحة المجتمع

الخلاصة

الخلفية العلمية : ادارة الصراعات هي مهارة اساسية تحتاج الملاكات التمريضية لاكتسابها و ممارستها ، لان الصراع او الخلاف امر لا مفر منه ، سواء في بيئات التعليم او الاماكن السريرية التي تتعامل مع الصراعات لتجنب الاخطاء و تجنب حاجز التواصل و تحسين الرعاية التمريضية .
هنالك جانب اخر مهم للتعامل مع الصراعات هي مهارات التواصل بين الملاكات التمريضية وهي سمة مهمة لتعزيز التواصل ولتقليل حواجز التواصل والصراعات بين الملاكات التمريضية .
المنهجية : أُسْتخدم المنهج الوصفي في تصميم هذه الدراسة .تم جمع البيانات في الفترة ما بين ٦ تشرين الثاني ( نوفمبر ) ٢٠٢٢ حتى ٢٦ شباط ( فبراير ) ٢٠٢٣ ، واجريت الدراسة في مستشفيين تعليميين في محافظة بابل ، مستشفى مرجان التعليمي و مستشفى الامام الصادق التعليمي ، لتقييم العلاقة بين مهارات التواصل واساليب ادارة النزاعات المستخدمة من قبل الملاكات التمريضية .اخذ العينات الاحتمالية ( عينة عشوائية نظامية.( تم اختيار عينة الدراسة ٣٠٠ ممرض و ممرضة للحصول على البيانات .
النتائج : أوضحت نتائج الدراسة أن النمط التعاوني له متوسط مرتفع (28.99) بينما متوسط النمط المتكيف (22.39) ومتوسط الأسلوب المنافس هو (18.63) بينما النمط المساوم لديه المتوسط الأدنى (16.37). تظهر نتائج الدراسة أيضًا أن معظم المشاركين لديهم مهارات تواصل شخصية مُرضية (العدد = 236 ؛ 78.7٪) ، يليهم أولئك الذين لديهم مهارات تواصل شخصية جيدة (العدد = 22 ؛ 7.3٪) ، وأولئك الذين لديهم مهارات ضعيفة (العدد = 42 14٪).
الخلاصة والتوصيات: اوضحت الدراسة الحالية ان معظم الملاكات التمريضية يستخدمون الأسلوب التعاوني والاسلوب الاقل استخداما هو اسلوب المساومة . يستخدم الأسلوب التعاوني لحل المشاكل وتعزيز التعاون بين الملاكات التمريضية ، فإن معظم الملاكات التمريضية لديهم مهارات تواصل شخصية مرضية. وهناك علاقة ذات دلالة إحصائية بين مهارات التواصل و أسلوب إدارة الصراعات (التعاون ، الاستيعاب ، التنافس ، التجنب ، المساومة). توصي الدراسة بما يلي : يجب تطبيق الدورات والبرامج التعليمية المستمرة لتعزيز مهارات الاتصال بالملاكات التمريضية ومن يتعامل مع الصراعات بين الملاكات التمريضية. عمل برنامج تعليمي لأسلوب إدارة الصراعات للملاكات التمريضية للتعامل مع الخلافات وحل المشكلة وإعادة التقييم و متابعة الممرضين بعد اقامة الدورات التعليمية لرصد وتقييم وتعزيز مهاراتهم من خلال المساهمة في توزيع استبانات لتقييم معرفتهم من أجل ضمان تطبيقها في مجال العناية التمريضية .