تقييم دور المستخلص الكحولي لجذور نبات الأشواغندا Withania somnifera L . في بعض الجوانب النسجية و الوظيفية والوراثية في الجهاز التناسلي الذكري للجرذان البيض المعاملة بعقار الليفوفلوكساسين

محمود نعمه حمود جمعه الشمري قسم علوم الحياة

الخلاصة

هدفت الدراسة الحالية لمعرفة وتقييم الدور العلاجي و الوقائي للمستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغنداL. Withania somnifera ضد التأثيرات السلبية الناتجة عن المضاد الحيوي الليفوفلوكساسين Levofloxacin (LVFX) عن طريق تقدير عدد من المتغيرات الكيموحيوية والتأثيرات النسجية (الخصى والبرابخ) والوراثية في النطف لذكور الجرذان البيض.
اجريت هذه الدراسة في مختبرات كلية التربية للعلوم الصرفة / جامعة كربلاء ، للمدة من حزيران /2022 ولغاية شباط/ 2023. شملت الدراسة 30 جرذاً ذكراً بالغاً بعمر (10) أسبوعاً والتي تراوحت أوزانها بين (250-275) غرام ، قسمت الحيوانات عشوائيا إلى خمسة مجاميع بواقع (6) حيوان لكل مجموعة على النحو التالي :المجموعة الأولى (G1) جرعت فموياَ بمحلول الملحي الفسيولوجي ولمدة 60 يوم وعدت مجموعة سيطرة سالبة، المجموعة الثانية (G2) جرعت بالمستخلص الكحولي لجذورنبات الاشواغندا Withania somnifera بجرعة 500 ملغم/كغم/يوم لمدة 60 يوم، المجموعة الثالثة (G3) جرعت بالمضاد الحيوي LVFX بجرعة 10 ملغم/كغم/يوم لمدة 60 يوم وعدت مجموعة سيطرة موجبة ، المجموعة الرابعة (G4) جرعت بالمضاد الحيوي LVFX وبجرعة 10 ملغم/كغم من وزن الجسم وبعد ساعتين جرعت بالمستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغندا Withania somnifera بجرعة 500 ملغم/كغم من وزن الجسم يومياً ولمدة 60 يوم. اما المجموعة الخامسة (G5) جرعت بالمستخلص الكحولي لجذورنبات الاشواغندا Withania somnifera بجرعة 500 ملغم/كغم وبعدها بساعتين جرعت بالمضاد الحيوي LVFX بجرعة 10 ملغم/كغم من وزن الجسم يومياً ولمدة 60 يوم.
تم تسجيل أوزان الحيوانات عند بداية التجربة وبعد انتهائها وجرت عملية التضحية بالحيوانات بعد (24) ساعة من آخر جرعة. جُمِعَت عيّنات الدم لغرض إجراء الاختبارات الكيموحيوية (التستوستيرون Testosterone (T) والهرمونين المحفز للخلايا البينيةInterstitial cell stimulating hormone (ICSH) والمحفز للجريباتFollicle stimulating hormone (FSH)،مستوى المالون ثنائي ألديهايد Malondialdehyde (MDA) وحالة المؤكسدات الكلية Total oxidative status (TOS) والكلوتاثيون Glutathione(GSH) وأنزيم سوبر اوكسيد ديسميوتز (Super oxide dismutase (SOD) في مصل الدم. ثم استُئصِلَت البرابخ اليسرى لاستعمالها في دراسة المعاييرالمتعلقة بمعالم النطف وتقديرنسبة تحطم الحامض النوويDNA Comet assay)) ثم أستخدمت الخصى والبرابخ اليمنى لدراسة التغيرات النسجية المرضية بعد أن تم تسجيل أوزانها.
تمكنت هذه الدراسة من الكشف عن أربع وعشرون مركبا كيميائيا نباتيا في المستخلص الكحولي الايثانولي لجذور نبات الاشواغندا Withania sominifera بواسطة تقنية الاستشراب الغازي المزود بمقياس طيف الكتلة Gas Chromatography-Mass Spectrometry (GC-MS) إذ بلغت قيمة أعلى مساحة 28.16 للمركب الفعال cis-9-Octadecenoic acid في حين بلغت قيمة أقل مساحة للمركب الفعال Bis[(trimethylsilyl)oxy] octadecane 1,2-.
بينت النتائج في المجموعة المعاملة بالمستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغندا لذكور الجرذان في المجموعة الثانية G2)) حصول أرتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى الكلوتاثيون GSH وفي النسبة المئوية لحركة النطف وحيويتها وكذلك للنسبة المئوية للنطف السوية ومعدل سمك الطبقة الجرثومية لنبيبات المنوية عند مقارنتها مع مجموعة السيطرة السالبة (G1).
وأظهرت النتائج ان تجريع ذكور الجرذان بالمضاد الحيوي LVFX في المجموعة الثالثة (G3) أدى الى حدوث أرتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى هرمون المحفز للخلايا البينيةICSH والهرمون المحفز للجريبات FSH وفي مستوى المالون ثنائي الديهايد MDA وحالة المؤكسدات الكلية TOS ، وفي النسب المئوية لحركة النطف غير التقدمية والنطف عديمة الحركة والنطف الميتة وفي نسبة التشوه في رأس وذيل النطف وأيضاً في نسبة تحطم DNA لخلايا النطف، بينما لوحظ حدوث أنخفاض معنوي (P<0.05) في أوزان دوال المناسل ( الخصى والبرابخ والحويصلات المنوية) وكذلك في مستوى الكلوتاثيون GSH و أنزيم السوبر أوكسيد ديسميوتز SOD و في تركيز النطف والنسب المئوية للحركة التقدمية و حيوية النطف و النطف السوية كما اظهرت نتائج الدراسة النسجية لنفس المجموعة أعلاه وجود وذمة بين النبيبات المنوية Edema وأحتقان Congestion وكذلك حدوث أنسلاخ Sloughing في طبقات الخلايا المولدة للنطف وكذلك أنخفاض معنوي (P<0.05) في معدل تقييم عملية تكوين النطف (نظام نقاط جونسون) ومعدل أقطار النبيبات المنوية وسمك الطبقة الجرثومية ومعدلات أعداد خلايا الانطاف (سليفات النطف وأرومات النطف) وخلايا لايدك وفي معدلات اقطار النبيبات البربخية لمجموعة ذكور الجرذان المجرعة بـالمضاد LVFX (G3) بالمقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة (G1).
وكشفت النتائج في ذكور الجرذان المجرعة بالمضاد الحيوي LVFX وبعد ذلك بالمستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغندا في المجموعة (G4) الى حدوث أرتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى GSH، وفي تركيز النطف والنسب المئوية للحركة (التقدمية و الموضعية) و حيوية النطف و النطف السوية، معدل نقاط جونسون (تقييم عملية تكوين النطف)، معدلات اقطار النبيبات المنوية ،ومعدل أعداد خلايا أرومات النطف Spermatid. بينما كان هنالك أنخفاض معنوي (P<0.05) في TOS، ICSH، نسبة النطف عديمة الحركة ، نسبة النطف الميتة، نسبة التشوهات في رأس وذيل النطف، وتسحناً واضحاً في أنسجة الخصى والبرابخ بالمقارنة مع المجموعة السيطرة الموجبة (G3) . كما توصلت النتائج في ذكور الجرذان المجرعة بالمستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغندا وبعد ذلك جرعت بالمضاد الحيوي LVFX في المجموعة (G5) الى حدوث أرتفاع معنوي (P<0.05) في مستوى GSH و SOD، وفي تركيز النطف والنسب المئوية للحركة (التقدمية والموضعية) و حيوية النطف و النطف السوية، في معدل نقاط جونسون (تقييم عملية تكوين النطف) وفي معدلات اقطار النبيبات المنوية، وسمك الطبقة الجرثومية ومعدلات أعداد خلايا أرومات النطف Spermatid. في حين كان هنالك أنخفاض معنوي (P<0.05) في مستوى MDA، TOS و هرمون ICSH ، وفي النسب المئوية للنطف عديمة الحركة والنطف الميتة وفي نسبة التشوهات النطفية (الرأس والذيل) وأيضاً في نسبة تحطم DNA لخلايا النطف للمجموعة (G5)، كما اظهرت نتائج الدراسة النسجية لنفس المجموعة أعلاه وجود أنخفاض معنوي (P<0.05) في معدل أٌقطار تجاويف النبيبات المنوية والبربخية، وظهرت أنسجة الخصى والبرابخ بصورة أقرب الى طبيعية بالمقارنة مع مجموعة السيطرة السالبة (G1) و السيطرة الموجبة (G3).

وفي ضوء ما توصلت اليه الدراسة الحالية نستنتج أنَّ المستخلص الكحولي لجذور نبات الاشواغندا يمتلك القدرة على الحماية وعلاج التأثيرات الضارة في المعايير التكاثرية للجهاز التناسلي الذكري للجرذان البيض والتي تسبب بها المضاد الحيوي الليفوفلوكساسين (LVFX) .