فاعلية البرنامج التعليمي في معارف وأتجاهات الممرضين فيما يتعلق بأرتفاع ضغط الدم الحملي في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كربلاء

امال فاضل نوري تمريض الأم والوليد

الخلاصة

يعتبرارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل هو أكثر مضاعفات الحمل انتشارًا ، والسبب الشائع لوفاة الأمهات ، كما أنه يساهم في الامراض ووفيات الأطفال حديثي الولادة و يؤثر ذلك على حوالي 10٪ من جميع النساء الحوامل في جميع أنحاء العالم. تهدف الدراسة إلى تقييم فاعلية البرنامج التثقيفي على معارف واتجاهات الممرضين تجاه ارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل في مراكز الرعاية الصحية الاولية في مدينة كربلاء المقدسة ومعرفة العلاقة بين تأثير البرنامج التثقيفي وخصائصهما الديموغرافية.
تكون الدراسة شبه تجريبية أجريت في مراكز الرعاية الصحية الأولية في مدينة كربلاء تم اختيار عينة غير احتمالية “هادفة” تتكون من 60 ممرض للحصول على بيانات تمثيلية ودقيقة. بلغ حجم العينة (60) ممرض مقسمة إلى مجموعتين تتكون كل منهما من (30) ممرض كمجموعة الدراسة والمجموعة الضابطة. من بين (60) عينة ، أكملت (52) عينة فقط البرنامج و (8) عينات لم تكمل اختبار البرنامج (الاختبار اللاحق) ، لذلك تم استبعادهم من الدراسة. يتكون التقسيم النهائي من 25 ممرض كمجموعة الدراسة و 27 ممرض كمجموعة ضابطة. تم إجراء اختبار مسبق لكلا المجموعتين ؛ تم تطبيق البرنامج التعليمي فقط على مجموعة الدراسة في الفترة من 6 إلى 10 فبراير 2022. تم تطبيق الاختبار اللاحق بعد تنفيذ البرنامج لمجموعة الدراسة وأيضًا للمجموعة الضابطة. الدراسة التي استمرت من 1 نوفمبر 2021 إلى نهاية شهر أيار 2022.
أضهرت نتيجة التقييم الاولي أن الممرضين لديهم زيادة في المعرفة فيما يتعلق بارتفاع ضغط الدم الناتج عن الحمل في مراكز الرعاية الصحية الأولية.حيث أظهرت نتيجة الارتباط عدم وجود فرق ذات دلالة إحصائية بين معرفة الممرضين واتجاهاتهم ذات الخصائص السكانية مثل العمر والجنس ومستوى التعليم وسنوات الخبرة في المجموعتين الدراسة والضابطة. تعتبر خلاصة الدراسة أن الممرضين في مجموعة الدراسة قد استفادوا من البرنامج التثقيفي وتحسنت معرفتهم وأتجاهاتهم بشكل ملحوظ مقارنة بالمجموعة الضابطة. أوصت الدراسة بتقديم برامج تعليمية وتدريبية للممرضين بشكل منتظم من أجل تحسين معرفتهم بأمراض الحمل. وعمل المحاضرات التثقيفية للممرضين في مراكز الرعاية الصحية الأولية والمستشفيات بشكل منتظم وتحديثها لمساعدة الممرضين في نشر الوعي الصحي من أجل الحفاظ على صحة الحامل والجنين وتقليل معدلات الامراضية والوفيات .