التَفكيرُ الدَّلاليُّ عِندَ الدكتور هادِي حَسَنْ حمّودِي فِي فَهمِ ألفاظِ القُرآنِ الكريمِ

آيـة حاتـم معن طاهر لغة القرآن وآدابها

الخلاصة
الحمد لله رب العالمين حمدًا طيبًا مباركًا ، وصلى اللهُ على خاتم النبيين وسيد المرسلين محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين ، أما بعد …
فإن القرآن الكريم الذي أنزله الله تعالى تبيانًا لكل شيء، وفيه علم ماكان وعلم مايكون وماهو قائم إلى يوم القيامة ، لا بد لكل مسلم أن يتدبر ألفاظه ، ويعمل به ، فإن الظلمات لا تُكشف إلا به .
ولقد حاول أستاذنا الدكتور هادي أن يتدبر ألفاظ القرآن الكريم محاولا الدفاع عن قدسيته ، فحاول الوقوف عند ألفاظه من غير إقحام أو فرض لرؤاه الشخصية .
تألفت رسالة الباحثة التي حملت عنوان (التفكير الدلالي عند الدكتور هادي حسن في فهم ألفاظ القرآن الكريم ) من تمهيد عن معنى الدلالة والتعريف بالدكتور هادي حسن حمودي وآثاره اللغوية .
وثلاثة فصول ، وعلى النحو الآتي :
تضمن الفصل الأول دراسة (التفكير الدلالي على مستوى المفردة) ، وقد شمل مبحثين :
(التفكير الدلالي على المستوى الصوتي، والتفكير الدلالي على المستوى الصرفي ) .
أما الفصل الثاني فجاء بعنوان (التفكير الدلالي على مستوى الجملة ) وشمل ثلاثة مباحث ( التفكير الدلالي في الأوجه الإعرابية ، في حروف المعاني ، في الأساليب القرآنية ) .
أما الفصل الثالث فجاء بعنوان ( المعنى الدلالي للالفاظ على مستوى النص) ، ويشمل مبحثين ( المعنى الدلالي للألفاظ بين النصوص ، والمعنى الدلالي للألفاظ في النص القرآني ) ، ثم خاتمة بأهم النتائج التي تم التوصل إليها ، وقائمة بالمصادر والمراجع .