سلوكيات نمط الحياة الصحي لدى طلبة الكليات الطبية وغير الطبية في جامعة كربلاء: دراسة مقارنة

خمائل علي عجرش تمريض صحة المجتمع

الخلاصة

عرفت سلوكيات نمط الحياة الصحي على أنها تبني وتنفيذ السلوكيات التي من شأنها أن تقلل من خطر الإصابة بمرض خطير أوالوفاة المبكرة، فضلاً عن حماية وتحسين المستويات الصحية. تهدف الدراسة الى مقارنة سلوكيات نمط الحياة الصحي بين طلاب المجموعة الطبية وغير الطبية ومعرفة العلاقة بين سلوكيات أنماط الحياة الصحية للطلاب وخصائصهم الديموغرافية.
تم استخدام دراسة مقارنة اجريت من خلال اختيار (٧) كليات (الطب ، التمريض، طب الأسنان، الهندسة، العلوم الصرفة، التربية للعلوم الانسانية وكلية القانون) في جامعة كربلاء. لتحقيق أهداف الدراسة. تم اختيار عينة غير احتمالية (ملائمة) من٣٠٠ طالبًا من طلبة المرحلة الرابعة من الكليات. تم استخدام مقياس سلوكيات الحياة الصحية المكون من (٤٨) فقرة.
اظهرت نتائج الدراسة أن غالبية الطلاب في الكليات الطبية كانوا عند مستوى متوسط من سلوكيات نمط الحياة الصحية (٧٩,٣٪) من الطلاب في الكليات الطبية .بينما (٧٤٪) منهم في الكليات غير الطبية. في حين كشفتت النتائج على وجود دلالة معنوية بين سلوكيات نمط الحياة الصحية الشاملة عند القيمة (٠,٠١٧) ، لا سيما في جوانب النشاط البدني والتغذية عند قيم (٠,٠٣٧) و (٠,٠٠٧٩) بين المجموعتين. كما بينت النتيجة على وجودعلاقة ذات دلالة إحصائية بين سلوكيات نمط الحياة الصحية ومنطقة الإقامة لطلاب الكليات غير الطبية بقيمة ٠,٠٥ . استنتجت الدراسة إن سلوكيات أسلوب الحياة الصحي لدى طلاب الكليات الطبية وغير الطبية متوسطة المستوى. وهناك فرق معنوي بين طلاب المجموعة الطبية وغير الطبية في سلوكيات نمط الحياة الصحي وفي الجوانب الخاصة بالنشاط البدني والتغذية .اوصت الدراسة على حث عمادة كليات المجموعة الطبية وغير الطبية على انشاء قاعات رياضية لتعزيز اهمية النشاط البدني. وتنفيذ برامج تثقيفية لزيادة وعي الطلاب بالنظام الغذائي الصحي عبر وسائل التواصل الاجتماعي.