المعالجة الاحيائية لسم الافلاتوكسين B1 ومبيد bifenthrin باستخدام بعض انواع البكتريا

هدى عبد الرضا عبد الله الهاشميالمعالجة الاحيائية لسم الافلاتوكسين B1 ومبيد bifenthrin باستخدام بعض انواع البكتريادكتوراه فلسفة علوم الحياة

الخلاصة

هدفت الدراسة الى تقييم فعالية بعض انواع البكتريا المعزولة من الالبان في معالجة سمية الافلاتوكسين B1 وامكانية توظيف عزلة واحدة منها كعقار مضاد لسم الافلاتوكسين B1 داخل الجسم الحي Invivo فضلا” عن تقييم كفاءة نوعي البكتريا Pseudomonas fluorescens و Bacillus subtilis في تحطيم مبيد Bifenthrin وامكانية تصنيع مستحضرات حيوية من لقاح نوعي البكتريا لمعالجة تلوث التربة بهذا المبيد . استخدمت الاختبارات الكيميائية والحيوية في تحديد فعالية الانواع البكتيرية المستخدمة في معالجة سم الافلاتوكسين B1.
اظهرت نتائج الدراسة فعالية البكتريا Lactococcus lactis في اختزال سمية الافلاتوكسين خارجيا” (Invitro) اذ اختفى تألق بقعة سم الافلاتوكسين B1 المعالج بالبكتريا من لوحة Thin layer chromatography عند تعريضها الى الاشعة فوق البنفسجية وعززت هذه النتيجة الاختبارات الحيوية التي اجريت داخل جسم حيوانات الجرذ الابيض Rattus rattusوالمعاملة بسم الافلاتوكسين المعالج مسبقا” بالبكتريا Lactococcus lactis اذ كانت جميع الاعضاء المدروسة والمتمثلة بالكبد والكلى والامعاء والطحال سليمة تماما” في حين ظهرت تغايرات نسجية مرضية واضحة في تلك الاعضاء لدى الحيوانات المعاملة بسم الافلاتوكسين B1 الغير معالج بالبكتريا .
وقد اثبتت التحضيرة المصنعة من لقاح بكتريا L. lactis والمقتولة حراريا” فعالية عالية في اختزال سمية الافلاتوكسين B1 تجلى ذلك من خلال بقاء كل من اعداد الصفيحات الدموية والنسبة المئوية للخلايا اللمفية ضمن الحدود الطبيعية في دم الحيوانات المعاملة اولا” بالتحضيرة الحيوية تبعها المعاملة بسم الافلاتوكسين B1 وكانت اعداد خلايا الدم الوحيدة ضمن الحدود الطبيعية في دم الحيوانات المعاملة بالتحضيرة متبوعا” بالسم الافلاتوكسين B1 , اذ بلغت 548.3 × 310 صفيحة/ مل و 59.9 % على التوالي في حين كانت اعداد الصفيحات في دم الحيوانات المعاملة بسم الافلاتوكسين B1 فقط 1045 × 310 صفيحة /مل والنسبة المئوية لاعداد الخلايا اللمفية 32.7 % .
من جانب اخر كان للتحضيرة الحيوية دور مهم في حماية انسجة الحيوانات المعاملة بها متبوعا” بمعاملتها بالافلاتوكسين B1 اذ اظهرت نتائج الفحص النسيجي للمقاطع النسيجية لاعضاء الكبد والكلى والامعاء والطحال سلامتها من اية تغيرات مرضية في الوقت الذي ظهرت تغيرات مرضية شديدة في جميع تلك الاعضاء في انسجة اعضاء الحيوانات المعاملة بسم الافلاتوكسين B1 فقط , وبينت نتائج هذه الدراسة ايضا” ان التحضيرة الحيوية المصنعة من لقاح البكتريا L. lactis مادة حيوية امينة لم يكن لها اية تاثيرات سلبية في النظم الحيوية لحيوانات الجرذ الابيض المعامل بها .
وبرهنت هذه الدراسة على فعالية بكتريا Pseudomonas fluorescens في اختزال سمية المبيد الحشري bifenthrin وتجلى ذلك من خلال عدم حدوث اي انخفاض في مستويات الهيموغلوبين واعداد كريات الدم الحمر في دم الحيوانات معاملة بالمبيد الكيميائي المعالج مسبقا” بالبكتريا P. fluorescens عن مستواهما في معاملة السيطرة ( حيوانات لم تعامل بالمبيد ) . اذ بلغا في المعاملة الاولى 12.23 غم /100مل و 7.1 ×610 كرية /ملم3 على التوالي في حين كان مستواهما في معاملة السيطرة 11.7 غم / 100مل و 6.4 × 610 كرية /ملم3 على التوالي في الوقت الذي اثر مبيد Bifenthrin سلبا” في كمية الهيموغلوبين ( 10.93 غم /100مل ) واعداد كريات الدم الحمر ( 4.9 ×610 كرية/ملم3 ) .
كما حافظت اعداد الصفيحات الدموية والنسبة المئوية للخلايا اللمفية على مستوياتها الطبيعية في دم الحيوانات المعاملة بالمبيد الكيميائي المعالج احيائيا” بالبكتريا .وجاءت نتائج الدراسة النسيجية متسقة مع نتائج الدراسة الفسلجية لتؤكد على فعالية بكتريا P. fluorescens في معالجة المبيد الكيمياوي المدروس اذ اظهرت نتائج الفحص النسيجي عدم وجود اية تغيرات مرضية في انسجة اعضاء الكبد والكلية والامعاء والطحال للحيوانات المعاملة بالمبيد المعالج مسبقا” بالبكتريا . في الوقت الذي تاثرت سلبا” تلك الاعضاء في الحيوانات المعاملة بالمبيد bifenthrin الغير المعالج احيائيا” اذ اظهرت نتائج الفحص المجهري للمقاطع النسيجية وجود تغيرات مرضية في انسجة الاعضاء المذكورة . وكانت نتائج الفعالية العلاجية لبكتريا Bacillus subtilis اقل نسبيا” عن بكتريا P. fluorescens
وجاءت نتائج اختبار الفعالية التحطيمية لمبيد Bifenthrin بدلالة انبات بذور الحنطة ليعضد نتائج الاختبار الحيوي باستخدام الحيوانات المختبرية ( ذكور الجرذ الابيض ) اذ اظهرت البكتريا P. fluorescens فعالية عالية في اختزال سمية المبيد الكيميائي وتمثل ذلك بقدرة حبوب الحنطة المعاملة بالمبيد المعالج احيائيا” بهذه البكتريا على الانبات ( في الاطباق ) بنسبة 90 % في حين كانت النسبة 0% في معاملة المبيد الكيميائي الغير معالج بالبكتريا , اما بكتريا Bacillus subtilis فكانت فعاليتها اقل من البكتريا P. fluorescens .
واثبتت التحضيرة الحيوية المصنعة من البكتريا P. fluorescens فعالية عالية في معالجة المبيد الكيميائي bifenthrin في التربة اذ بلغ معدل انبات حبوب الحنطة المعاملة بالمستحضر الحيوي 79.1 % عند زراعتها في تربة ملوثة بالمبيد وبتركيز 1% بعد عشرة ايام من الزراعة في حين كانت نسبة الانبات لنفس الحبوب والمزروعة في تربة ملوثة بالمبيد وبنفس التركيز اعلاه والمعاملة بالمستحضر الحيوي لبكتريا B. subtilis 50.6 % كما تميز المستحضر الحيوي لنوعي البكتريا بقابليته على الخزن لمدة 6 أشهر .