مقارنة اثر استخدام بخاخ الليدوكائين و اداة مشتت الالم في مستوى الألم أثناء الحقن العضلي : تجربة عشوائية منضبطة

حميد مسلم هاشم تمريض البالغين

الخلاصة

الخلفية : الحقن العضلي هو ممارسة تمريضية شائعة في الممارسات السريرية. على الرغم من مزاياها العلاجية، إلا أنها يمكن أن تسبب عدم الراحة والألم لدى المرضى. من الضروري لحد من الألم الناتج عن الحقن العضلي. تهدف هذه الدراسة الى مقارنة اثر استخدام بخاخ الليدوكائين و اداة مشتت الالم في مستوى الألم أثناء الحقن العضلي.
المنهجية البحث : تجربة عشوائية منضبطة أجريت في قسم الطوارئ في مستشفى الإمام الصادق العام في مدينة الحلة خلال الفترة ما بين أيلول 2023إلى حزيران 2024 . تم جمع البيانات من خلال المقابلات باستخدام المقياس التناظري البصري والبيانات الديموغرافية والاجتماعية ، استخدم الباحث عينة عشوائية بسيطة حيث يختار المشاركون لونا من ظرف مغلق مكون من ثلاثة ألوان. 150مريضاً الذين يحقن لهم ديكلوفيناك الصوديوم، مقسمين إلى ثلاث مجموعات، 50في كل من مجموعة بخاخ الليدوكائين، اداة مشتت الالم والمجموعة الضابطة. تم استخدام كلا من التحليل الإحصائي الوصفي مثل (التكرارات والنسبة المئوية والانحراف المعياري ومتوسط الدرجات) والتحليل الإحصائي الاستدلالي مثل (اختبار الفرق بين المتوسطات للعينتين مستقلتين وتحليل التباين والاختبارات البعدية ومربع إيتا). مستوى الدلالة الإحصائية عند القيمة p < 0.05.
النتائج : أظهرت نتائج الدراسة أن هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الألم بين المجموعات (P = .000). مجموعة اداة مشتت الالم مقارنة بمجموعة بخاخ الليدوكائين (يعني الفرق -1.18، p = .000)، والمجموعة الضابطة (يعني الفرق -3.92 ، p = .000). مجموعة بخاخ الليدوكائين مقارنة بمجموعة اداة مشتت الالم (يعني الفرق1.18 ، p =.000)، والمجموعة الضابطة (يعني الفرق -2.74 ، p = .000). الضابطة مقارنة بمجموعة بخاخ الليدوكائين (يعني الفرق 2.74 ، p=.000 )، ومجموعة اداة مشتت الالم (يعني الفرق 3.92، p = .000).
الاستنتاجات : خلصت الدراسة أن استخدام اداة مشتت الألم وبخاخ الليدوكائين فاعلية في تقليل الألم خلال الحقن العضلي لكن اداة مشتت الألم أكثر فاعلية في تقليل مستوى الألم من بخاخ الليدوكائين.
التوصيات : يوصى الباحث بضرورة استخدام اداة مشتت الألم كوسيلة غير دوائية فعالة لتقليل الألم خلال الحقن العضلي.