العــلاقــة بيــن البيئــة المدرسيــة وسلوكيــات التدخيــن بيــن طــلاب المــدارس الثانــوية

رقية علي محمد علي تمريض صحة المجتمع

الخلاصة

الخلفية: السبب الأكثر شيوعاً للوفيات التي يمكن الوقاية منها في العراق هو التدخين، وهو أحد السلوكيات عالية الخطورة للإصابة بالأمراض المزمنة والوفيات المبكرة، كما أن الإقلاع عن عادة التدخين أمر صعب. تعكس بيئة المدرسة عنصرًا سياقيًا أوسع يرتبط بتدخين الطلاب. الهدف: التعرف على العلاقة بين البيئة المدرسية وسلوكيات التدخين بين طلاب المدارس الثانوية.
المنهجية: أجريت دراسة الارتباط الوصفي في الفترة من 22 ايلول 2022 إلى 9 تموز 2023. أجريت الدراسة في المدارس الثانوية في مركز مدينة كربلاء. وتم استخدام العينة العشوائية المنهجية العنقودية متعددة المراحل لاختيار الطلاب. وتضم عينة الدراسة 372 طالبا.
النتائج: أشارت الدراسة إلى أن معدل انتشار سلوكيات التدخين بين طلاب المدارس الثانوية بلغ 25.3%. وكانت الأغلبية من الذكور. توجد علاقة معنوية بين تدخين المعلمين والطلبة المدخنين (H.S=0.00) كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سلوكيات التدخين بين الطلاب المدخنين والبيئة المدرسية، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين سلوكيات التدخين بين الطلاب المدخنين وخصائصهم الاجتماعية والديموغرافية (العمر والجنس) P-value = 0.016;and 0.47)) على التوالي، وكانت بيئة المدارس مقبولة في مدينة كربلاء (R.S=67.38).
الاستنتاجات: أشارت الدراسة إلى أن معدل انتشار سلوكيات التدخين بين طلاب المدارس الثانوية بلغ 25.3%. غالبية الطلاب المدخنين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 سنة، وهم ذكور، من الصف الخامس، وأكثر من ثلثهم يدخنون النرجيلة، ويعيشون مع أسرهم ذات دخل شهري منخفض أقل من 300.000 دينار عراقي.
التوصيات: هناك العديد من الحلول لمعالجة المشاكل من خلال برامج التثقيف الوقائي، ومتابعة أولياء الأمور والمعلمين لطلابهم للسيطرة على انتشار التدخين بين طلاب المدارس الثانوية، والتعرف على الأسباب التي تؤثر على سلوكيات التدخين.