تقييم التأثير الوقائي لمسحوق بذور الجرجير ضد الإجهاد التأكسدي وبعض الأداء الفسلجي والنسيجي والأنتاجي في الدجاج اللاحم

 اسراء هادي شاني     تقييم التأثير  الوقائي لمسحوق بذور الجرجير ضد الإجهاد التأكسدي وبعض الأداء الفسلجي  والنسيجي والأنتاجي في الدجاج اللاحم    الماجستير في علوم  الطب البيطري / الفسلجة

الخلاصة:

  أجريت هذه الدراسة  في بيت دواجن مسيطر عليه بيئيا, لمعرفة التأثير الوقائي لمسحوق بذور الجرجير على بعض المعايير الفسلجية, الكيموحيوية والانتاجية  في أفراخ اللحم المعرضة للإجهاد المستحدث بـاضافة 0.5 % بيروكسيد الهيدروجين.  تتضمن هذه الدراسة تجربتين :

التجربة الأولى امتدت من 25 كانون الثاني إلى 7 آذار2018 لتحديد الجرعة الفعالة لبذور الجرجير بدراسة منحنى استجابة الجرع.     خمسون من الأفراخ بعمر يوم واحد من سلالة (Ross 308) وزعت عشوائياً إلى خمس  مجاميع متساوية لكل مجموعة 10 فرخ ، اعطيت 4 جرع متزايدة متتالية من مسحوق بذور الجرجير( 4 , 3 , 2 , 1 غم / كغم. عليقة) . ثم جمعت عينات الدم في اليوم24 من التجربة لدراسة المعايير التالية: (MDA,  HDL-C  AST, GSH,) وكانت الجرعة الفعالة لبذور الجرجير تساوي (2.5 غم/كغم عليقة).

    التجربة الثانية : استهدفت دراسة الدور الوقائي لبذور الجرجير ضد الإجهاد التأكسدي المستحدث بـ 0.5 % بيروكسيد الهيدروجين, مئة وستون فرخ بعمر يوم واحد من سلالة (Ross 308) وزعت عشوائياً لأربع مجاميع متساوية (40 فرخ / مجموعة) مع مكررين لكل مجموعة ( 20 فرخ/مكرر) . المجموعة الأولى : أعطيت عليقه قياسية كمجموعة سيطرة((G1 .المجموعة الثانية : أضيفت بذور الجرجير بمقدار2.5 غم/كغم عليقة((G. المجموعة الثالثة أعطيت 0.5عطيت%  H2O2 مع ماء الشرب((G.أما الطيور في المجموعة الرابعة اعطيت كلا من بذور الجرجير في العليقة وبيروكسيد الهيدروجين مع الماء ، جمعت عينات الدم أيضاً في اليوم42 من التجربة ثم قيست المعايير التالية : معايير التأكسد (MDA  و ONOO) مضادات التأكسد (GSH), أنزيمات الكبد (AST و ALT), البروتينات (T.P، Albumin، globulin),الدهون(VLDL-C , HDL-C, LDL-C , TAG, TC)، هرمونات الدرقية (TSH, T4 , T3)، معايير الدم (PCV , Hb , RBC وظائف الكلى (يوريا والكرياتينين) ، المناعة (الأجسام المناعية ضد كل من فايروسات مرضي النيوكاسل والكمبورو) ، والأداء (وزن الجسم، الزيادة الوزنية، استهلاك العلف ، ومعامل التحويل الغذائي). اضافة الى المقاطع النسيجية للغدة الدرقية, الكبد والكلى. أشارت النتائج أن اعطاء %0.5 من بيروكسيد الهيدروجين سبب انخفاضاً معنوياً (P<0.05) في قيمGSH  (T4 , T3, PCV, Hb, RBC, HDL-C, Globulin , Albumin ,TP, ,الأجسام المناعية لمرضي النيوكاسل والكمبورو, ومعايير الاداء الانتاجي,  وزيادة معنوية (P<0.05) في قيم MDA  ، ONOO  ، VLDL-C , LDL-C, TAG, TC, ALT, AST ، يوريا ، الكرياتينين مقارنة مع المجاميع الأخرى. اظهرت النتائج أيضاً أن المعالجة بـ 2.5 غم/كغم عليقة من بذور الجرجير أدت إلى زيادة معنوية (P<0.05) في معدل قيم ,GSH T3, T4, globulin ,TP,PCV, Hb, RBC, HDL-C, , , معدل معيارالأضداد المناعية ضد فايروس مرضي النيوكاسل والكمبورو, وتحسن في معدل قيم الأداء الانتاجي. وانخفاض في قيم ONOO,  MDA, TSH, VLDL-C , LDL-C, TAG, TC, ALT , AST، يوريا, كرياتينين .   

   المقاطع النسيجية للغدة الدرقية المعاملة بـ H2O2 كشفت أن هناك تغييرات مرضية نسيجيه تمتاز بفرط التنسج للخلايا الجريبية، وجود بروزات حليميه ممتدة إلى التجويف الجريبي, بعض الجريبات  متضخمة غير منتظمة, قلة الغروين في بعض الجريبات.  نسيج الكبد أظهر نزف  واحتقان الوريد البوابي, تنكس دهني, وارتشاح الخلايا الالتهابية فرط تنسج للقناة الصفراوية . كما اظهر  نسيج الكلى احتقان و نزف شديد في نسيج بين النبيبات الخلوية.  كشفت النتائج التي تم الحصول عليها من المجموعتان الثانية (مجموعة الجرجير) والرابعة (جرجير H2O2 +) عن تحسن معنوي واضح بقيم تلك المعايير المقاسة سابقاً ، وتقليل الآثار التأكسدية والمحطمة الضارة للغدة الدرقية وأنسجة الكبد والكلى .

 اظهرت الدراسة ان الجرعة الفعالة من مسحوق بذور الجرجير في الدجاج اللاحم يساوي 2.5غم. كغم  عليقة, وبينت التأثير الوقائي لهذه الجرعة ضد الأجهاد التأكسدي المستحدث بـ H2O2  في افراخ اللحم.