دراسة الاصابات البكتيرية في مجرى الدم لمرضى سرطان الدم الحاد

نبأ أزهر عبد المطلبدراسة الاصابات البكتيرية في مجرى الدم لمرضى سرطان الدم الحاد الماجستير في قسم التحليلات المرضية.

الخلاصة
مصطلح اللوكيميا مشتق من الكلمتين اليونانيتين “leukos” و “heima” ، والتي تشير إلى خلايا الدم البيضاء الزائدة (WBC) في الجسم. تم التعرف على اللوكيميا ، التي كانت تعتبر مرضًا منفردًا ، لأول مرة في القرن الرابع تقريبًا. بحلول نهاية القرن التاسع عشر ، تم تصنيف سرطان الدم إلى أربعة أنواع فرعية: ابيضاض الدم النخاعي الحاد (AML) ، وسرطان الدم الليمفاوي الحاد (ALL) ، وسرطان الدم النخاعي المزمن ، وسرطان الدم الليمفاوي المزمن. حاليًا ، من المعروف أن تشخيص سرطان الدم يتكون من مجموعة متنوعة من الأورام المكونة للدم المعقدة والفريدة من نوعها. يمكن تمييز كل نوع فرعي بشكل أكبر من خلال الاختلافات المورفولوجية والتشوهات الوراثية الخلوية والنمط الظاهري المناعي والميزات السريرية. تؤثر هذه الخصائص المميزة على كل من التشخيص واختيار العلاج الأمثل.
المرضى الذين يعانون من سرطان الدم الحاد معرضون بشدة للأمراض المعدية بسبب العوامل المتعلقة بالمرض نفسه ، والعوامل المنسوبة إلى العلاج ، وعوامل الخطر الفردية المحددة في كل مريض. المرضى الذين يعانون من قلة العدلات الناتجة عن العلاج الكيميائي معرضون بشكل خاص لخطر كبير ، وتشمل العوامل الميكروبيولوجية العوامل الفيروسية والبكتيرية والفطرية. غالبًا ما يكون المسببات غير معروفة في المضاعفات المعدية ، على الرغم من أن تقييم المريض المناسب وأخذ العينات لهما نتائج تشخيصية وإنذارية وعلاجية. تشمل العدوى البكتيرية مجموعة واسعة من الميكروبات المحتملة ، سواء كانت سالبة الجرام أو إيجابية الجرام.
هدفت الدراسة الى تحديد الأنواع البكتيرية الاكثر شيوعًا والمسؤولة عن تعفن الدم لدى مرضى سرطان الدم الحاد ، وتحديد نمط حساسيتها للمضادات الحيوية.
أجريت هذه الدراسة في الفترة من تشرين الأول (أكتوبر) 2021 إلى آيار (مايو) 2022 في مركز الإمام الحسين للأورام وأمراض الدم / مديرية صحة كربلاء. تم إجراء دراسة الحالة على 104مئة واربعة مريضا مصابون بسرطان الدم الحاد ، ثمانية واربعون مريضا مصابين بمرض سرطان الدم الحادALL)) ، و ستة وخمسون مريضا مصابًا بمرض ابيضاض الدم النقوي الحاد (AML) ، ستة عشر منهم مصابًا بعدوى بكتيرية ، و ثمانية وثمانون مريضا غيرمصابًين بالعدوى البكتيرية ، و خمسون فرداً من الاصحاء كمجموعة سيطرة. تم الحصول على عينة من الدم الوريدي بحجم 10 مل من المرضى ومجموعة الاصحاء . زرعت عينات الدم على الاوساط المحددة لذلك ، بعد ذلك تم إجراء العديد من التحليلات مثل المعايير الكيموحيوية كاختبارات وظائف الكبد ) اسبارتيت ترانزمينيز ، الانين ترانسفيريز ، الكالاين فوسفيتيز ، جاما جلوتاميل ترانسفيراز ، البومين ، البيليروبين الكلي ، البيليروبين المباشر ، البروتينات الكلية و اللاكتات ديهيدروجينيز( ، المعلومات العامة (العمر ، الجنس) ، المعايير الفسيولوجية )مجاميع الدم ) ، المؤشرات المناعية والمصلية (عدد كريات الدم البيض , بروتين سي التفاعلي و انترلوكين 6 ) ، بعض معايير الدم (دي-ديمر ، الصفيحات الدموية )، الاختبارات الميكروبيولوجية (تشخيص البكتيريا واختبارات الحساسية للمضادات الحيوية).
لقد بينت نتائج هذه الدراسة ان تراكيز المعايير للمرضى كانت :
اسبارتيت ترانزمينيز (35.530 U / l) ، الانين ترانزفيريز (40.656 U / l) ، الكالاين قوسفاتيز (92.738 U / l)، جاما جلوتاميل ترانسفيراز(71.109U\l) ، الألبومين (42.069) غم / لتر، البيليروبين الكلي (0.503 mg / dl)، البيليروبين المباشر (0.177 mg / dl)، (67.914g\l)بروتينات البلازما ، اللاكتات ديهيدروجينيز(712.098 U / l) ، كريات الدم البيض(12.350 103 / µl) ،بروتين سي التفاعلي(45.031mg\l) , انترلوكين 6 (36.498 pg / Ml)، دي- ديمر(1586.492) نانوغرام / مل ، الصفيحات الدموية (132.826) ميكرولتر , وكانت فصيلة الدم الشائعة في لدى مرضى سرطان الدم الحاد المصحوب بالعدوى البكتيرية هي O ، في حين تبينت ان أكثر أنواع البكتيرية المسببة للعدوى لمرضى سرطان الدم الحاد فس عينة الدراسة هي, Staphylococcus hemolyticus وكانت معظم العزلات البكتيرية موجبة لصبغة جرام مقاومة لمضادات سيفالكسين ، كانامايسين ، أميكاسين ، سيفدينير ، كلاريثروميسين ، سيفيبيم ، سيفلاكسين ، أزيثروميسين وأميكاسين ، بينما كانت البكتيريا سالبة سالبة لصبغة جرام مقاومة لجميع أنواع المضادات الحيوية.
أشارت نتائج مرضى سرطان الدم الحاد غير المصحوب بعدوى بكتيرية وجود ارتباط بروتين سي التفاعلي و انترلوكين 6 وكذلك بين جاما جلوتاميل ترانسفيراز و اللاكتات ديهيدروجينيز و بعلاقة ارتباط موجبة (0.612 و 0.669) على التوالي, كما كان هناك ارتباط موجب بين الانين ترانزفيريز و اسبارتيت ترانزمينيز وانترلوكين 6 و البيليروبين المباشروقد بلغ (0.766 و 0.670) على التوالي, كما لوحظ ارتباط عند مستوى معنوية (0.01)بين الألبومين و البروتين الكلي حيث كان ارتباطًا إيجابيًا (0.698 ) . بينت الدراسة ايضا وجود ارتباط معنوى سالب عند (0.05) بين الالبومين والبيليروبين المباشر اذ بلغ (-0.514). كذلك كان الارتباط سالب بين الألبومين والعمر ، بروتين سي التفاعلي و انترلوكين 6 ، اذ بلغ (-0.545 ، -0.566 ، -0.575) على التوالي.
لقد اشارت نتائج دراسة مرضى ابيضاض الدم الحاد المصحوب بعدوى بكتيرية ان هناك بعض الاختلاف في معاملات الارتباط بين العمر و اعداد كريات الدم البيض حيث كان الارتباط موجبًا (0.639). وكذلك بين انترلوكين6 والعمر و WBC حيث كان الارتباط موجبا (0.529، 0.767) على التوالي. كما أن هناك علاقة ارتباط بين البروتين التفاعلي سي و دي- ديمر حيث كانت موجبة (0.634). كان هناك ارتباط بين اسبارتيت ترانزمينيز و كريات الدم البيض و انترلوكين 6 و دي – دايمر حيث كان هناك ارتباط موجب (0.910 و 0.718 و 0.566 ) على التوالي. كان هناك ارتباط بين جاما جلوتاميل ترانسفيراز و الانين ترانزفيريز حيث كان ارتباط موجب (0.540). وقد لوحظ الارتباط أيضًا الألبومين و الصفيحات الدموية ، حيث كان هناك ارتباط عكسي وإيجابي (-0.640 ، 0.644) ، على التوالي. كما كان هناك ارتباط بين البيليروبين المباشر و دي -ديمر و الصفيحات الدموية و الانين ترانزفيريز حيث كانت هناك علاقة موجبة وعكسية وموجبة (0.630 و -0.689 و 0.537) على التوالي بينما كان هناك ارتباط بين البروتين الكلي و انترلوكين 6 و الصفيحات الدموية : حيث توجد ارتباطات عكسية وموجبة (-0.697 ، 0.789) على التوالي. كان هناك ارتباط بين لاكتيت ديهايدروجينيز و كريات الدم البيض و انترلوكين 6 و دي – ديمر و اسبارتيتترانزمينيز حيث كان هناك ارتباط موجب (0.834 و 0.618 و 0.726 و 0.957) على التوالي.
نستنتج من نتائج الدراسة الحالية بأن أكثر الأنواع البكتيرية المسببة تجرثم الدم لدى مرضى سرطان الدم الحاد هي Staphylococcus hemolyticus ، وكانت معظم البكتريا موجبة لصبغة جرام وكل البكتريا السالبة لصبغة جرام مقاومة لجميع أنواع المضادات الحيوية.